08-سبتمبر-2022
وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا (Getty)

وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا (Getty)

أعلن في بريطانيا اليوم الخميس، عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا، منهيةً فترةَ حكمٍ دامت 70 سنة، شهدت خلالها تكليف 16 رئيسًا للحكومة، بدءًا من ونستون تشرشل عام 1952 وصولًا إلى رئيسة الحكومة المكلفة مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري ليز تروس.

أعلن في بريطانيا اليوم الخميس، عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا، منهيةً فترةَ حكمٍ دامت 70 سنة

وكان قصر باكنغهام في بريطانيا أصدر يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر بيانًا قال فيه إن أطباء الملكة إليزابيث الثانية أعربوا عن قلقهم بشأن صحتها، وأوصوا بأن تخضع للإشراف الطبي". كما جرى إخطار أسرة الملكة بتدهور حالتها، الأمر الذي استدعى من الأميرين تشارلز ووليام إلغاء كل خططهما والتوجه فورًا إلى مقر إقامة الملكة في بالمورال بأسكتلندا.

وكان لافتًا للانتباه أن الملكة إليزابيث الثانية لم تلتقِ رئيسة الوزراء الجديدة ليز تروس في لندن في قصر باكنغهام، بل استقبلتها في  قلعة بالمورال بأسكتلندا في خرق للتقاليد المعمول بها. حيث بدا أن السبب وراء ذلك هو قلق الأطبّاء على صحّتها، خاصة أنها كانت تعاني منذ تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي من مشكلات صحية، سببت لها صعوبة في المشي والوقوف، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأبصرت الملكة إليزابيث الثانية النور في الـ21 نيسان/إبريل 1926 في لندن، حيث تلقت تعليمًا خاصًا في منزلها، وكانت بعيدة بالحسابات العائلية عن العرش، لكن وصول والدها جورج السادس إلى عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936، جعلها قريبة من العرش والوريثة المفترضة له في حال لم يولد لأبويها شقيق ذكر. وكوريثة للعرش أخذت إليزابيث الثانية من لحظتها على عاتقها مسؤولية الواجبات العامة، وكان ذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث انضمت للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية.

في عام 1947، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، وهو دوق إدنبرة، وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز،''أمير ويلز'' والأميرة آن؛ والأمير أندرو،(دوق يورك) وأخيرًا الأمير إدوارد. وشهد العام 1952 جلوس إليزابيث الثانية على العرش أثناء  رئاسة ونستون تشرشل لحكومة بريطانيا وشهدت بعده تكليف 16 رئيسًا للوزراء في بريطانيا.

سيسجل لها التاريخ أنها كانت أطول ملوك بريطانيا عمرًا، كما تعد أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش

وسيسجل لها التاريخ أنها كانت أطول ملوك بريطانيا عمرًا، كما تعد أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد.