29-سبتمبر-2021

فوضى في التصريحات الأمريكية بشأن فتح معبر نصيب (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها بصدد النظر في قرار استئناف الرحلات الجوية التجارية وفتح المعابر بين الأردن وسوريا بعد أن رحبت به سابقًا. وطلبت الخارجية الأمريكية في بيان لها اعتماد الإجابة الثانية للمتحدثة باسم الوزارة جالينا بورتر عن سؤال صحفي، إذ أكدت فيها أن الوزارة تراجع الإعلان، بعدما تضمنت إجابتها الأولى الترحيب بالقرار.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها بصدد النظر في قرار استئناف الرحلات الجوية التجارية وفتح المعابر بين الأردن وسوريا بعد أن رحبت به سابقًا

 وكانت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية جيلينا بورتر، قد عقدت مؤتمر صحفيًا أمس الثلاثاء، قالت فيه إن الإدارة الأمريكية "ترحب بإعلان الأردن استئناف الرحلات التجارية إلى سوريا"، وأضافت  بأن القرار "مرحب به طالما الأمر يتعلق بالتجارة"، إلا أنها عادت وأكدت أن وزارة الخارجية تراجع الإعلان.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو مستقبل تطبيع العلاقات بين الأردن والنظام السوري؟

 

هذا وشهد معبر جابر-نصيب حركة متزايدة بين الجانبين، فقد فتحت السلطات الأردنية صباح اليوم الأربعاء المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا أمام المدنيين وحركة التجارة بعد إغلاق دام سنوات.

المتحدث الإعلامي باسم وزارة النقل على عضيبات  في بيان توضيحي  لبيان وزير النقل، قال إن "شركة الملكية الأردنية ستقوم واعتبارًا من يوم الأحد القادم بتوفير خدمة النقل البري لمسافريها من وإلى سوريا، حيث ستنطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي وذلك لحين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل". وكان وزير النقل وجيه عزايزة قد صرح في بيان سابق بأن "شركة الملكية الاردنية ستباشر رحلاتها إلى سوريا اعتبارًا من يوم الأحد القادم، شريطة التزامها بكامل الشروط التي تتوافق مع البرتوكولات الصحية".

من جهته، صرح سامر المجالي نائب رئيس مجلس إدارة الخطوط الملكية الأردنية أنه لم تتم الموافقة من الجهات الرسمية المختصة على تسيير الرحلات الجوية بين الأردن وسوريا إلى الآن، وذلك بعد إعلان عمّان أمس استئناف الملكية الأردنية رحلاتها الجوية إلى سوريا.

واتفق الأردن مع النظام السوري أمس الثلاثاء على عودة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق اعتبارًا من الثالث من أكتوبر المقبل، وجاء ذلك في بيان لرئاسة الوزراء الأردنية عقب أعمال اللجنة الوزارية المشتركة والذي استمر يومين، وورد في البيان: "اعتبارًا من الثالث من الشهر المقبل، تعود الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق، وبحث الإجراءات اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة".

وتأتي إعادة فتح المعبر عقب سلسلة لقاءات عقدت مؤخرًا بين مسؤولين أردنيين ومن النظام السوري خلصت إلى قرارات شملت تسهيل انسياب حركة البضائع والتبادل التجاري بين الجانبين، ويشار إلى أن معبر جابر-نصيب كان شريان حياة بين الجانبين طوال السنوات التي سبقت الإغلاق، وقد أعيد فتحه بشكل متقطع منذ عام 2018 لكن السلطات الأردنية كانت تعاود إغلاقه.

كانت مصادر إعلامية قد نقلت عن جهات رسمية أردنية رفيعة المستوى بأن هذه الخطوات تأتي نتيجة جهود بذلها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن 

وكانت مصادر إعلامية قد نقلت عن جهات رسمية أردنية رفيعة المستوى بأن هذه الخطوات تأتي نتيجة جهود بذلها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن خلال لقائه الرئيس جو بايدن، حيث أسفرت عما يوصف "باستثناء غير معلن للأردن" من العقوبات المفروضة على سوريا، وذلك من أجل تحريك الاقتصاد الأردني الذي عانى من إغلاق المعبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 تطبيع نظام الأسد.. التقاء "عربي" إسرائيلي