20-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلن قصر بكينغهام اليوم الأحد عن إصابة الملكة إليزابيث الثانية بعدوى فيروس كورونا الجديد، لتصبح من بين آخر أبرز الشخصيات العامة في العالم التي تصاب بعدوى الفيروس، في خبر ترك صدمة في الشارع البريطاني وفتح بابًا من التساؤلات عن مصدر إصابة الملكة بالعدوى رغم الاحتياطات المشدّدة التي تفرض حولها منذ مطلع العام 2020 لتفادي تعرضها للإصابة بالعدوى. 

ولم يفصح القصر سوى عن تفاصيل محدودة بشأن الحالة الصحية للملكة إليزابيث، التي ستتمّ عامها الخامس بعد التسعين في شهر نيسان/أبريل المقبل.

وجاء في بيان مقتضب للقصر أن الملكة قد خضعت لفحص فيروس كورونا الجديد، وأن نتيجة الفحص كانت موجبة. وأضاف البيان أن الملكة تعاني من أعراض خفيفة، تماثل أعراض الزكام، وأنها ستتابع بعض مهامها الخفيفة في قصر ويندسور خلال الأسبوع الجاري. وذكر البيان أن الملكة ستتلقى العناية الطبية اللازمة وفق التوجيهات المعمول بها داخل القصر.

وكانت الملكة قد التقت في وقت سابق من هذا الشهر بابنها الأكبر ووريثها، الأمير تشارلز، والذي أصيب للمرة الثانية بعدوى فيروس كورونا، وخضع للحجر الصحي. وكان الأمير تشارلز قد أصيب بالعدوى للمرة الأولى في آذار/مارس 2020، في وقت كانت الجائحة في ذروتها في المملكة المتحدة.

وتأتي إصابة الملكة إليزابيث الثانية على الرغم من الاحتياطات الشديدة في القصر لحمايتها من الفيروس، إذ كانت قد انتقلت إلى قصر ويندسور مطلع العام 2020 مع زوجها، الأمير فيليب، حيث عاشا هنالك معًا في حالة تقترب من العزل الصحي، لتفادي إصابة أي منهما بالعدوى. وفي نيسان/ابريل 2021، توفي الأمير تشارلز عن عمر 99 عامًا.

وكانت إليزابيث قد تلقت جرعة من لقاح كورونا في مطلع العام 2021 في قصر وندسور، ولم يصدر عن القصر أي بيان يتعلق بتلقيها جرعات أخرى. أما تشارلز فقال بأنه قد تلقى جرعة كاملة من اللقاح إضافة إلى جرعة معززة.

وتحيط بإصابة الملكة إليزابيث بعدوى فيروس كورونا العديد من التكهنات والأسئلة، خاصة عن الطرف الذي يرجّح أن يكون المسؤول عن نقل العدوى إليها. فقد كان تشارلز في قصر وندسور، حيث تقطن الملكة، في 8 شباط/فبراير، للمشاركة في حفل تكريم. وقد تبين في العاشر من شباط/فبراير أن تشارلز مصاب بعدوى فيروس كورونا، إضافة إلى إصابة زوجته كاميلا.

يُذكر أن عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا في المملكة المتحدة قد تجاوز 18.6 مليون حالة، أما عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 فقد تجاوز 161 ألف حالة وفاة. ويبلغ معدل الإصابات المسجلة يوميًا في الأسابيع الماضية نحو 30 ألف حالة يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خبير عسكري يجيب "الترا صوت": ما هي سيناريوهات الهجوم الروسي على أوكرانيا؟

ملف أوكرانيا: تحرّكات اللحظة الأخيرة