02-مايو-2018

يستقبل برنامج رهام الفرا للزمالة الصحفية، طلبات التقدم حتى 7 أيار/مايو الجاري (الأمم المتحدة)

ألترا صوت - فريق التحرير

تقدم الجمعية العامة للأمم المتحدة، برنامج الزمالة الصحفية التدريبي السنوي للصحفيين من الدول النامية، للعام الـ38 على التوالي، إذ أطلقت الأمم المتحدة البرنامج منذ عام 1980، وأعادت تسميته في 2003، بـ"برنامج رهام الفرا للزمالة الصحفية"، نسبة للصحفية الأردنية رهام الفرا التي قضت في العراق في نفس العام.

وكانت رهام الفرا، قد قضت في العراق أثناء تواجدها في فندق القناة ببغداد، وهو الفندق الذي اتخذته الأمم المتحد مقرًا لبعثتها هناك منذ 1991، وذلك في تفجير بسيارة مفخخة استهدفه في 19 آب/أغسطس 2003، وراح ضحيته 22 شخصًا من بينهم رهام الفرا، وكانت في الـ29 من عمرها آنذاك. وكان ذلك أول يوم لها في الانتداب من إدارة شؤون الإعلام للعمل مع بعثة الأمم المتحدة بالعراق.

ولدت رهام الفرا في الكويت عام 1974، قبل أن تنتقل للأردن الذي حملت جنسيته، وهناك تخرجت في كلية الإعلام بجامعة اليرموك، ودخلت مجال الصحافة بعملها في صحيفة شيحان الأسبوعية. وكتبت عمودًا في صحيفة العرب اليوم لأربع سنوات، لتكون أصغر كاتبة عمود في الأردن.

في 2002 التحقت رهام الفرا بالعمل في الأمم المتحدة، قبل أن تُعيّن متحدثة باللغة العربية عن عمليات الأمم المتحدة في العراق. ثم لقت حتفها في التفجير الذي استهدف مقر بعثة الأمم المتحدة ببغداد، وتبناه تنظيم القاعدة آنذاك.

وبالإضافة إلى تكريمها بتسمية برنامج الزمالة الصحفية التدريبي التابع للأمم المتحدة، باسمها، كذلك أشاد الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي أنان، بجهود رهام الفرا، خلال مراسم إحياء ذكرى من قضوا من الأمم المتحدة في بغداد.

قضت رهام الفرا في تفجير انتحاري ببغداد عام 2003
قضت رهام الفرا في تفجير ببغداد عام 2003

أما بخصوص البرنامج، فيقدم في أيار/مايو من كل عام فرصة للصحفيين الشباب من الدول النامية، لتغطية الأخبار والفعاليات خلال الاجتماعات والمداولات رفيعة المستوى بالأمم المتحدة. ويتيح فرصًا للقاء صحفيين من دول أخرى، وتبادل العلاقات والأفكار مع كوادر متخصصة في مجال الاتصالات بالمنظمة الأممية.

وهذا العام، يفتح البرنامج باب التقديم منذ الأول من أيار/مايو وحتى السابع من نفس الشهر. على أن تبدأ فعاليات البرنامج في مدينة نيويورك، من 11 أيلول/سبتمبر وحتى 29 أيلول/سبتمبر 2018.

ويشترط برنامج "رهام الفرا" على المتقدمين للزمالة الصحفية أن تتراوح أعمارهم ما بين 22 عامًا و35 عامًا، وأن يكونوا مواطنين إحدى الدول النامية أو التي تمر بفترة تحول وفقًا لما هو محدد من قبل إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

وتدخل كل الدول العربية تقريبًا تحت هذا الإطار، ما يجعل برنامج "رهام الفرا" متاحًا للصحفيين الشباب من مختلف دول العالم العربي، على أن تتوافر فيهم باقي الشروط، وهي امتلاك جواز سفر صالح للاستخدام مدة ستة أشهر على الأقل، والتمكن من اللغة الإنجليزية، فضلًا عن العمل الصحفي بدوام كامل.

يوفّر برنامج "رهام الفرا" للصحفيين المقبولين فيه، تذاكر السفر ذهابًا وعودة، كما أنه يوفر مبلغًا ماليًا للمشاركين لتغطية نفقات الإقامة والمأكل والمواصلات.

ويتضمن برنامج "رهام الفرا" أنشطة وفعاليات من بينها لقاء كبار المسؤولين بالأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها، والاطلاع على برامج قضاياها الرئيسية المدرجة على جدول أعمال الدورة التالية للجميعة العامة.

سيكون على المشاركين في برنامج "رهام الفرا" إنجاز مهام معينة، يوضحها لهم المسؤولين الإعلاميين بالأمم المتحدة، على أن ينجزوها بطريقة مهنية وفقًا لمخططات البرنامج وورش عمله المسبقة.

كما سيكون بإمكان المشاركين المقبولين في برنامج "رهام الفرا"، زيارة المؤسسات الإعلامية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة بالأمم المتحدة، سواءً في نيويورك أو جنيف. وفي نهاية برنامج الزمالة، سيُمنح المشاركون شهادة تفيد بمشاركتهم في برنامج رهام الفرا للزمالة الصحفية.

يمكنكم التقدم للمشاركة في برنامج "رهام الفرا" عبر ملء هذه الاستمارة. ولمزيد من التفاصيل حول شروط التقدم للبرنامج، زر هذا الرابط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منح دكتوراه

منح ماجستير

منح بكالوريوس