بعيدًا عن الموسم الرمضاني.. 15 مسلسلًا مصريًا تتنافس على كعكة الدراما

بعيدًا عن الموسم الرمضاني.. 15 مسلسلًا مصريًا تتنافس على كعكة الدراما

باسم سمرة في مسلسل الدولي

رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يعانيها ملايين المصريين، تستمر ماكينة الإنتاج الدرامي في إنجاز المسلسلات على مدار العام، سعيًا وراء أرباح متوقعة أو ملء ساعات البث بمحتوى ترفيهي. فلم يكد ينتهي موسم رمضان الدرامي حتى يبدأ موسم جديد بأعمال تجاوز عددها 15 مسلسلًا، اختلفت في طريقة صناعتها وعدد حلقاتها وألوانها الدرامية. بعض الأعمال تم الانتهاء من تصويرها، بينما يستكمل آخرون التصوير لتكون أعمالهم جاهزة للعرض في موسم الشتاء.

رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة في مصر، تستمر ماكينة الإنتاج الدرامي في إنجاز المسلسلات على مدار العام

أول هذه الأعمال مسلسل "السرّ" الذي ينتمي إلى فئة مستجدة في الدراما المصرية بتأثير من الدراما التركية والهندية غالبًا، إذ يبلغ عدد حلقاته 60 حلقة، ويدور في إطار تشويقي حول علاقة رجل أعمال بمحامية والصراع بين بعض أصحاب تلك المهن من الفاسدين، حتى تحدث جريمة قتل تدور حولها الأحداث لكشف سرّها، كما يتناول العمل عالم المصحات العلاج النفسي وما يتعرض له النزلاء فيها. "السرّ" من بطولة حسين فهمي ونضال الشافعي ودينا ومايا نصري وتأليف محمد حمدي وإخراج حسام موسى.

اقرأ/ي أيضًا: مسلسل لا تطفئ الشمس.. سيرة الحب

كما ينضم مسلسل "الحب الحرام" إلى مسلسلات الـ 60 حلقة، بقصة تدور في إطار اجتماعي يناقش التغيرات التي طرات على المجتمع المصري في الفترة السنوات الأخيرة، وهو من بطولة بوسي ومنة فضالي وعبير صبري، من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج محمد عبد الخالق. أما مسلسل "أفراح إبليس" والذي انتهى مؤلفه مجدي صابر من كتابة حلقاته الستين أيضًا، فقد بدأ صنّاعه التصوير منذ أيام لاستكماله وتجهيزه للعرض خلال الأسابيع المقبلة، حيث انتهى بطله جمال سليمان من تصوير ما يقارب نصف مشاهده قبل حلول شهر رمضان، لكن توقف التصوير بسبب انشغال أبطال العمل بالماراثون الرمضاني.

كما يستعد أبطال مسلسل "عائلة الحاج نعمان" لبدء التصوير خلال أيام، وهو دراما اجتماعية مكونة من 70 حلقة، تدور أحداثها حول عائلة كبيرة يقودها الأب الكبير نعمان، تحدث فيها مفارقات وأحداث متشابكة حول العائلة والميراث والحياة بين العائلات والأبناء وذويهم. مسلسل "عائلة الحاج نعمان" من بطولة تيم حسن وصلاح عبد الله، وتأليف مجدي صابر وإخراج أحمد شفيق. كما ينضم مسلسل "البيت الكبير" لنفس النوعية المطولة، وهو دراما صعيدية من بطولة منذر رياحنة وصابرين ومن تأليف احمد صبحي وإخراج محمد النقلي، ويدور حول عادات الصعيد وعائلاته وصراع الأجيال وبعض السلوكيات الاجتماعية الحديدة على مجتمع الصعيد المحافظ. وفي عالم الدراما الصعيدية أيضًا، يستعد طاقم عمل مسلسل "ذئاب في الوادي" لبدء التصوير، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول شاب صعيدي تضطره مشكلات عائلية إلى الانتقال للقاهرة ليبدأ رحلة صعود غير مقصودة تفرضها عليه الظروف الحياتية الجديدة التى وضعه فيها القدر. المسلسل من بطولة منذر رياحنة ونيرمين الفقي وميس حمدان، ومن تأليف مدحت عبد القادر وإخراج عصام شعبان.

ويأتي مسلسل "أول حب"، لبطليه أحمد فهمي و شيري عادل، في 60 حلقة أيضًا، كتبها المؤلف فداء الشندويلي في إطار رومانسي اجتماعي. وفي السياق ذاته، يستعد الثنائي عمرو يوسف وكندة علوش لبطولة مسلسل "يوم مالوش آخر" المأخوذ من عمل إذاعي بالاسم نفسه للكاتب أسامة أنور عكاشة. كما يستعد أبطال الجزء الثاني من مسلسل "الأب الروحي" لاستكمال تصويره بعد انتهاء السيناريست هاني سرحان من كتابة الستين حلقة وتسليمها للمنتج ريمون مقار. أما أبطال مسلسل "الكبريت الأحمر" فقد بدأوا التحضير للجزء الثاني منه ليستكمل الحديث عن الخرافات ومشاكل الحارة المصرية، وهو من تأليف عصام الشماع وإخراج سيف يوسف وبطولة أحمد السعدني وعبد العزيز مخيون وريهام حجاج.

يستعد الثنائي عمرو يوسف وكندة علوش لبطولة مسلسل "يوم مالوش آخر" المأخوذ من عمل إذاعي بالاسم نفسه للكاتب أسامة أنور عكاشة

إلى جانب هذا، هناك بعض المسلسلات التي صُوّر معظم مشاهدها لكنها لم تلحق بالموسم الرمضاني، إما لظروف تسويقية أو لعدم استكمال تصوير لظروف إنتاجية، مثلما حدث مع مسلسل "بين عالمين" الذي أعلنت الشركة المنتجة عدم عرضه في شهر رمضان، واتفاقها مع  إحدى القنوات الخاصة لعرضه في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وهو من بطولة طارق لطفي وهشام سليم ومن تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت. الأمر نفسه بالنسبة لمسلسل "فوبيا" الذي استبعد من الموسم الرمضاني بعد أن قارب أبطاله على الانتهاء من تصوير أدوارهم، وأيضًا مسلسل "الطوفان" الذي أعلنت الشركة المنتجة قرب الانتهاء منه للحاق بالموسم الرمضاني، قبل أن تعود لاحقًا وتقرر خروجه من السباق لاستكمال التصوير.

اقرأ/ي أيضًا: الرواية المصرية على شاشة رمضان.. أي مستقبل؟

أما مسلسل "شقة فيصل" فقد بدأ تصويره منذ عامين تقريبًا إلا أن مشكلات إنتاجية أوقفت التصوير عدة مرات، مما أجّل عرضه، حيث كان من المفترض عرض المسلسل في شهر رمضان 2016، إلا أن ظروف التسويق حالت دون ذلك. ويعتبر المسلسل آخر أعمال الفنان الراحل وائل نور، حيث إنه توفي أثناء فترة تصويره، ولم يستكمل بقيه مشاهده حيث تقرر إلغاؤها بدلًا من إعادة التصوير مرة أخره مع ممثل جديد. "شقة فيصل" تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يتقابل أربعة شباب ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الآخرين، فيسعون معًا لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم، وهو من بطولة كريم محمود عبدالعزيز وأيتن عامر وصلاح عبدالله، وتأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

ومن بين الأعمال التي كان من المفترض عرضها في رمضان الماضي، مسلسل "الضاهر" من بطولة المغني محمد فؤاد، والذي واجه مشكلات تسويقية ورقابية بسبب السيناريو الذي يحكي قصة ضابط مصري يقع في غرام فتاة يهودية في فترة الخمسينات، ولا يزال صناع المسلسل ينتظرون موافقة الرقابة لعرضه على إحدى القنوات. كذلك، قرر صناع مسلسل "الدولي" عرضه خارج الموسم الرمضاني بعد انتهاء تصوير أغلب مشاهده وفشلهم في تسويقه، وتدور أحداثه حول حياة سائقي الشاحنات وعملهم في نقل البضائع والمواقف التي يتعرضون لها على الطرق، من خلال التعرض لحياة أحد السائقين والذي يشتهر باسم "الدولي"، وهو من بطولة باسم سمرة ورانيا يوسف وتأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج محمد النقلي.

ويأتي مسلسل "عائلة زيزو" لبطله شرف عبد الباقي ضمن الاعمال المؤجلة لاستكمال التصوير، وقارب الممثل سامح حسين من تصوير الدراما الكوميدية "سرايا حمدين" ليكون جاهزًا للعرض في منتصف تشرين الأول/أكتوبر القادم، وهو من تأليف جوزيف فوزي وإخراج سيف يوسف. ويواصل المخرج محمد عزيزية استكمال الدراما التاريخية "السلطان والشاه" الذي يدور حول الصراع بين الشاه إسماعيل الصفوي والسلطان العثماني سليم الأول، وهو من بطولة مجموعة من الممثلين السوريين والمصريين من بينهم سامر المصري ومحمد رياض. وقد أرجع عزيزية تأجيل عرض مسلسله لما بعد رمضان الماضي لأسباب تتعلق باختلاف مواقع التصوير والمجهود الذي يستلزمه التنقل بينها، بالإضافة إلى التأني في اختيار الملابس وكل ما يتعلق بالفترة الزمنية التي تدور أحداث المسلسل خلالها من مراجعات دورية لكل الشخصيات الموجودة بالعمل.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يستحق مسلسل "هذا المساء" الضجة المثارة حوله؟

5 من تترات المسلسلات المصرية الأكثر مشاهدة في رمضان