20-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها أنها ترجّح أن يشتمل أي غزو روسي لأوكرانيا على اجتياح عدة مدن إضافة إلى العاصمة كييف، وذلك وفق ما نقلت بلومبيرغ عن مسؤولين أوروبيين مطلعين على المسألة.

 المدن التي يحتمل أن تتعرض لهجوم روسي هي خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وأوديسا وخيرسون في الجنوب

وبحسب المصادر ذاتها، فإن المدن التي من المحتمل أن تتعرض لهجوم روسي هي خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وأوديسا وخيرسون في الجنوب، دون الإفصاح عن التفاصيل المتعلقة بالمعلومات الاستخبارية التي دعت إلى إطلاق هذه التكهنات، إلا أن النظرة الأمريكية قد تشكّلت بشكل جزئي بالنظر إلى حجم ونوعية القوات الروسية المرتكزة حاليًا قرب أوكرانيا.

كما أفاد أحد المصادر التي تحدثت إلى بلومبيرغ بشرط السريّة بأن التقديرات الأمريكية ترى أن الاجتياح الروسي لأوكرانيا سيكون مدعومًا بغطاء جوي، إضافة إلى هجمات سيبرانية واسعة النطاق.

ومن المرجح وفق هذا السيناريو أن يؤدي الغزو الروسي من مواقع متعددة إلى تطويق أوكرانيا، كما أن مثل هذه الهجمات الواسعة ستؤدي لا محالة إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين في حال حدوثها.

من جهتها، تواصل موسكو إنكار وجود خطط لغزو أوكرانيا وتقول إنها تسحب بالفعل قواتها من المناطق القريبة من الحدود.، وهو ما تنفيه الولايات المتحدة وحلفاؤها، متهمين روسيا بزيادة تعزيز قواتها خلال الأسبوع الماضي. كما مددت روسيا التدريبات العسكرية التي تجريها في بيلاروسيا، رغم أنه كان من المقرر أن تنتهي اليوم الأحد.

إذ كان الكرملين قد أعلن أن الرئيس الروسي قد أمر، بحضور رئيس بيلاروسيا، ببدء تدريبات استراتيجية نووية تشمل إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة أطلق عليها تمرين الردع الاستراتيجي. وأشار البيان الصادر عن الكرملين أنه "شاركت في المناورات القوات الجوية وقوات من المنطقة العسكرية الجنوبية، وأسطول البحر الشمالي والبحر الأسود".

رغم ذلك، فإن أحد المصادر أوضح بأنه ليس ثمة سبيل للجزم بنوايا بوتين في هذه المواجهة، وأنّه حتى لو اتخذ قرارًا بغزو أوكرانيا، فإنه قد يتراجع سريعًا عن قراره، خاصة وأن بوتين قد أعرب غير مرّة عن أن تواجد قواته على الحدود مع أوكرانيا لا يهدف إلا للضغط على الغرب من أجل الرضوخ لمطالبه الأمنية. (للاطلاع على دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا يمك قراءة هذا المقال)

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال يوم الجمعة أنه قد بات على قناعة بأن بوتين قد اتخذ قراره بغزو أوكرانيا، وأن الهجوم، الذي يتضمن استهداف كييف، قد يقع في غضون أيام، وهو موقف عبر عنه أيضًا عدد من القادة الأوروبيين الحلفاء للولايات المتحدة.

وقد نشرنا في التراصوت عددًا من المقالات التي تتناول الأزمة الراهنة التي قد تتفجّر في أية لحظة، ويمكن قراءة هذه المقالات هنا:

دليل تاريخي شامل لفهم الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

أوكرانيا: بدء مناورات "الردع الاستراتيجي" وعمليات الإجلاء وحملات تعبئة عامة

الأزمة الأوكرانية.. عودة الدبلوماسية والتنازلات الصعبة

واشنطن تغلق سفارتها في كييف وتنقل عملياتها الدبلوماسية إلى غربي أوكرانيا

خبير عسكري يجيب "الترا صوت": ما هي سيناريوهات الهجوم الروسي على أوكرانيا؟