بريطانيا تصبح أول دولة تعتمد لقاح

بريطانيا تصبح أول دولة تعتمد لقاح "فايزر" وتعلن بدء عمليات التطعيم

بريطانيا تصبح أول دولة تعتمد لقاح "فايزر" رسميًا (Getty)

أعلنت المملكة المتحدة اعتماد اللقاح المخصص لمقاومة عدوى فيروس كورونا الجديد والذي تنتجه فايزر الأمريكية بالتعاون مع "بيونتيك" الألمانية، لتصبح بذلك الدولة الأولى التي تعتمد اللقاح لأغراض التوزيع والاستخدام على نطاق واسع داخل البلاد.

وأعلنت الهيئة المختصة بضبط جودة الدواء والرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) أنها قد تأكدت بشكل جازم من سلامة اللقاح الذي تنتجه شركة فايزر، والذي يضمن وقاية بنسبة 95% ضد كوفيد-19، كما أعلنت أن إجراءات توزيع اللقاح على المواطنين ستبدأ خلال أيام قليلة، وستكون الأولوية للفئات الأكثر عرضة للتضرر من المرض، مثل كبار السنّ والمصابون بأمراض مزمنة، إضافة إلى العاملين في قطاع الخدمات الصحية ودور رعاية المسنين.

وتشهد المملكة المتحدة حاليًا وعدد من الدول الأوروبية قفزة جديدة في عدد الإصابات والإحالات إلى المستشفيات في موجة جديدة من الجائحة مع دخول موسم الشتاء. وقد قفزت الإصابات في المملكة المتحدة لوحدها عن حاجز المليون ونصف المليون إصابة، بينما وصل عدد الوفيات فيها إلى حوالي 60 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد 19.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق في وقت سابق على تخصيص أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي من أجل تأمين ما يلزم من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الجديد الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع بيونتيك الألمانية، إضافة إلى حزمة اللقاحات من شركة "كيورفاك".

وسيحصل الاتحاد على مئات الملايين من جرعات اللقاح من فايزر-بيونتيك، بواقع 18 دولار تقريبًا للجرعة الواحدة، وفقًا لما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤول مطلع في الاتحاد الأوروبي. وباعتبار الدفعة الأولى من اللقاحات ستبلغ 200 مليون جرعة، فإن هذا يعني أن الاتحاد الأوروبي سيدفع 3.7 مليار دولار أمريكي لصالح فايزر-بيونتيك، إضافة إلى 1.8 مليار دولار أمريكي أخرى في حال شراء 100 مليون جرعة أخرى بحسب توقعات المسؤولين في الاتحاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا