19-يناير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة

سترتفع قيمة حصّة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، بواقع 1.1 مليار دولار أمريكي، وذلك بفضل الصفقة الأخيرة الضخمة التي استحوذت عبرها مايكروسوفت على عملاق الألعاب، أكتيفيجن بليزارد، بنحو 69 مليار دولار أمريكي.

بلومبيرغ: صفقة مايكروسوفت للاستحوذ على أكتيفيجن حفظت ماء وجه صندوق الاستثمارات السعودي الذي راهن على الشركة

ووقد راكم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ما يقارب 38 مليون سهم في شركة أكتيفيجن، ومن المقرر أن تدفع مايكروسوفت 95 دولارًا للسهم نقدًا، وهو ما يعني ارتفاع قيمة حصة الصندوق في الشركة من 2.5 مليار دولار أمريكي إلى 3.6 مليار دولار أمريكي.

ويعد إتمام الصفقة الضخمة بين مايكروسوفت وأكتيفيجن بليزارد، خطوة مهمّة لصالح الصندوق السعودي ونجاح رهانه على الاستثمار في أكتيفيجن، والتي عانت مؤخرًا من تراجع كبير في قيمة أسهمها، بواقع الثلث تقريبًا من بداية استثمار الصندوق فيها، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأخير من العام 2020، والنصف الأول من العام 2021. ويعود أحد أسباب تراجع قيمة أسهم أكتيفيجن إلى سلسلة من فضائح التحرش الجنسي وعدم المساواة في الأجور فيها، وهو ما جعلها هدفًا لدعاية إعلامية سلبية على مدى شهور طويلة، ليهبط سعر السهم فيها إلى 65,39، قبل أن تقفز مجددًا إلى 86,90 على وقع أنباء الصفقة مع مايكروسوفت، وهو ما أنعش آمال الصندوق السعودي أخيرًا بجدوى الاستثمار في الشركة، وحفظ ماء وجه الصندوق وإدارته من خسارة محتملة كانت تلوح بالأفق.

يذكر أن صندوق الاستثمارات السعودي يملك زهاء 500 مليار دولار من الأصول، ويعتزم استثمار 10 مليارات إضافية في صفقات لشراء الأسهم المدرجة خلال العام الجاري، وذلك بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ، علمًا أن الصندوق يهدف إلى مضاعفة قيمة الأصول التي يملكها بحلول العام 2025.


قبل أن تغادر: تعرّف هنا على أكبر 9 صفقات في قطاع ألعاب الفيديو خلال السنوات الماضية


 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ليفاندوفسكي الأفضل في 2021.. تفاصيل حفل جوائز الفيفا كاملة

هل لديك أدنى فكرة عن المكافآت التي تقاضاها رئيس شركة آبل في 2021؟