03-فبراير-2023
شات جي بي تي بلس

حقق النموذج المجاني نجاحًا واسعًا خلال فترة قصيرة (Getty)

في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حبست شركة "أوبن إيه آي"  الأمريكية أنفاس العالم عندما أطلقت نموذج ذكاء اصطناعي عبر الإنترنت أطلقت عليه اسم "تشات جي بي تي"، وهو تطبيق محادثة متطوّر يمكنه الإجابة على أسئلة عامة المستخدمين المختلفة، كما أنه يكتب الشعر والنثر، ويتحدث بموضوعية واقتدار عن أي موضوع تقريبًا، وبحد أدنى من المدخلات اللغوية الأولية. 

أعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستطرح نسخة مدفوعة من النموذج، سيحمل اسم "شات جي بي تي بلس" (ChatGPT Plus)، مقابل 20 دولارًا في الشهر.

ومع تنامي حجم مستخدمي النموذج من كافة أنحاء العالم، ولاسيما بين الناطقين بالإنجليزية، أعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستطرح نسخة مدفوعة من النموذج، سيحمل اسم "شات جي بي تي بلس" (ChatGPT Plus)، مقابل 20 دولارًا في الشهر. 

وقالت شركة "أوبن إيه آي" إن المشتركين سيحصلون عبر الاشتراك الشهري على إمكانية الوصول إلى النموذج والاستفادة منه على مدار الساعة، مع مزايا جديدة واستجابة أسرع وأكثر كفاءة من روبوت المحادثة الذكي، حتى أثناء ساعات ذروة الاستخدام. أما النسخة المجانية فستظل متوفرة كذلك للمستخدمين، إلا أنها لن تعمل بالشكل المطلوب في أوقات الذروة، كما يمكن تقليص عدد الأسئلة التي يمكن طرحها على الروبوت في كل جلسة. 

ويعد نموذج "تشات جي بي تي" حاليًا المثال الأبرز والأكثر شهرة بين عامة المستخدمين على روبوتات المحادثة التي بدأت تحل بشكل تدريجي محل محركات البحث التقليدية في بعض المهام البحثية، بحسب العديد من التقارير، وهو الأمر الذي دفع كبرى شركات الإنترنت، مثل مايكروسوفت، إلى الاستثمار في الشركة بأكثر من 10 مليارات دولارات، بغرض دمج النموذج في عدد من منتجاتها، مثل محرك البحث "بينغ"، والمنتجات المكتبية الأخرى ضمن حزمة "أوفيس". كما كان النجاح الكبير الذي حازه النموذج خلال فترة وجيزة برهانًا جديدًا للمستثمرين في قطاع التقنية على أهمية نماذج الذكاء الاصطناعي ومستقبلها على صعيد المنتجات التقنية الاستهلاكية. 

وعلى الرغم من النطاق الواسع للمزايا التي يوفرها نموذج "شات جي بي تي" في مختلف المواضيع والسياقات، سواء في مجال الثقافة العامة أو الكتابة الإبداعية والمهنية (باللغة الإنجليزية) أو حتى فائدته في سياق التعليم والتعلّم في المدارس والجامعات، فإن خبراء يحذرون بشكل متزايد من المخاطر الكامنة فيه، مثل التحيّزات التي قد لا يستطيع النموذج تجاوزها بالنظر إلى البيانات التي يقوم عليها، إذ تم توثيق العديد من الأمثلة التي يقدّم فيها الروبوت إجابات خاطئة أو متحيّزة. كما أن النموذج باعتماده على قدر هائل من النصوص الرقمية باللغة الإنجليزية، يعدّ مثالًا جديدًا على استمرار هيمنة هذه اللغة ونفوذها وعناصرها الفكرية وتحيزاتها وترسيخ قدرتها على رسم العالم على صورة الدول التي تمثّلها. 

النسخة المدفوعة من شات جي بي تي ستكون متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط

ذكير أن النسخة المدفوعة من شات جي بي تي ستكون متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة فقط، قبل تعميم الخدمة على دول أخرى قريبًا.