06-يونيو-2022
مجتمع

أعلن الاتحاد الإنجليزي لرياضة الاسكواش في بيان أصدره الإثنين  أن بطل الاسكواش المصري محمد الشوربجي المصنّف ثالثًا عالميًا، قرّر تمثيل إنجلترا وليس مصر في البطولات القادمة، بدايةً من مسابقة موريسيوش التي تنطلق بعد ساعات.

واعتبر الشوربجي في مقابلة مع قناة إنجليزية أن فرصة تمثيل منتخب إنجلترا مثيرة للغاية، وأنه سيقدم كل ما يملكه عندما يلعب تحت راية العلم الإنجليزي.

 

محمد الشوربجي: لماذا قرر لاعب الاسكواش المصري أن يمثل إنجلترا في البطولات المقبلة؟

"إنجلترا منحتني كل الدعم الذي أحتاجه" في الوقت الذي يهيمن اللاعبون المصريون على رياضة الاسكواش عالميا، أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواش صباح الاثنين أن المصري محمد الشوربجي سيمثل إنجلترا في المحافل المقبلة

Posted by ‎BBC News عربي‎ on Monday, June 6, 2022

موقع الجزيرة مصر نقل عن الشوربجي إشارته إلى أنه لم يتلقَ الدعم في السابق قط، وأن كل ما حققه كان بمجهود فردي، وسيمنحه دعم إنجلترا اليوم الدافع والعزيمة لحصد الألقاب لصالحهم، وسيحاول العودة إلى منصات التتويج مجدّدًا.

قرار الشوربجي صاحب الـ 31 عامًا خلّف مشاعر حزن عند جمهور السكواش الواسع في مصر، في وقت قال رئيس الاتحاد المصري للاسكواش عاصم خليفة، إنه لا يعرف شيئًا عن قرار الاتحاد الإنجليزي بتجنيس الشوربجي، مشيرًا إلى أنهم سيتواصلون مع اللاعب ومع الاتحاد الإنجليزي للوقوف على حقيقة الأمر، قبل أن يصدر بيان رسمي يوضح موقف الاتحاد المصري من القضية.

عدد كبير من المغرّدين في مصر حمّلوا الاتحاد المصري ووزارة الرياضة مسؤولية تحوّل الشوربجي إلى تمثيل منتخب إنجلترا بسبب الإهمال والتقصير، وعدم تقديم الدعم اللازم للنجم العالمي، فيما وجه البعض منهم اللوم إلى اللاعب، واعتبروا أنه قراره مضرًّا لمصر، وسيحرمها من الألقاب والميداليات في الفترة القادمة.

المغرد عمر خالد رأى أن خبر تمثيل محمد الشوربجي لإنجلترا بدلًا من مصر هو " حاجة في منتهى اليأس والإحباط ومقدرش ألومه الصراحة لان في لاعيبة كتير عملوا كدا بسبب عدم الدعم .. وللاسف احنا كل اهتمامنا بكرة القدم بس فقط لا غير"

الإعلامي والناشط الحقوقي المصري هيثم بو خليل وصف بدوره خبر تجنيس الشوربجي بالصدمة الكبرى، ورأى أنها نتيجة للإهمال وعدم التقدير واختزال الرياضة بكرة القدم.

ضمن السياق نفسه، ترى المغردة إيمان ماهر أن محمد الشوربجي لم يكن يحظى بالتغطية الإعلامية عند فوزه بالبطولات، بعكس رياضيين آخرين مثل مصطفى محمد وأحمد ياسر ريان.

بعد إعلانه قراره، ستصبح بطولة الجونة التي أُقيمت نهاية الشهر الماضي آخر مشاركات الشوربجي تحت راية العلم المصري، لينهي بذلك مسيرة طويلة جلب فيها المجد لرياضة الاسكواش المصرية، توجّها بـ 44 لقبًا أبرزها كان بطولة العالم في العام 2017.

ولد محمد الشوربجي في محافظة الإسكندرية عام 1992، واحترف الاسكواش في سن الرابعة عشرة، خاض 618 مباراة فاز في 478 منها وهو معدل مرتفع جدًا، وقد نجح عدة مرات في تصدّر التصنيف الدولي للاسكواش .