05-أغسطس-2022
EGYPT-ISRAEL-MUSIC-ENTERTAINMENT

ليست هذه المرة الأولى التي يتهم فيها رمضان بالتطبيع (Getty)

أشعل الفنان المصري محمد رمضان وسائل التواصل مجددًا، وخلق موجة غضب في صفوف الناشطين والمغردين المصريين والعرب، بعد انتشار صورة تجمعه بما يعتقد معلقون أنها مجندة إسرائيلية، خلال تواجده على أحد الشواطئ في اليونان.

قالت الفتاة خلال مقابلة مع محطة إسرائيلية، إن رمضان لم يكن يعرف إنها إسرائيلية، وإنها هي من تقدمت منه وطلبت التقاط الصورة

في المقابل، أتى أول موقف مدافع عن رمضان من الفتاة الإسرائيلية نفسها، التي تحمل اسم  مايا زخريا، حيث قالت خلال مقابلة مع محطة إسرائيلية، إن رمضان لم يكن يعرف إنها إسرائيلية، وإنها هي من تقدمت منه وطلبت التقاط الصورة، مثل ما يفعل أي معجب، وهو لم يرفض ولم يسألها عن هويتها.مع الإشارة إلى أن زخريا ( 25 سنة ) نشرت صورتها مع رمضان عبر حسابها على تطبيق تيكتوك، ما خلق بلبلة واسعة في صفوف متابعي محمد رمضان.

من جهته لم يعلّق رمضان على الانتقادات العديدة التي وجهت إليه، واكتفى بإعادة نشر  تغريدة لرجل الأعمال المصري  نجيب ساويروس، التي دافع من خلالها عن رمضان واصفًا إياه بالصديق، حيث قال : " يعنى معقوله واحده مزه كده تيجي تقوللي ممكن اتصور معاك اقولها لا وريني باسبورك الاول"

 و كذلك قام رمضان بنشر صور جديدة له على حسابه على انستغرام وهو يعتمر قبعة ويلبس نظارات سوداء ويشرب القهوة، اعتبرها البعض أنها ردّ منه على الضجة التي أحدثتها صورته مع المجندة الإسرائيلية مايا زخريا.

 المتابعون المصريون دقّقوا بالصور التي جمعت محمد رمضان، وشكّكوا بدعوى عدم وجود معرفة سابقة بينهما بسبب الحميمية التي ظهرت جلية بالصور، وشنّوا حملة واسعة على رمضان، على اعتبار أنها ليست المرة الأولى التي تنتشر صورة له مع إسرائيليين، وبالتالي لا يمكن استخدام نفس التبرير دائمًا، وهو أن رمضان لم يكن يعرف هوية الشخص.

وقد استخدم الناشطون لهذه الغاية وسم #محمد_رمضان، وفي أبرز التغريدات قالت المغردة راوية : " الفاسد #محمد_رمضان يحتضن مجندة في جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال حفلة في اليونان. هذا الذي يحاولون تصديره على أنه قدوة للشباب العربي".

أما المغرد أحمد فهمي، اتهم رمضان بأنه كان يعرف هوية مايا زخريا، وأنه سيقوم كالعادة بالتظاهر أنه لا يعرفها لدى انتشار الخبر، متهمًا نقابة الممثلين بالاكتفاء بإجراء تحقيق وهمي.

نقيب الممثلين يدافع عن رمضان

وفي وقت تداولت بعض المواقع أخبارًا عن شطب رمضان من نقابة التمثيل بسبب التقاطه صورة مع مايا زخريا، نفى نقيب المهن التمثيلية في مصر أشرف زكي هذه الأخبار، وقال في تصريح صحفي: " لن يتم اتخاذ أي إجراء ضد محمد رمضان، ولكننا كنا سنتخذ موقفًا ضده بحال مشاركته في عمل فني مع الكيان الصهيوني".

بالتزامن، أدانت دائرة الإنتاج الفني في حركة حماس ما اعتبرته " الظهور السافر للفنان المدعو محمد رمضان مع مغنيين إسرائيليين خلال الحفل الغنائي الذي أُقيم في اليونان"، معتبرةً ان تصرفه هذا يتنافى مع قيم ومبادئ الشعبين الفلسطيني والمصري العظيمين، مطالبة بالمقاطعة الفعلية والحقيقية للاحتلال الإسرائيلي في كل المحافل والمواقف نصرةً للقضية الفلسطينية.

تاريخ لرمضان بالظهور مع إسرائيلين

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها محمد رمضان لحملة من الجمهور المصري والعربي بسبب ظهوره إلى جانب إسرائيليين، إذ نشر رمضان في العام 2020 على صفحته على إنستغرام صورة تجمعه مع المطرب الإسرائيلي عمير آدام في دبي، وكتب معلّقًا عليها : " لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو ملوش عنوان "، قبل أن يعود ويحذفها، وقد تمّ إيقافه عن الغناء يومها في مصر لمدة شهرين بسبب هذه الحادثة.