بعد تهديدات سعودية.. نتفليكس تحذف إحدى حلقات الكوميديان حسن منهاج

بعد تهديدات سعودية.. نتفليكس تحذف إحدى حلقات الكوميديان حسن منهاج

وفقًا لنتفليكس، فقد هددتها السلطات السعودية بالمقاضات إذا لم تحذف الحلقة (Netflix)

ألترا صوت - فريق التحرير

حجبت شبكة نتفليكس حلقة من سلسلة برنامجها "Patriot Act "، التي يقدمها الكوميدي حسن منهاج، عن البث في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد احتجاج السلطات السعودية من الحلقة التي تنتقد ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للبلاد، محمد بن سلمان، الذي تشار إليه أصابع الاتهام دوليًا بتورطه في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

حجبت نتفليكس حلقة للكوميديان حسن منهاج عن البث، بعد احتجاج السعودية عليها لانتقادها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وتطرقت الحلقة المذكورة إلى مقتل خاشقجي، كما تحدثت عن حرب السعودية الهوجاء في اليمن، وما خلفته من ضحايا وكوارث إنسانية. وأشار منهاج إلى أن الكشف عن مقتل خاشقجي أدى إلى تحطيم صورة المصلح التي حاول ابن سلمان الترويج لها.

اقرأ/ي أيضًا: صحافة حسن منهاج الكوميدية.. شباب يوتيوب بأدوات نتفليكس

وبقيت هذه الحلقة متاحة في السعودية منذ إطلاقها في 28 تشرين الأول/أكتوبر من العام المنصرم، لكن تمت إزالتها من على نتفليكس الأسبوع الماضي، بعدما تقدم المسؤولون السعوديون بشكوى مخالفة الشبكة للقانون المحلي. غير أنها لا تزال متاحة عالميًا على موقع يوتيوب.

السعودية "هددت" نتفليكس

تواجه نتفليكس انتقادات واسعة لحذفها الحلقة تحت ضغط السلطات السعودية، ما دفع الشبكة الرائدة في البث المرئي على الإنترنت، إلى إخراج بيان رسمي أمس الأربعاء بخصوص الموضوع، قالت فيه: "نحن ندعم بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم، ونزيل هذه الحلقة فقط في المملكة العربية السعودية بعد أن تلقينا طلبًا قانونيًا بالامتثال للقانون المحلي".

وأضافت نتفليكس بأن المسؤولين السعوديين هددوا بملاحقتها بموجب قانون السعودية للجرائم الإلكترونية، الذي ينص على أن "إنتاج أو إعداد أو نقل أو تخزين المواد التي تؤثر على النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية، من خلال شبكة المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر". يعد جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز800 ألف دولار.

من جانبه، علق الصحفي الكوميدي حسن منهاج على حظر إحدى حلقاته في السعودية، ساخرًا في تغريدة له على تويتر: "من الواضح أن أفضل طريقة لمنع الناس من مشاهدة شيء ما هو حظر هذا الشيء، وتُحوّله إلى تريند على الإنترنت، ثم تبقيه متاحًا على يوتوب. دعونا لا ننسى أن أكبر أزمة إنسانية في العالم تحدث في الوقت الحالي باليمن".

وكان حسن منهاج قد تحدث عن أن هناك تمويل سعودي لشركات التكنولوجيا الكبرى، حيث استثمرت السعودية، من خلال تبرع ضخم إلى "سوفت بانك" وغيرها من الصناديق، مليارات الدولارات في شركات وادي السليكون.

 

 

انتقادت لاذعة لنتفليكس

من جانبها أدانت المديرة التنفيذية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، سارة ليا ويتسن، حذف حلقة منهاج على نتفليكس في السعودية، في تغريدة على تويتر، قالت فيها، إن "ادعاء نتفليكس بدعم الحرية الفنية لا يعني شيئًا إذا كان ينحاز لمطالب مسؤولين حكوميين لا يؤمنون بأي حرية لمواطنيهم، سواء في الفن أو السياسة أو حتى الكوميديا". 

واستطردت سارة ليا ويتسن قائلةً: "إنه منحدر زلق، إذا أصبح كل بلد له الحق في فرض رقابة على الطلب، فسرعان ما سيكون لدينا نظام رقابة عالمي على نحو فعال".

أما كارين عطية، التي كانت تحرر مواد جمال خاشقجي في صحيفة واشنطن بوست، فقالت إن حلقة حسن منهاج "كانت صوتًا فكاهيا قويًا وصادقًا، يتحدّى المملكة العربية السعودية "، مستغربة من "أن نتفليكس قد سحبت أحد حلقاته المنتقدة للمملكة العربية السعودية" في أعقاب مقتل زميلها.

 

 

بينما حذرت سماح حديد في منظمة العفو الدولية من أن نتفليكس باتت "معرضة لخطر تيسير سياسة المملكة بعدم التسامح مطلقًا مع حرية التعبير، ومساعدة السلطات على حرمان الناس من حقهم في الوصول بحرية إلى المعلومات".

بعد أن حجبت نتفليكس حلقة حسن منهاج التي انتقد فيها ابن سلمان، قوبلت خطوتها بانتقادات لاذعة من صحفيين وحقوقيين

ومؤخرًا برز حسن منهاج -وهو مسلم هندي الأصل- كواحد من النجوم الجدد في الساحة الإعلامية الأمريكية، بعد تألقه في تقديم برنامج "Patriot Act" الترفيهي، الذي تذيعه شبكة نتفليكس كل يوم أحد منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهو برنامج يقدم قصصًا صحفية، يمزج فيها حسن منهاج بين العرض الكوميدي والحس الاستقصائي في حوالي عشرين دقيقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حرية التعبير تُهدد من جديد.. "سنابشات" تحجب حساب الجزيرة في السعودية

"SNL بالعربي".. كوميديا سياسية في مواجهة الرقابة