13-فبراير-2023
زلزال تركيا

الحكومة السورية المؤقتة تسعى إلى تعميم القرار على كافة المعابر الحدودية (Getty)

أعلن معبر تل أبيض الحدودي الفاصل بين سوريا وتركيا، اليوم الإثنين، عن السماح للسوريين الذين يقطنون في الولايات التركية المُتضرّرة من الزلزال بالدخول إلى الشمال السوري دون إذن سفر.

نشرت الصفحة الرسمية لإدارة معبر تل أبيض بيانًا، قالت فيه إنه يمكن للسوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتّة "كيمليك"، المسجّلة في الولايات العشرة المتضررة من الزلزال، الدخول إلى الشمال السوري دون التسجيل أو إبراز إذن سفر

ونشرت الصفحة الرسمية لإدارة معبر تل أبيض بيانًا على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، قالت فيه إنه يمكن للسوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتّة "كيمليك"، المسجّلة في الولايات العشرة المتضررة من الزلزال (كهرمان مرعش، غازي عنتاب، ملاطيا، هاتاي، أديامان، أضنة، شانلي أورفا، العثمانية، كلس، ديار بكر)، الدخول إلى الشمال السوري دون التسجيل أو إبراز إذن سفر.

وحدّد البيان مدة الإقامة للسوريين بفترة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر، إذ أن إقامة الزائر التركية ستُلغى في حال طالت مدته أكثر من ستة أشهر.

.

يأتي ذلك بعد مرور أسبوع على وقوع الزلزال الذي تجاوز عدد ضحاياه 34 ألفًا في تركيا وسوريا، من بينهم 4487 ضحية في سوريا، حيث تمّ إغلاق جميع حركات الدخول إلى الأراضي السورية للسوريين منذ وقوع الزلزال، باستثناء حاملي الجنسية التركية الذين سُمح لهم بزيارة الأراضي السورية حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال وزير الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتّة عبد الحكيم المصري، في تصريح لموقع عنب بلدي أن الحكومة المؤقتّة تسعى إلى تعميم هذا القرار على جميع المعابر التي تسيطر عليها في سوريا.

أمّا عن الأسباب التي تقف خلف القرار، أوضح المصري أن القرار جاء في ظلّ القيود التي وضعتها السلطات التركية على السوريين المتضرّرين من الزلزال بخصوص السفر إلى ولايات تركية محدّدة مما قد يشكّل عائقًا يمنع السوريين من السفر أو الإقامة في ولاياتٍ أخرى بسبب الظروف المادية الصعبة.

يشار إلى أن، إدارة الهجرة التركية رفعت طلب إذن السفر بصورة مؤقتّة للسوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتّة في الولايات المتضرّرة، باستثناء إذن السفر إلى مدينة إسطنبول. وفي الظروف العادية لا يُسمح للسوري الحامل لبطاقة الحماية المؤقتّة بالخروج خارج الولاية التي قام بتسجيل إقامته فيها.

من ناحيتها قالت الحكومة الألمانية أنها ستسعى إلى رفع القيود البيروقراطية قدر الإمكان في سبيل تسهيل منح تأشيرات لضحايا الزلزال في سوريا وتركيا. 

كم يبلغ عدد السوريين المتضرّرين من الزلزال في تركيا؟

وفقًا لموقع إدارة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حتى يوم 2 شباط/فبراير 2023 ما يُقدّر بـ3.5 مليون لاجئ، منهم 1.75 مليون في الولايات العشرة المتضرّرة من الزلزال. والنسبة الأكبر من اللاجئين هي من الأطفال بعمر 5-9 سنوات، إذ يبلغ عددهم 547 ألف طفل سوري تقريبًا.

وفقًا لموقع إدارة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حتى يوم 2 شباط/فبراير 2023 ما يُقدّر بـ3.5 مليون لاجئ

ويمكن القول في ظلّ ذلك أن نصف السوريين اللاجئين على الأراضي التركية كانوا من المتضرّرين بالزلزال الذي وقع يوم الإثنين الماضي. وتحتضن ولاية غازي عنتاب النسبة الأكبر من المتضرّرين بتعداد يُقدّر بـ460 ألف لاجئ سوري مقيم في الولاية.