بعد فشله

بعد فشله "الباهر" في الرياضيات.. حافظ بشار الأسد مادة تهكم السوشال ميديا!

حقق نجل بشار الأسد فشلًا ذريعًا في مسابقة للرياضيات برومانيا (مواقع التواصل الاجتماعي)

ألترا صوت - فريق التحرير

لم يستطع رئيس النظام السوري بشار الأسد، تزويد ابنه (17 عامًا) بغطاء جوي روسي في مسابقة للرياضيات في رومانيا، لأسباب تتعلق بسيادة الدول هناك، كما لم يسمح قانون المسابقة بتقديم الحلفاء من حزب الله والفصائل العراقية والأفغانية والإيرانية في الخطوط الأولى.

فشل نجل بشار الأسد فشلًا ذريعًا في مسابقة رياضيات برومانيا، ما أثار سخرية السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي

كان حافظ الصغير وحيداً في الامتحان أمام أسئلة لا تشفع له دموية والده بتليين وقعها، في كلوج نابوكا الرومانية، أمام إمكانياته المحدودة، فاستعصى عليه تحقيق نتيجة متميزة للمرة الثانية في ما يسمى بماراثون الرياضيات، وحصل على المرتبة 486 من بين 615 مشاركاً في المسابقة.

اقرأ/ي أيضًا: أسماء الأسد.. "سيدة الجحيم الأولى" التي خدعت العالم الغربي

نتيجة وجدها السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي فرصة للسخرية من الفتى المسمى على اسم جده الديكتاتور، وإقران ولي العهد بأبيه وجده على محرك بحث غوغل وخوارزمياته لتوقع الإجابات.

تقول سيدة الشهباء في تغريدة على موقع تويتر، إن أكثر عائلة اشتهرت على غوغل هي عائلة الأسد، موضحة: "تكتب يلعن يقول لك هل تقصد يلعن روحك يا حافظ. تكتب حيوان، يقول لك هل تقصد بشار الأسد. تكتب حافظ الصغير يقول لك هل تقصد حمار الرياضيات".

وفي السياق ذاته قام مدون بحساب ساخر يدعى "بشار حافظ الأسد"، بالإعلان عن عزمه إقامة دعوى قضائية ضد محرك البحث غوغل بسبب الذم والتشهير بـ"فيثاغورث العرب حافظ الأسد"، مرفقاً صورة من عملية بحث عن عبارة "حمار الرياضيات" في غوغل، كانت نتائجها الأربع الأولى تتحدث عن نجل رئيس النظام السوري بشار.

 

 

بينما صمم محمد رشدي همو، صورة لنصب تم استبدال رأسه برأس حافظ بشار، وأرفق معها تعليقاً يقول فيه: "على وجه السرعة تم وضع تمثال لعالم الرياضيات السوري حافظ بشار الأسد في وسط بوخارست".

وأضاف أن التمثال كتب عليه تعريف: "لم تر البشرية أجحش من هيك في الرياضيات، ولذلك ارتأينا نحن في جمعية الرياضيات الرومانية تخليد هذه الحالة في هذا التمثال التعبيري".

 

 

وشكك حساب ساخر باسم مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون، بنزاهة الاختبار، مطالباً بإعادة إجراء الامتحان في سوريا. وقال: "حافظ الأسد ابن مولاي بشار خسر في اختبار أولمبياد الرياضيات في رومانيا وحقق ثلاث علامات فقط"، مضيفًا: "لأن الاختبار لم يكن نزيه وجرى تزويره وحرفت نتائجه"، مخاطباً القائيمن على المسابقة: "إن كنتم رجالاً أعيدوا الاختبار في دمشق وليس بالخارج، وقتها سترون النتيجة وسيحقق المرتبة الأولى بلا شك".

 

 

وكان للإعلاميين حصة من حفلة السخرية التي أقيمت لصاحب المرتبة الـ486، إذ قال الإعلامي فيصل القاسم: "يا جماعة الخير: كفاكم سخرية من ابن بشار الأسد حافظ الصغير وفشله المخزي في مسابقات الرياضيات العالمية. إنهم يؤهلونه لحكم سوريا، والشرط الأول أن يكون غبياً. وهل تعتقدون أنهم سيأتون لكم برئيس ذكي يعني؟".

 

 

أما الإعلامي عمر مدنية، فقال: "جحشنية حافظ الاسد ابن بشار لفتت أنظار العالم أجمع، وبدأت الصحف تتحدث عن هذا الكائن الذي يظن نفسه عالم رياضيات وهو لايعرف ما معنى الزائد أو الناقص".

 

 

ولفت مدونون إلى أن حافظ الابن كان قد حصل على علامة كاملة في امتحانات الثانوية العامة، بإشارة إلى حدوث تزوير على نتيجته الحقيقية.

ولم تكن هذه المشاركة الأولى لحافظ بشار الأسد في المسابقة، إذ حل في العام السابق في المرتبة 528 ضمن الـ100 الأخيرة من المتسابقين الـ615. وأبدى نجل الأسد استغرابه من انشغال الصحافة في أمره، مبيناً أنه "تلميذ عادي"، في مقابلة مع محطة رومانية نقلتها قناة الميادين المقربة من حزب الله الداعم النظام الأسد.

لم تكن هذه المشاركة الأولى لنجل بشار الأسد في مسابقة الرياضيات، ففي العام الماضي حل في المرتبة 528 من بين 615 متسابقًا

وقال حافظ  إنه يأمل تحقيق نتيجة جيدة فى مسابقة الأولمبياد العالمي للرياضيات، مشيراً إلى أن الرياضيات "شغف طفولته"، بحسب الميادين، وأبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي استغرابهم من كون الرياضيات "شغف طفولته"، متسائلين: "من أي جهة تحديدًا؟!".

أما الإعلامي ماهر شرف الدين، فقال "السنة الماضية حصل حافظ بشار الأسد على المرتبة الأخيرة في مسابقة الرياضيات، ولأنه لا يأس مع الحمير، عاد هذه السنة وشارك في المسابقة ذاتها وأخذ ثلاث علامات. يمكن أخذها على نظافة الورقة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

20 معلومة لا بد من معرفتها عن سوريا

فيديو: سكر وتحرش وعربدة.. هذه حقيقة جنود الأسد وشبيحته