15-ديسمبر-2020

الطفرة الجديدة من الفيروس أسرع انتشارًا بين البشر (WION)

أعلن وزير الصحة البريطانية مات هانكوك أمس الإثنين أنه تم رصد أكثر 1000 حالة مرضية مرتبطة بطفرة جديدة طارئة على فيروس كورونا الجديد في الأيام الماضية في المملكة المتحدة، معظمها في جنوب البلاد. وقد قال هانكوك في إيجاز له أمام البرلمان البريطاني إنه قد تم تحديد نوع جديد من فيروس كورونا، ينتشر بشكل أسرع بين الناس وفق معطيات التحاليل الأولية.

 

وقال مات هانكوك أنه ليس ثمة ما يشير حاليًا إلى أن هذا النوع الجديد من الفيروس قد يسبب بحالة مرضية أخطر بين المصابين بالعدوى، كما أنه أكّد عدم وجود ما يدلّ على أن لا تستجيب هذه الطفرة للقاح الخاص بالفيروس.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت خلال الساعات الماضية عن احتمالات العودة إلى فرض الإغلاقات العامة في مناطق مختلفة من البلاد، من بينها لندن، والانتقال إلى الدرجة الثالثة من القيود الخاصة بمواجهة الجائحة خلال الأيام المقبلة. إذ عبر مسؤولون بريطانيون عن "تخوف كبير" بشأن الارتفاع المتواصل في عدد الإصابات بكوفيد-19 بين السكان، وخاصة في العاصمة. وبموجب "الدرجة الثالثة" من قواعد الإغلاق المتبعة في المملكة المتحدة، فإنه سيمنع المواطنون من التزاور في البيوت، وستمنع التجمعات لأكثر من ستة أشخاص حتى في الأماكن المفتوحة، كما سيتم إغلاق الحانات والبارات والمقاهي والمطاعم، إضافة إلى إغلاق المدرجات الرياضية وإقامة المنافسات الكروية وغيرها بلا جمهور.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، 8 كانون أول/ديسمبر إطلاق برامج التطعيم باللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، بعد أن حصلت إلى أول دفعة من الجرعات من شركة فايزر الأمريكية، التي أنتجت اللقاح الفعال والآمن بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية. وكانت المملكة المتحدة هي أول دولة في العالم تعتمد بشكل رسمي اللقاح المخصص لمقاومة عدوى كوفيد-19، وقد اختارت لقاح فايزر الذي حقق نسبة فعالية تجاوزت 95% حسب آخر نتائج التجارب الخاصة بقياس فعالية وسلامة اللقاح على البشر.

 

يذكر أن عدد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا في المملكة المتحدة قد بلغت 1،874،867 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 إلى 64،500 حالة وفاة. أما عالميًا فقد ارتفع عدّاد الإصابات إلى حوالي 73 مليون إصابة، بينما وصل عدد الضحايا إلى أكثر من 1.6 مليون وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

 

بريطانيا: انطلاق أكبر برنامج للتطعيم بلقاح كورونا خارج نطاق التجارب السريرية

بريطانيا تصبح أول دولة تعتمد لقاح "فايزر" وتعلن بدء عمليات التطعيم

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021