19-مايو-2023
Getty

يُعد القرار التطور الأبرز على المستوى السياسي في السودان منذ بداية الاشتباكات (Getty)

أصدر قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، صباح اليوم الجمعة، مرسومًا دستوريًا يقضي بإعفاء قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، من منصبه كنائب لرئيس مجلس السيادة الانتقالي.

المرسوم يقضي بإعفاء محمد حمدان دقلو من منصبه، مع صدور مرسوم آخر يمنح المنصب لمالك عقار

وفي مرسوم آخر، قرر البرهان تعيين مالك عقار نائبًا لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، بدلًا من محمد حمدان دقلو، وذلك اعتبارًا من اليوم الجمعة 19 أيار/ مايو.

وذلك في أحدث خطوة، يتخذها البرهان من أجل مواجهة قوات الدعم السريع، وبعد أيام من قراره تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع المصارف السودانية، مع منع صرف أي مستحقات مالية أو ميزانيات مرصودة للقوات، دون أن يشمل القرار المرتبات.

https://t.me/ultrasudan

ويأتي قرار البرهان، بعد مرور أكثر من شهر على بداية الاشتباكات في السودان بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) والجيش السوداني، وبالتزامن مع المحادثات التي تجمع الدعم السريع والجيش في مدينة جدة السعودية، التي توصلت إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار هش، تستمر خلاله الاشتباكات. 

وجاء القرار مع سلسلة قرارات اتخذها البرهان على مدار الأيام الماضية، كان من بينها إعفاء محافظ بنك السودان من منصبه، ومدير الشرطة السودانية، وإنهاء خدمة سفراء بوزارة الخارجية السودانية.