29-ديسمبر-2020

إيبار يخرج بنقطة ثمينة من ملعب برشلونة (Getty)

سقط برشلونة في فخ التعادل الإيجابي مع ضيفه إيبار 1-1، ضمن الجولة الـ17 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وقدّم الفريق الكاتالوني أداءً مخيبًا، فأهدر لاعبوه العديد من الفرص السهلة، ليواصل الفريق نزيف نقاطه هذه السنة، ولينهي عام 2020 الذي كان كارثيًا بالنسبة له على مختلف المقاييس بأسوأ طريقة ممكنة.

 وبهذا التعادل رفع برشلونة رصيده إلى 25 نقطة في المركز الخامس، وهو يبتعد اليوم بسبع نقاط عن المتصدّر أتلتيكو مدريد، والذي يمتلك مباراتين أقلّ منه، من جهته، رفع إيبار رصيده من النقاط إلى 16 في المركز ال16، وسيحاول الفريق الباسكي الاستفادة من النقطة الغالية التي حققها في كامب نو بعد أداء كبير قدمه لاعبوه، لتشكل دفعًا معنويًا له في المباريات القادمة، في رحلته للهروب من شبح الهبوط.

 شوط أول سلبي عنوانه الـvar  ومارتين بريثوايت

برشلونة الذي غاب عنه قائده ونجمه الأول ليونيل ميسي، دخل المباراة بالرسم التكتيكي 3-4-3 للمباراة الثانية على التوالي. وقد عاد فرانكي دي يونغ إلى التشكيلة الأساسية بعدما غاب عنها في المباراة السابقة، ليعود اليافع بيدري إلى خطّ المقدمة بجانب كلّ من أنطوان غريزمان ومارتن برايثويات. من جهته بدأ جوزيه ماريا ميليديبار المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث عمد على تكثيف خط وسطه، وترك المهاجم كيكي وحيدًا في المقدمة.

بدأ برشلونة المباراة مهاجمًا، للبحث عن هدف مبكر يسهّل من مأموريته. وحصل الفريق على ركلة جزاء في الدقيقة السادسة بعد العودة للvar، لكن بريثوايت سدّدها برعونة خارج الخشبات الثلاث. أعطت الركلة المهدورة شحنة معنوية للفريق الضيف فانطلق نحو الهجوم، وكاد كيكي أن يسجّل هدف التقدّم، لكن تسديدته مرّت بمحاذاة القائم الايسر.

استعاد برشلونة المبادرة بعدها، وسجّل بريثويت الهدف الأول في الدقيقة 24 بعد تمريرة جونيور فيربو، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل مستعينًا مرة جديدة بال var. وكاد مينيغيزا أن يسجّل هدف التقدم لكن كرته الرأسية تصدّى لها حارس إيبار. وسدّد أنطوان غريزمان برعونة تسديدة خفيفة، ليضيّع على فريقه فرصة التقدّم، ولينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. تعادل عادل إلى حدّ كبير، حيث افتقد برشلونة للحدّة الهجومية، فيما لعب إيبار برجولة، ونجح في كسب معركة الوسط في معظم فترات هذا الشوط.

برشلونة يسقط مجدّدًا على أرضه ويفرّط بنقطتين ثمينتين

زج كومان بالفرنسي عثمان ديمبيلي العائد من الإصابة مع مطلع الشوط الأول، وصنع برشلونة عدة فرص أبرزها تسديدتين لديمبيلي وبيانيتش في الدقيقتين 49 و50. وأهدر ديمبيلي إنفرادية سهلة في الدقيقة 56، ليعاقبه مباشرة كيكي الذي سجل هدف التقدم بعد خطأ فادح من آراوخو. ونجح ديمبيلي في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 67  بعد تمريرة عرضية من جونيور فيربو.

 وكاد برايثوايت أن يسجل هدف التقدم في الدقيقة 70 بعد تمريرة من ديمبيلي لكن الحارس تصدّى له. وأهدر بيدري كرة سهلة في الدقيقة 85 بعدما سدّد بتسرّع كرة خفيفة مررها له كوتينيو. وكاد البديل ترينكاو أن يخطف المباراة في الثواني الأخيرة، بعد مجهود فردي جميل، لكن تسديدته مرّت بمحاذاة القائم. ليعلن الحكم بعدها عن نهاية المباراة بتعادل مخيب للفريق الكاتالوني.

وكانت الجولة الـ16 قد افتتحت بمباراة هامة وقوية، نجح خلالها إشبيليه في الفوز على فياريال بهدفين نظيفين، سجّلها المهاجم أوكامبوس في الدقيقة الثامنة عن طريق ركلة جزاء، واللاعب المغربي يوسف النصيري في الدقيقة 53 بعد تمريرة من أوكامبوس. وبهذا الفوز رفع إشبيليه رصيد نقاطه إلى 26 في المركز الرابع مؤقتًّا، مع العلم أنه يمتلك مبارتين مؤجلتين، ليتخطى فياريال بالذات بفارق الأهداف، وليتراجع الغواصات إلى المركز الخامس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل انتهت فرص كوتينيو مع برشلونة؟

سنة الهزائم المهينة.. أبرز 5 فضائح كرويّة في عام 2020