19-يوليو-2021

الرئيس الكوري مون جاي إن (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلن الرئيس الكوري مون جاي إن عن إلغاء رحلته المقررة إلى العاصمة اليابانية طوكيو للمشاركة في افتتاح الألعاب الأولمبية التي ستنطلق بعد أيام، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتبه اليوم الإثنين، 19 تموز/يوليو، ليتم بذلك إلغاء جدول أعماله في طوكيو، والذي تقرر أن يشتمل على لقاء كان يفترض أن يكون أول لقاء رسمي يجمعه مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا.

يأتي الإعلان بعد احتجاج الرئاسة الكورية على تصريحات "غير لائقة" صادرة عن دبلوماسي ياباني رفيع المستوى في سفارة اليابان في سول

يأتي الإعلان بعد احتجاج الرئاسة الكورية على تصريحات صادرة عن دبلوماسي ياباني رفيع المستوى في سفارة اليابان في سول، جاء فيها إن الرئيس الكوري "يستمني"، وذلك في معرض وصف مساعي مون لتحسين علاقات بلاده مع اليابان.

وفي تصريح لوسائل الإعلام أدلى به رئيس مكتب الرئيس الكوري، قال بارك سو هيون: "قرر الرئيس الكوري عدم زيارة اليابان".. وأضاف: "لطالما كانت الألعاب الأولمبية مهرجانًا للاحتفال بالسلام لجميع الناس حول العالم، ونأمل أن تستضيف اليابان هذه الدورة بشكل آمن وناجح".

وقد أشعلت تصريحات الدبلوماسي الياباني موجة من ردود الفعل الغاضبة في كوريا الجنوبية، والتي تمرّ علاقاتها مع اليابان في مرحلة من التوتّر، لتكون في أدنى مستوياتها منذ سنوات، بسبب خلافات تاريخية. وقد طالب نائب وزير الخارجية الكوري تشوي يونغ كون، بطرد الدبلوماسي الياباني والمطالبة بمحاسبته.

وقال نائب وزير الخارجية الكوري في رسالة احتجاج أمام السفير الياباني في كوريا، إن مثل هذه التصريحات من شأنها أن تؤثر سلبًا على الجهود الرامية لتحسين العلاقات بين البلدين.  

كما طالب يونغ كون بأن تقوم الحكومة اليابانية على الفور باتخاذ خطوات ملموسة وملائمة لمنع تكرار هذا الموقف.

 طالب يونغ كون بأن تقوم الحكومة اليابانية على الفور باتخاذ خطوات ملموسة وملائمة لمنع تكرار هذا الموقف

وكان الرئيس الكوري قد عبر في وقت سابق عن أمله بأن توفر الألعاب الأولمبية الأجواء الملائمة لكل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لتحسين العلاقات واستئناف محادثات السلام بينهما، إلا أن كوريا الشمالية أعلنت عن عدم رغبتها بالمشاركة في هذه الدورة، نظرًا للظروف التي فرضتها الجائحة، بحسب وسائل إعلام محلية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كوريا الجنوبية تمضي عقدًا مدته 20 عامًا لاستيراد الغاز المسال من قطر

طلاب جامعيون في كوريا الجنوبية يحلقون رؤوسهم احتجاجًا على صرف مياه فوكوشيما