بعد 42 سنة على وفاته.. إلفيس بريسلي يحكم البث الحي

بعد 42 سنة على وفاته.. إلفيس بريسلي يحكم البث الحي

إلفيس بريسليبين محبيه

بمناسبة ذكرى رحيل المغني إلفيس بريسلي، كشفت Spotify النقاب عن إحصائيات الفنان المسجلة على برنامجها. هنا ترجمة للمقال الذي كتبته حول هذا الموضوع مارين لورين في مجلة le Point الفرنسية.


مات الملك. عاش الملك. في 16 آب/أغسطس 1977 أصيب إلفيس بريسلي بنوبة قلبية. اثنان وأربعون عامًا على رحيله، وشعبية معبود الروك سليمة ولم يضعف عدد مستمعيه. هذا ما وجدته كبيرة البث الموسيقي الحي Spotify في مقال نُشر على موقعه بمناسبة "Elvis Week"، وهو تكريمٌ سنويٌّ يقام في غريسلاند، فيلّته في ممفيس، تينيسي.

اثنان وأربعون عامًا على رحيل إلفيس بريسلي، وشعبية معبود الروك سليمة ولم يضعف عدد مستمعيه

تمّ احتساب "أكثر من 16.5 مليون ساعة من بث موسيقى إلفيس" هذا العام، وتمّ تحديد "أكثر من 2.3 مليون قائمة تشغيل للفنّان"، وذلك وفقًا لإحصاءات منصة الاستماع عبر الإنترنت.

10 مليون

يجمع مترجم "Love Me Tender" أكثر من 9.9 مليون مستمع على Spotify كل شهر. هذه الأرقام تضعه في المقدّمة بفارقٍ كبير عن زميله فرانك سيناترا مع مستمعيه البالغ عددهم 6.525.732 شخصاً في الشهر، وأيضًا أمام تشاك بيري، أيقونةٌ أخرى لموسيقى الروك الأمريكي في الخمسينيات الذي يبلغ تعداد جمهوره الشهري 3.522.972 شخصًا. وبالنسبة لمنصة عناوينه الأكثر استماعًا عبر الانترنت عام 2019 نجد "Can't Help Falling of love"، "Jailhouse Rock" و"Suspicious Minds".

اقرأ/ي أيضًا: أبو غابي.. صوتٌ بنفاسة المخطوطات

هل تقتصر موسيقى إلفيس على فئة بابا-روك؟ على نحوٍ مفاجئ لا. يحتفظ المغني الذي اختفى في السبعينيات بطابعه بين الأجيال، فوفقًا لمعلومات Spotify: "إن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة يستمعون إلى موسيقاه تقريبًا كالمستمعين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و59 سنة"، هذا بنسبة 20% مقابل 17% الشهر الفائت.

تشير خدمة البث الحي للموسيقى أنّه خلال عام 2018 سجّلت زيادة بنسبة 137% من المستمعين لأغانيه تمّ احصاؤها في ممفيس بمناسبة "Elvis Week"، إنّه رهانٌ آمن أن الآلاف من المعجبين تجمعوا مرة أخرى هذا العام في غريسلاند ليتولّد هذا الجمهور النخبة.

مهنة مربحة بعد الوفاة

يقاس نجاح إلفيس ليس فقط بملايين المستمعين بل بملايين الدولارات. ففي عام 2018 نشرت مجلة فوربس ترتيبها السنوي للمشاهير الذين يكسبون أكبر قدرٍ من المال. يحتل الملك بريسلي المرتبة الثانية بحيث بلغت مكاسبه 40 مليون دولار خلف مايكل جاكسون (400 مليون دولار). تقول فوربس إن موسيقي الروك يبيع "دائمًا أكثر من مليون ألبوم كلّ عام"، وتأتي معظم إيراداتها من التذاكر المباعة لزيارة غريسلاند التي تقدّم "مجمعًا ترفيهيًا جديدًا بقيمة 45 مليون دولار اسمه Elvis Presley's Memphis". وقد تمّ افتتاح هذا التوسيع عام 2017، ويقدّم معرضًا للملابس، الغيتارات والمركبات الخاصة بالمغنّي، إضافةً إلى أنّه يضم صالة سينما، ومطاعم ومتاجر. مكانٌ للحجّ سيغذّي أسطورة الروك لسنواتٍ قادمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

توم وايتس.. سريالي فوق العادة‬