04-فبراير-2022

خسرت ميتا 252 مليارًا من قيمتها في يوم واحد (Getty)

عند الحديث عن أكبر خسارة في القيمة السوقية على الإطلاق في يوم واحد في سوق الأسهم، تذكّر شركة "ميتا" (فيسبوك سابقًا)، والتي دخلت التاريخ بأكبر هبوط في القيمة السوقية في تاريخ الولايات المتحدة.

في يوم الخميس، الذي سيعرف بالخميس الأسود للشركة، هبطت قيمة أسهم "ميتا"، الشركة المالكة لفيسبوك، بنسبة 26%

ففي يوم الخميس، الذي سيعرف بالخميس الأسود للشركة، هبطت قيمة أسهم "ميتا"، الشركة المالكة لفيسبوك، بنسبة 26%، وهو ما محا من قيمتها على الفور زهاء 251 مليار دولار أمريكي في السوق. ويعدّ هذا الرقم هو الأكبر على الإطلاق لأية شركة أمريكية في تاريخ سوق الأسهم.

اقرأ/ي هنا: الخميس الأسود.. ما الذي جرى لفيسبوك في أسوأ أيامها على الإطلاق في سوق الأسهم؟

وفي حين قد تتعافى قيمة الشركة السوقية خلال أيام، وهو نمط معروف ومتوقع في حركة وسلوك الأسهم للشركات الكبرى مثل ميتا وتيسلا وآبل وجوجل وغيرها من أكبر الشركات العالمية بحسب القيمة السوقية، فإن التوجّه في وول وستريت ليس في صالح شركة ميتا/فيسبوك، التي لطالما كانت الشركة المدللة والأكثر حظوة في سوق الأسهم وتطلعات المستثمرين.

التراجع التي عانت منه "ميتا" مرتبط بالنتائج الضعيفة التي حققتها الشركة في الربع الأخير من العام 2021، والتصريحات التي أدلى بها مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي للشركة، للمستثمرين، والتي عبر فيها عن قلقه من الصعود المستمر لتطبيق "تيك توك" العملاق وسطوته المتسعة في السوق الأمريكية والعالمية، ونجاحه في سحب المستخدمين من فيسبوك وإنستغرام، وهو ما يترافق كذلك مع سحب المعلنين، والمستثمرين، في المنصّة التي تجاوز عدد مستخدميها شهريًا مليار مستخدم العام الماضي، والتي تواجه ضغوطات كبيرة من المشرعين الأمريكيين للسيطرة على نموّها وحضورها في الولايات المتحدة.

لكن ماذا عن تاريخ أكبر الخسارات في يوم واحد في أسواق الأسهم الأمريكية؟

الشركة

الخسارة في القيمة السوقية

التاريخ

ميتا بلاتفورمس

252 مليار دولار

3 شباط 2022

آبل

180 مليار دولار

3 أيلول 2020

مايكروسوفت

178 مليار دولار

16 آذار 2020

تيسلا

140 مليار دولار

9 تشرين الثاني 2021

أمازون

130 مليار دولار

30 تموز 2021

فيسبوك

121 ميار دولار

26 تموز 2018

 

وبحسب بلومبيرغ، فإن الحجم الهائل لانهيار شركة "ميتا" يجلّي بوضوح كيف تضخم حجمُ شركات التكنولوجيا على نحو عملاقي غير مسبوق، منحها قوة سوقية هائلة وخطيرة في الوقت ذاته، بالنظر إلى الكارثة التي قد يتسبب بها انهيارها في أسواق الأسهم والاقتصاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أكبر الشركات العالميّة بحسب القيمة السوقيّة.. بينها شركة عربية واحدة

إنفوغراف: الشركات العشرة الأعلى قيمة في العالم