07-ديسمبر-2020

تعد الصين من أهم الدول الكبرى في سباق الفضاء (Reddit)

بعد أكثر من 50 عامًا على مضي اللحظة التاريخية التي رفعت فيها الولايات المتحدة لأول مرة علمها على القمر، قامت الصين بالأمر ذاته، لتصبح الدولة الثانية التي تنصب علمها الوطني على سطح القمر، وذلك بعد أن أطلقت الصين مركبة الفضاء "تشانغ آه-5"، التي تتألف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة. 

أظهرت الصور التي نقلتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية العلم الصيني ثابتًا ومشدودًا على سطح القمر، وذلك لعدم وجود رياح على القمر

وقد أظهرت الصور التي نقلتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية العلم الصيني ثابتًا ومشدودًا على سطح القمر، وذلك لعدم وجود رياح على القمر.

العلم الصيني الذي رفع على القمر (غلوبال تايمز)

تُظهر الصور من إدارة الفضاء الوطنية الصينية العلم الأحمر ذي الخمس نجوم وهو لا يزال ثابتًا على سطح القمر الذي لا ريح فيه. وقد التقطت الصور من كاميرا على متن المسبار "تشانغ آه 5"، وذلك قبل أن تغادر القمر وبعد أن جمعت عينات صخرية من على سطحه.

وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الأولى التي نصبت علمًا على القمر، وذلك في مهمة أبولو 11 الشهيرة عام 1969، كما نصبت خمسة أعلام أمريكية أخرى على سطح القمر في البعثات الفضائية اللاحقة، حتى العام 1972. وقد أظهرت الصور الفضائية عام 2012 أن خمسة من هذه الأعلام ما تزال مكانها، إلا أن لونها تغيّر بسبب الشمس.

أما الذي نصب العلم الأمريكي الأول على سطح القمر كان رائد الفضاء الشهير باز ألدرين، والذي كان برفقة نيل أرمسترونغ في المهمة التاريخية التي تكللت بالنجاح في 20 تموز/يوليو 1969.

باز ألدرين (Getty)

وقالت صحيفة الغلوبال تايمز الصينية إن نصب العلم الصيني ظل مرتبطًا بمهمة أبولو 11 في ستينات القرن الماضي، وما أثارت لدى شعوب العالم من حماسة من أجل استكشاف الفضاء.

وقد جمعت المهمة الصينية على القمر عينات من الصخور القمرية والأتربة ونقلتها إلى مركبة مكوك الفضاء المدارية التي كانت على ارتفاع 15 كم عن سطح القمر.

 جمعت المهمة الصينية على القمر عينات من الصخور القمرية والأتربة ونقلتها إلى مركبة مكوك الفضاء المدارية التي كانت على ارتفاع 15 كم عن سطح القمر

أما العلم الصيني الذي تم نصبه فكان بعرض مترين وبارتفاع 90 سم، ويزن حوالي كغم واحد، وقد تم تصنيعه من موادّ خاصّة ليقاوم درجات الحرارة الباردة، وذلك لأن الأقمشة العادية التي تصنع منها الأعلام لا تتحمّل الظروف المناخية الشديدة على سطح القمر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كيف ستبدو العلاقات الأمريكية الصينية بعد وصول بايدن إلى البيت الأبيض؟

مغامرة ويكيبيديا في الصين.. تاريخ من الحجب والملاحقات القانونية