بعد كرة أغويرو.. لمسات يد صنعت تاريخ كرة القدم

بعد كرة أغويرو.. لمسات يد صنعت تاريخ كرة القدم

دييغو مارادونا في كأس العالم 1986 أمام منتخب إنجلترا ( بوب توماس/Getty)

لمس سيرجيو أغويرو الكرة بيده وأعادها إلى غوندوغان الذي وضعها في المرمى معلنًا عن الهدف الثالث لمانشستر سيتي وقاضيًا على أي أمل بعودة برشلونة إلى مباراة ملعب الاتحاد في دوري أبطال أوروبا. لم تكن لمسة يد أغويرو حاسمة بتغير نتيجة مباراة نصف نهائية أو نهائية أو حتى مسار بطولة، إلا أن بعض لمسات اليد عبر التاريخ كان لها أثر لا يزال في ذاكرة الجمهور إلى اليوم.

اقرأ أيضًا: شهرين من دون إنييستا.. كيف ستتصرف برشلونة؟

فما هي أبرز "لمسات اليد" التي صنعت تاريخ كرة القدم؟

دييغو مارادونا سجل أشهر هدف بيده في تاريخ كرة القدم وحين تم سؤاله بعد المباراة قال "إنها يد الله"

5- ليونيل ميسي ضد إسبانيول

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي غالبًا ما شُبهت مهارته بدييغو مارادونا. وفي سنة 2007 وأثناء مباراة ضد فريق المدينة الخصم إسبانيول، عانى برشلونة للعودة من التأخر في النتيجة 1-0، إلا أن ميسي استغل كرة عرضية من زامبروتا ليضع الكرة بيده في المرمى ولا يزال الهدف خالدًا يُذكر الجماهير بهدف مارادونا التاريخي أمام إنجلترا.

4- أبيل كزافيي ضد فرنسا

في نصف نهائي يورو 2000، انتهى الوقت الأصلي بتعادل البرتغال مع فرنسا بنتيجة 1-1، وانتقل الفريقان إلى وقت إضافي بنظام الهدف الذهبي. وبعد 3 دقائق من الوقت الإضافي قام كزافيي بالتصدي لكرة سيلفان ويلتورد بيده مانعًا إياه من تسجيل هدف الفوز. بدت في اللحظة الأولى أنها عادية لكن الحكم عاد ليمنح فرنسا ركلة جزاء سجلها زيدان ونقلت فرنسا إلى نهائي اليورو، الذي فازت فيه على إيطاليا حينها.

3. تيري هنري ضد إيرلندا

في صراع التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2010، وصل إلى الملحق كل من أيرلندا وفرنسا. وبعد تعادل الفريقين بنتيجة 1-1، ذهبا إلى وقت إضافي كان يدافع فيه المنتخب الأيرلندي بكل قوة. لكن ركلة حرة لعبها مالودا وصلت إلى هنري الذي قام بالسيطرة على الكرة بيده ودفعها نحو الشباك من موقع كان من الصعب على الحكم أن يراه ومنح فرنسا التأهل إلى كأس العالم 2010.

 

2. لويس سواريز ضد غانا

لن تكون هذه القائمة كاملة من دون لويس سواريز. فربع نهائي كأس العالم 2010 حمل معه واحدة من أهم لمسات اليد في تاريخ كرة القدم. قبل أن تذهب المباراة إلى الوقت الإضافي كانت غانا قريبة من التسجيل لكن سواريز منع الكرة بيده من دخول المرمى لاعبًا دور الحارس. تعرض المهاجم الأوروغوياني للطرد وحصلت غانا على ركلة جزاء، لكن المنتخب الغاني فشل في ترجمتها إلى هدف وهو ما أدى إلى تأهل الأوروغواي بعدها بركلات الجزاء.

إقرأ أيضاً: الكرة الذهبية.. هل هي جائزة فردية؟

1.مارادونا ضد إنجلترا

دييغو مارادونا سجل أشهر هدف بيده في تاريخ كرة القدم وحين تم سؤاله بعد المباراة قال "إنها يد الله". في ربع نهائي كأس العالم 1986 الذي فازت فيه الأرجنتين. تواجه فريق مارادونا مع المنتخب الإنجليزي، سجل مارادونا هدفًا بيده بمرمى الحارس بيتير شيلتون، واضطر النجم الأرجنتيني أن يستخدم يده للوصول إلى الكرة بسبب طول الحارس الإنجليزي. لم يتنبه الحكم التونسي علي بن ناصر للكرة لتنتهي المباراة بفوز الأرجنتين بنتيجة 2-1.

اقرأ أيضًا:

فلسفة أنشيلوتي الذهبية تحكم بايرن ميونيخ

"فرانس فوتبول" تُعلن المرشحين للكرة الذهبية