08-ديسمبر-2020

أطلقت بريطانيا أكبر برنامج للتطعيم باللقاحات في تاريخها (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

انطلقت في المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء برامج التطعيم باللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد، من إنتاج شركة فايزر الأمريكية، في عملية هي الأكبر في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS).

وقد أصبحت مارغريت كينان (90 عامًا) أول امرأة بريطانية تحصل على اللقاح خارج إطار التجارب السريرية التي سبقت اعتماد اللقاح بشكل رسمي والترخيص بتوزيعه على المواطنين.

عبرت كينان عن سعادتها لكونها أول بريطانية تتلقى اللقاح (بي بي سي)

وكانت المملكة المتحدة هي أول دولة في العالم تعتمد بشكل رسمي اللقاح المخصص لمقاومة عدوى كوفيد-19، وقد اختارت لقاح فايزر الأمريكية الذي طورته بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية، وحقق نسبة فعالية تجاوزت 95% حسب آخر نتائج التجارب الخاصة بقياس فعالية وسلامة اللقاح على البشر.

وقد أعلنت الهيئة المختصة بضبط جودة الدواء والرعاية الصحية في المملكة المتحدة MHRA أنها قد تأكدت بشكل جازم من سلامة اللقاح الذي تنتجه شركة فايزر، والذي يضمن وقاية بنسبة 95% ضد كوفيد-19، كما أعلنت أن إجراءات توزيع اللقاح على المواطنين ستبدأ اليوم الثلاثاء بالتعاون مع قوات الجيش البريطاني، وستكون الأولوية للفئات الأكثر عرضة للتضرر من المرض، مثل كبار السنّ والمصابين بأمراض مزمنة، إضافة إلى العاملين في قطاع الخدمات الصحية ودور رعاية المسنين.

وتشهد المملكة المتحدة حاليًا وعدد من الدول الأوروبية قفزة جديدة في عدد الإصابات والإحالات إلى المستشفيات في موجة جديدة من الجائحة مع دخول موسم الشتاء. وقد شهدت الإصابات في المملكة المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في الأسابيع الماضية، وتجاوز عدد الحالات المسجلة بعدوى كورونا 1.7 مليون إصابة، أما عدد الوفيات فيها فقد وصل إلى أكثر من 61 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد 19.

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بريطانيا تصبح أول دولة تعتمد لقاح "فايزر" وتعلن بدء عمليات التطعيم

ألمانيا ستبدأ بتلقيح السكّان ضد كوفيد-19 قبل ربيع 2021