29-سبتمبر-2022
iphon 14

يتوقع محللون تراجع الطلب على الهواتف الجديدة في 2023 (Getty)

يبدو أن شركة آبل الأمريكية بصدد التراجع عن خططها المتعلقة بزيادة إنتاج أجهزة آيفون الجديدة هذا العام، وذلك بعد عدم حصول الزيادة المتوقعة في الطلب، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، تحدثوا إلى وكالة بلومبيرغ. 

آبل تتراجع عن توقعاتها الطموحة في زيادة مبيعات هواتف آيفون 14

وبحسب تقرير الوكالة، فإن الشركة الأمريكية العملاقة ستهدف إلى إنتاج 90 مليون هاتف لهذه الفترة، دون زيادة عن أرقام العام السابق، وهو ما يتسق مع التوقعات الأصلية لشركة آبل، على حد ما أوضح أحد الأشخاص لبلومبيرغ، بشرط عدم الكشف عن اسمه، نظرًا إلى أن الخطط ليست عامة. 

ووفقًا لذات التقرير، فإن الطلب على هواتف آيفون من فئة "برو" أعلى من الطلب على هواتف آيفون 14 الأساسية، رغم أن هواتف البرو أعلى سعرًا. ومن المحتمل وفق أحد السيناريوهات المتوقعة أن يتم وقف إنتاج المزيد من هواتف آيفون 14 العادية في مرحلة ما، لصالح إنتاج المزيد من هواتف آيفون 14 برو وبرو ماكس.  

وكانت أسهم شركة آبل قد شهدت تراجعًا بنسبة 3.9 بالمئة في نيويورك صباح يوم أمس الأربعاء، كما انخفضت قيمة أسهم الشركة بواقع 18% منذ بداية العام الجاري، وهو تراجع انعكس على ترتيبها في مؤشر "أس آند بي 500"، وذلك مع توقعات بتراجع الطلب على هواتف الشركة الجديدة في كل من أوروبا والصين، الأمر الذي سينعكس على توقعات النمو فيها للعام المقبل. 

يأتي ذلك على الرغم من تعزيز شركة آبل لتوقعاتها حول تنامي مبيعاتها من هواتفها الذكية، وذلك في الأسابيع القليلة التي سبقت الكشف عن هاتف آيفون 14، وهو ما تلقفه بعض الموردين والذين استعدوا لزيادة في الطلب بنسبة لا تقل عن 7%، إلا أن التسريبات الأخيرة قد تشير إلى عكس هذه التوقعات، ولاسيما في ظل تعمق الأزمة الاقتصادية والسياسية في أوروبا، وتوقع استمرار الركود الاقتصادي في الصين، والذي من المرجح أن يؤثر على مبيعات هواتف آيفون في هذه الدولة التي تعدّ من أكبر أسواق شركة آبل الأمريكية. 

يتوقع محللون استمرار التراجع في الطلب العالمي على الإلكترونيات الشخصية في 2023

كما يتوقع محللون استمرار التراجع في الطلب العالمي على الإلكترونيات الشخصية، مثل الهواتف الجديدة والساعات الذكية والسماعات وغيرها، وذلك بسبب ارتفاع التضخم وتعمق المخاوف من الركود الاقتصادي والاضطرابات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وتوتر العلاقات بين بكين وواشنطن. ومن المتوقع بحسب بلومبيرغ أن يتقلص حجم سوق الهواتف الذكية بنسبة 6.5%، بواقع 1.27 مليار وحدة، وذلك وفقًا لبيانات شركة IDC الخاصة بأبحاث السوق