21-يونيو-2022
جدري القرود

تتزايد نسب الإصابة بالمرض في بريطانيا بين مجتمع المثليين (Getty)

قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إنه يجب تقديم اللقاحات لبعض الرجال المثليين وثنائيي الجنس المعرضين لخطر أكبر للإصابة بجدري القرود. وقد أوصت الوكالة بتوفير لقاح "إمفانيكس" (Imvanex)، والذي تثبتت فعاليته ضد الفيروس المسبب للمرض. 

نسبة كبيرة من الحالات المبلغ عنها من العدوى في بريطانيا قد أصابت رجالًا يصفون أنفسهم بأنهم مثليون أو ذوو ميول جنسية ثنائية

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض جدري القرود في المملكة المتحدة قد بلغ حوالي 500 حالة، وتتخوف السلطات من تزايد أعداد المصابين بالمرض، والذي يعرف كذلك باسم "جدري النسناس"، والذي بدأ بالانتشار بشكل واسع في عدة دول أوروبية خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو ما أثار مخاوف من احتمال تحوله إلى جائحة عالمية جديدة.

 كما يشار إلى أن نسبة كبيرة من الحالات المبلغ عنها من العدوى قد أصابت رجالًا يصفون أنفسهم بأنهم مثليون أو ذوو ميول جنسية ثنائية أو لا يمانعون من ممارسة الجنس مع الرجال، خاصة في بريطانيا، وهو ما دعا البرنامج الأممي المشترك الخاص بفيروس نقص المناعة البشرية إلى التعامل مع المرض بعيدًا عن الإثارة الإعلامية والتحريض ضد المثليين، مع التأكيد على عدم وجود علاقة مباشرة بين التوجه الجنسي للأفراد واحتمال إصابتهم بالعدوى. 

ما هو مرض جدري القرود؟

جدري القرود، بحسب تعريف وزارة الصحة البريطانية، هو مرض فيروسي معدٍ نادر، وله عدة أعراض وخصائص تجعله يختلف عن الأنواع الأخرى من مرض الجدري، يختصرها العلماء على النحو الآتي:

  • جدري القرود لا ينتشر بسهولة بين البشر
  • أعراضه طفيفة سهلة الاحتواء
  • معظم الإصابات تشفى منه في غضون أسبوعين أو ثلاثة
  • يمكن أن يتفاقم مرض الجدري عند بعض المرضى