08-نوفمبر-2022
nytimes wordle

حققت لعبة ووردل صعودًا كبيرًا في الفترة الماضية (Getty)

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية العريقة عن بعض التعديلات الطفيفة على لعبة "ووردل"، التي حققت نجاحًا كبيرًا وشهرة عريضة خلال الأشهر الماضية، وصيغت منها عدة نسخ محليّة بلغات مختلفة، مثل العربية والتركية والألمانية وغيرها.

عينت نيويورك تايمز محررًا مسؤولًا جديدًا عن لعبة ووردل 

التغيير الذي أعلنت عنه الصحيفة يتعلق بتعيين محرّر مسؤول خاص باللعبة، وهي تريسي بينيت، بالإضافة إلى تغيير في قاعدة البيانات الخاصّة باللعبة وإجاباتها المعتمدة.

فعلى صعيد قائمة الإجابات في لعبة ووردل التي استحوذت عليها نيويورك تايمز مطلع العام الجاري مقابل مبلغ غير معلن عنه، فقد تم إجراء تعديل مهم يحذف من القائمة أشكال الجمع المنتهي بعلامة الجمع "s" أو "es" في الإنجليزية. فمثلًا، لن يعود ضمن قائمة الإجابات المحتملة كلمات مثل "Heads" أو "Wishes". فمثل هذه الكلمات لن تكون أبدًا إجابة صحيحة محتملة، رغم أنه ما يزال من الممكن كتابتها في اللعبة، أثناء التفكير بالإجابة الصحيحة ومحاولة الوصول إليها.

ولم يطرأ تغييرات أخرى على اللعبة التي ما تزال مجانية على موقع نيويورك تايمز، حيث يكون أمام اللاعب ست محاولات لتخمين الكلمة الصحيحة في كل يوم، والتي يتم تحديدها ضمن خوارزمية لغوية خاصّة، تركّز على كلمات "ممتعة ومستخدمة ومتنوعة".

حققت لعبة ووردل نجاحًا مذهلًا من طرحها على الإنترنت نهاية العام الماضي 

يذكر أن "ووردل" هي لعبة لغوية طريقة من تصميم مبرمج يدعى "جوش ووردل" (Josh Wardle)، كان قد عمل عليها في العام 2013 ونسيها، قبل أن يعود إليها أثناء جائحة كوفيد-19 بمساعدة من صديق مقرّب، عمل على جمع قاعدة الكلمات الأصلية المكونة من 2500 كلمة. وكان ووردل قد شارك اللعبة مع بعض الأصدقاء الآخرين وأفراد العائلة، قبل أن يعلن عنها في تشرين الأول/أكتوبر من العام 2021، لتتحول في غضون فترة قصيرة إلى ظاهرة "عالميّة" اكتسحت وسائل التواصل الاجتماعي، وأغرت شركة نيويورك تايمز بالاستحواذ عليها، في صفقة لم يعلن عن قيمتها بالضبط، إلا أنها بملايين الدولارات، بحسب ما ألمحت الصحيفة.