04-نوفمبر-2020

تأمل بريطانيا أن يتوفر اللقاح قبل نهاية العام (Getty)

أعلنت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) أنها تجري استعدادات أولية من أجل توزيع لقاح محتمل ضد فيروس كورونا الجديد قبل نهاية العام الجاري وموسم أعياد الميلاد، وذلك في حال تأكد إمكان توفير لقاح آمن وفعال حتى تلك الفترة.

وتحدث مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية سايمون ستيفنز في حديث مع إذاعة البي بي سي ونقلته وكالة رويترز للأنباء عن وجود أكثر من مئتي لقاح محتمل يجري تطويرها في دول مختلفة حول العالم، وعبر عن أمله في أن يكون هنالك لقاح أو أكثر جاهزًا للتوزيع على المواطنين، سواء مع نهاية العام أو مع بداية العام المقبل بشكل مؤكد على حد وصفه.

في المقابل أوضح سايمون أن العمل جار بين كوادر هيئة الخدمات الصحية البريطانية استعدادًا للعمل على توزيع اللقاح وتقديمه للمواطنين على أمل توفره قبل نهاية العام.

من جهتها أوضحت منظمة الصحة العالمية في أكثر من مناسبة حرصها على عدم التوصية واعتماد أي لقاح ضد فيروس كورونا الجديد في حال لم يتم التأكد بشكل قاطع وفق الإجراءات البحثية والطبية المتعارف عليها من فعالية اللقاح وسلامته على البشر، وخضوعه لمراحل متعددة من الاختبارات والتجارب التي تضمن ذلك بشكل كاف لاعتماده والتوصية بتوزيعه على نطاق واسع.

تأمل بريطانيا أن يتوفر اللقاح المقاوم لكورونا قبل نهاية العام (رويترز)

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها لن تقدم أي توصيات بخصوص أي لقاح قبل الاطلاع بشكل كامل على البيانات الخاصة بالاختبارات التي أجريت على اللقاحات ونتائجها، والتأكد من فعاليتها في توليد الأجسام المضادة للفيروس، إضافة إلى ضمان سلامتها على الأشخاص الذين يحصلون على تلك اللقاحات، وعدم حدوث أي أعراض جانبية خطيرة على حالتهم الصحية.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بعدوى فيروس كورونا الجديد في العالم قد تجاوزت 47,555،000 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات بسبب المرض الناجم عن العدوى إلى 1,216,173 حالة وفاة. كما تشهد المملكة المتحدة حاليًا وعدد من الدول الأوروبية قفزة جديدة في عدد الإصابات والإحالات إلى المستشفيات في موجة جديدة من الجائحة مع دخول موسم الشتاء. وقد قفزت الإصابات في المملكة المتحدة لوحدها عن حاجز المليون إصابة، بينما وصل عدد الوفيات فيها إلى 47،340 حالة وفاة بسبب كوفيد 19.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا