02-يناير-2018

يسهّل تطبيق فويس أوفر تعامل المكفوفين مع الهواتف الذكية (I More.com)

هل خطر يوماً ببالك إن كان الأكفاء يستطيعون استخدام الهاتف الذكي؟ وإن كان ذلك ممكنًا فكيف؟ في هذا المقال نقدم لك الإجابة.

برنامج فويس أوفر VoiceOver للمكفوفين هو برنامج مجاني، متضمن داخل نظام التشغيل في أجهزة شركة آبل، وهو عبارة عن قارئ للشاشة متوفر في أجهزة آي ماك، التي تعمل بنظام أو أس إكس OSX إصدار تايغر Tiger وما بعده.

يستخدم برنامج فويس أوفر للمكفوفين محرك تحويل النص المكتوب إلى كلام مسموع لقراءة محتويات الشاشة وتأكيد الاختيارات والأحرف المطبوعة والأوامر

وعلى خلاف البرامج التقليدية التي تقرأ الشاشة في أنظمة ويندوز، فإن فويس أوفر VoiceOver جزء مبني داخل نظام التشغيل وليس برمجية إضافية يتم تنصيبها على حدا بعد تنصيب نظام التشغيل. ويوفر فويس أوفر النطق والتكبير لما يعرض على الشاشة للأشخاص المكفوفين وذوي الإبصار الضعيف. كما يمكن وصل شاشات بريل Braille واستخدامها مع التطبيق. ويتمتع المستخدم بتحكم كامل في أجهزة آبل، ويمكن لهم استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية دون حاجة لأي نوع من المساعدة. ويمكن للمستخدم مواءمة التطبيق وتعديل الخصائص الوفيرة التي يمكن تشغيلها وتعطيلها مثل التنبيهات الصوتية وإعدادات الصوت.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 10 تطبيقات للعام الجديد تساعدك على التركيز وإنجاز المهام

يمكن التطبيق المستخدم من إتمام المهام اليومية على أجهزة آبل مثل قراءة البريد الالكتروني ومعالجة النصوص وتصفح الإنترنت والمحادثة والاستماع إلى الموسيقى باستخدام التطبيقات المدمجة في كل جهاز ماك باستخدام التطبيقات المدمجة مثل بريد آبل Apple Mail ومحرر النصوص Text Edit والمتصفح Safari والرسائل Messages وآي تونز iTunes.

وتعمل جميع هذه التطبيقات مع تطبيق فويس أوفر بنفس السهولة الموجودة على جهاز بنظام ويندوز. كما توجد مجموعة أخرى من التطبيقات المتوافقة مع التطبيق والتي يمكن شراؤها أو تنزيلها مجانًا.

ويعمل تطبيق فويس أوفر على جميع أجهزة آبل التي تستخدم الإصدار الأخير من آي أو إس iOs مثل آيفون وآيباد وآيبود تتش وآيبود نانو وآبل تي في وآبل وتش. وتعطي تقنية آبل المبتكرة المبنية على الإيماءات المستخدم القدرة على التحكم الكامل في أجهزتهم والوصول إلى مجموعة من التطبيقات (ليس بالضرورة أن تكون جميع التطبيقات من الأطراف الثالثة متوافقة مع فويس أوفر).

يعمل تطبيق فويس أوفر على جميع أجهزة آبل التي تستخدم الإصدار الأخير من آي أو إس iOS مثل آيفون وآيباد وآيبود تتش وآيبود نانو وآبل تي في وآبل وتش

يسمع المستخدم الكلام الذي يقرؤه التطبيق، ويمكنه أيضًا توصيل مجموعة من شاشات عرض بريل. وكما في جميع أجهزة ماك، يكون تطبيق فويس أوفر مدمجًا في جميع أجهزة آي بالإضافة إلى توافقه مع التطبيقات المرافقة مثل Mail وSafari وPhone وiTunes وتطبيق الرسائل والرزنامة والساعة والطقس وقائمة الاتصال. ويمكن استخدام الجهاز والتنقل بين أقسامه وداخل التطبيقات بسهولة وسلاسة لأن المستخدم يمكنه الوصول إلى شاشة لمس تضاهي تقريبًا ذات المستوى عند الأشخاص الذين يبصرون.

كما ذكرنا، يستخدم برنامج فويس أوفر محرك تحويل النص المكتوب إلى كلام مسموع لقراءة محتويات الشاشة وتأكيد الاختيارات والأحرف المطبوعة والأوامر، كما يقدم اختصارات في لوحة المفاتيح تسهل من استخدام التطبيقات وتصفح الإنترنت.

ويسمع المستخدم وصفًا لأي عنصر موجود على الشاشة يلمسونه بأيديهم، ويمكنهم القيام بإيماء محدد مثل النقر المزدوج أو الجر النقر بطرف الأصبع لفتح تطبيق محدد أو الانتقال إلى شاشة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: آبل تعترف: نتعمد إبطاء أجهزة الآيفون القديمة

وعلى المواقع الالكترونية، يستطيع المستخدم لمس أي جزء من الصفحة لسماع ما هو المحتوى الموجود هناك، ليحصل الكفيف على تقريب وتوجيه مثل الشخص المبصر. وهذا يختلف عن أغلب قارئات الشاشة الموجودة والتي توفر تصفحًا خطيًا بين عناصر الصفحة.

ويقوم التطبيق بقراءة أسماء البرامج ومعلومات الجهاز مثل مقدار شحن البطارية وقوة إشارة الواي فاي والوقت. كما يستخدم التطبيق المؤثرات الصوتية لتأكيد الأوامر مثل تنزيل التطبيقات وعند الانتقال إلى صفحة جديدة.

ويمكن للتطبيق إخبار المستخدم إذا كانت الشاشة في وضع عمودي أو أفقي وإذا كانت الشاشة مغلقة. كما يمكن للتطبيق الارتباط مع لوحات المفاتيح التي تدعم بلوتوث مثل بريل بن BraillePen حتى يستطيع المستخدم التحكم في الجهاز دون الحاجة إلى لمس الشاشة.

ويمكن رؤية فيديو للتطبيق وكيف يستخدمه أحد المكفوفين لالتقاط صورة في الرابط التالي (اضغط على تشغيل لرؤية الفيديو).

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يتجسس زوكربيرغ على هواتفنا ليعرف ما نريد؟ هذا رد فيسبوك

كيف تسجل ما تراه على شاشتك في مقطع فيديو؟