05-أغسطس-2022
monkeybox vaccination center

تواجه الولايات المتحدة نقصًا في لقاحات جدري القرود (Getty)

أعلن وزير الصحة والخدمات البشرية الأمريكي، كزافييه بيسيرا، أن تفشي مرض جدري القردة في الولايات المتحدة يمثل حالة طوارئ صحية عامة، وذلك في محاولة على المستوى الفدرالي الأمريكي لتعزيز الوعي بشأن المرض وتعزيز الجهود الرسمية في مختلف الولايات لمكافحة انتشار الفيروس وتوفير اللقاحات ورصد التمويل اللازم لذلك. 

تجاوز عدد الحالات المسجلة بجدري القرود في الولايات المتحدة 7100 حالة مع تسجيل خمس حالات على الأقل بين أطفال 

وقال بيسيرا في إفادة صحفية يوم الخميس 4 آب/أغسطس: "نحن على استعداد لرفع مستوى استجابتنا في التعامل مع هذا الفيروس، ونحث كل أمريكي على التعامل مع مرض جدري القردة على محمل الجد وتحمل المسؤولية لمساعدتنا في احتوائه". 

كما تدرس الوزارة الأمريكية بالتشاور مع هيئة مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها (CDC) إمكانية تطبيق إجراء إضافي يمكّن المسؤولين الفدراليين من تسريع الإجراءات الطبية اللازمة، مثل توفير العلاجات واللقاحات، ومنح الولايات المزيد من المرونة في تطبيق ما يلزم من عمليات تتعلق بالصحة العامة فيما يتعلق بهذا المرض، وتوفير ما يلزم لمواجهته ومساعدة المصابين به. 

يأتي هذا الإعلان من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد أيام من إعلان خطوات مماثلة في عدة ولاياة أمريكية، من بينها نيويورك وكاليفورنيا وإلينوي، إضافة إلى إعلان المرض حالة صحّية طارئة في منظمة الصحة العالمية، وذلك في 23 تموز/يوليو الماضي. فقد أكّدت المنظمة الأممية على لسان عدد من المسؤولين أن الانتشار المتسارع للمرض يثير العديد من المخاوف ويستدعي قدرًا أكبر من التنسيق الدولي، علمًا أن هذا هو أعلى مستوى تحذير صادر عن المنظمة مؤخرًا، بعد تفشي هذا المرض المتوطن تاريخيًا في أجزاء من القارة الأفريقية في حوالي 70 دولة جديدة خارج القارة. 

معضلة اللقاحات 

وقد أعلنت السلطات الأمريكية يوم أمس الخميس أيضًا أنها بصدد اتخاذ إجراءات إضافية لتحسين وصول الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض جدري القرود (وهم حاليًا الرجال المثليون والذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين) إلى اللقاحات الضرورية للوقاية من المرض. ويتوفر في الولايات االمتحدة حاليًا لقاح وحيد معتمد قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، يعرف باسم (جينيوس)، وهو مطعوم من جرعتين يتوفر على نطاق محدود حاليًا. إذ تبلغ عدد الجرعات الكاملة المتوفرة حاليًا حوالي نصف مليون جرعة، في حين يلزم توفير عدد أكبر بكثير من اللقاحات، لتأمين 1.6 مليون شخص على الأقل يعدون حاليًا الأكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى جدري القرود في عدد من الولايات الأمريكية التي يتفشى بها المرض. كما تعمل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حاليًا على مراجعة لقاح جديد تصنّعه شركة هولندية، مع احتمال منحه ترخيصًا طارئًا قبل اعتماده بشكل نهائي. 

monkeybox vaccination center

 

يذكر أن عدد الإصابات المؤكّدة المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بجدري القرود قد تجاوز 7100 حالة، وغالبية الإصابات تحدث بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين ولديهم شركاء جنسيون متعددون. كما أكدت السلطات تسجيل خمس حالات على الأقل من العدوى  بين أطفال، انتقل إليهم المرض بالاختلاط مع بالغين في المنازل. وقد نصح مسؤولون في منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين بتقليل عدد الشركاء الجنسيين مؤقتًا في محاولة للحد من انتقال العدوى.