13-نوفمبر-2021

أثار ماسك الجدل بشأن دفع الأثرباء للضرائب (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

لقد فعلها حقًا، وسحب ما قيمته 5 مليارات دولار أمريكي من أسهمه في تيسلا، لأول مرّة منذ العام 2016. فقد باع إيلون ماسك منها ما يعادل 1.1 مليار دولار يوم الإثنين الماضي لدفع الضرائب على خيارات الأسهم، ولا يعرف بالتحديد ما إذا كان للاستفتاء الذي طرحه على متابعيه على تويتر أية علاقة مباشرة بالقرار، أو ما إذا كان سيستمر في السحب حتى يصل إلى نسبة 10% التي تحدّث عنها في تغريدته. كما تداولت وسائل إعلام خبر بيعه 639,737 سهم بإجمالي قيمة 687 مليون دولار يوم الخميس.

 أشعل إيلون ماسك الجدل مجددًا حول التعاملات الضريبية لأثرياء العالم. وقد بدأ على ما يبدو بنفسه، حيث قرر بيع أكثر من 4.5 مليون سهم هذا الأسبوع

يأتي ذلك بعد أن أشعل إيلون ماسك الجدل مجددًا حول التعاملات الضريبية لأثرياء العالم. وقد بدأ على ما يبدو بنفسه، حيث قرر بيع أكثر من 4.5 مليون سهم هذا الأسبوع، وفقًا للبيانات المتوفرة، وهي عملية البيع الأولى التي يقوم بها أثرى رجل في العالم، منذ خمسة أعوام.

يذكر أن ماسك، الذي كثيرًا ما يثير الجدل على حسابه الرسمي على تويتر، قد أثار عاصفة من الجدل الاسبوع الماضي، بداية في جداله مع مدير برنامج الغذاء العالمي بشأن مشكلة الجوع في العالم، وما إذا كانت نسبة 10% من ثروته كفيلة بإنهائها جذريًا أو لا، ثم طرحه على متابعيه استفتاء يحدّد مصير 10% من أسهمه، وما إن كان يجدر به بيعها أو الاحتفاظ بها، وقد مال المتابعون (بنسبة غير كبيرة)، إلى تشجيعه على بيعها، والمساهمة في أموال الضرائب. هذا الاستفتاء، تسبب بهبوط سعر أسهم تيسلا بواقع 16%، وخسارته شخصيًا لأكثر من 50 مليار دولار أمريكي من صافي ثروته.

ولم يظهر حتى الآن ما إذا كان الاستفتاء على تويتر قد كان عاملًا حاسمًا في دفع ماسك إلى اتخاذ هذه الخطوة أو ما إذا كان سيستمر في بيع أسهمه وصولًا إلى عتبة 10% التي أعلن عنها، حيث سيلزمه في حال قرر ذلك بيع حوالي 17 مليون سهمًا من أسهمه في شركة السيارات الكهربائية التي تقدر قيمتها بأكثر من تريليون دولار أمريكي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيلون ماسك استفتى تويتر بشأن بيع 10% من أسهمه في تيسلا.. فماذا حصل؟

قيمة تيسلا تقفز عن تريليون دولار.. فكم تبلغ قيم الشركات المنافسة؟