27-ديسمبر-2022
فيدرير

"Getty" اعتزل فيدرير اللعب في عام 2022

كان عام 2022 استثنائيًا بكلّ المقاييس، إذ شهد ختامًا مثاليًا بتنظيم نسخة تاريخية من كأس العالم لكرة القدم في قطر، لكنّ الأحداث الكروية لم تحتكر الأضواء في هذه السنة، بل ثمّة لحظات تاريخية ارتبطت بهذا العام، نستعرض هنا أبرزها:

اعتزال روجر فيدرير

مثّل روجر فيدرير أيقونة رياضيّة بكلّ أنحاء العالم، كرياضي حقّق أرقامًا قياسيّة، وكإنسان تمتّع بأخلاق رياضيّة عالية، لكنّه قرر الاعتزال في أيلول/سبتمبر السابق، طاويًا صفحة مليئة بالإنجازات في رياضة التنس.

فيدرير

 لعب فيدرير في مسيرته أكثر من 1500 مباراة، وحصد عشرات الجوائز والميداليات، فنال أكثر من 100 لقبًا أبرزهم 20 بطولة في الغراند سلام، فهو سيّد بطولة ويمبلدون التي رفع كأسها 8 مرّات، ونال بطولة أستراليا المفتوحة في ستّ مرّات، وأمريكا المفتوحة خمس مرّات، وفرنسا المفتوحة مرّة واحدة.

تألّق أُنس جابر

عام 2022 كان محطّة لتألّق النجمة التونسيّة أُنس جابر، والتي ظفرت خلاله بلقبي بطولتي مدريد وبرلين، كما كانت قاب قوسين أو أدنى من نيل اللقب الأوّل في بطولات الغراند سلام، عندما وصلت لنهائي ويمبلدون كأوّل عربية وأفريقية تفعل ذلك، لكنّها خسرت أمام منافستها الكازاخية إلينا رايباكينا بمجموعة لاثنتين.

جابر

ريد بول تنهي هيمنة ميرسيديس

مثّل عام 2022 مرحلة مفصلية في تاريخ سباقات الفورمولا ون، ماكس فيرشتابن حافظ على بطولة العالم للفورمولا ون وتوّج باللقب للمرّة الثانية على التوالي والثانية في تاريخه، لكنّ اللافت في هذه النسخة هو كسر هيمنة ميرسيديس على بطولة الصانعين، ريد بول أنهت احتكار ميرسيديس على البطولة الذي استمرّ ثمان سنوات، والمفارقة أن فوز ريد بول ببطولة الصانعين حدث بعد أقل من 24 ساعة من وفاة مؤسسها ديتريتش ماتيسيتش.

ماكس فيرشتابن

تألّق عربي في كرة السلّة

نجحت تونس في الحفاظ على لقبها كبطلة لأفريقيا في كرة السلّة، حينما تفوّقت في النهائي على ساحل العاج بفارق ثلاث نقاط فقط، لتظفر بالبطولة للمرّة الثانية في تاريخها.

تونس

فيما كانت لبنان قريبة من تحقيق إنجاز غير مسبوق، بالتتويج بكأس آسيا للمرّة الأولى في تاريخ عرب آسيا، عندما خسر اللبنانيون المباراة النهائية بفارق نقطتين فقط عن أستراليا حاملة اللقب التي توّجت بالبطولة للمرّة الثانية في تاريخها.

عودة الواريورز تُكلّل باللقب

غاب غولدن ستيت واريورز عن الأدوار الإقصائيّة بسبب فشله في التأهّل إليها في عامي 2021 و2020، نظرًا لظروف عديدة أبرزها الغيابات والإصابات، فاعتقد الكثيرون أن العصر الذهبي للواريورز انتهى في الـNBA.

NBA

لكنّ تألّق ستيفن كيري وكلاي تومسون ودريموند غرين وجوردن بول وآندرو ويغنز أعاد فريقهم للمجد، ليتفوّقوا في نهائي الدوري الأمريكي لكرة السلّة على بوسطن سيلتيكس بأربعة انتصارات لاثنين، ويجعلهم أبطالًا للـNBA، للمرّة السادسة في تاريخهم، والرابعة في آخر ثمانية أعوام.