06-نوفمبر-2022
تجربة الدوحة

ملصق الفعالية

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تقديم فعاليات ثقافية ضمن تجربة الدوحة للأفلام، التي تقام في مختلف أرجاء الدوحة من 24 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2022. وتستمر تجربة الدوحة للأفلام على مدار أربعة أسابيع، وتضم عروضًا ثقافية غنية، لجمهور بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

تقام تجربة الدوحة للأفلام في مناطق رئيسية عدة في الدوحة، من ضمنها المسرح الخارجي في مركزM7، حديقة الأوكسجين في مؤسسة قطر، الأماكن التي يقام فيها مهرجان دريشة للفنون الأدائية 2022، متحف الفن الإسلامي، مزرعة حنة سلمى، سكة وادي مشيرب، فوكس سينما في دوحة فستيفال سيتي.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "إن قطر ستكون محط أنظار العالم في هذا الوقت، الذي تستضيف فيه بلدنا مونديال 2022، وفخورون بأن نوفر للمجتمع والزوار فرصة مميزة للاحتفال بثقافتنا الفنية والسينمائية والموسيقية".

إنتاج-تجربة الدوحة

هذا ويستضيف مهرجان دريشة برنامج "سينما تحت النجوم"، ويعرض أفلامًا مميزة من مختلف أرجاء العالم، وبرنامج أفلام قصيرة من فلسطين. وضمن فعاليات العام الثقافي، تقدم "تجربة الدوحة للأفلام" سلسلة من الأفلام الطويلة بعنوان "الموجة الجديدة في السينما العراقية" التي تعرض في متحف الفن الإسلامي، إلى جانب معرض "بغداد: قرة العين".

ويمكن لعشاق الأفلام الاستمتاع بتجارب سينمائية خارجية في الهواء الطلق في مزرعة حنة سلمى الريفية، أما العروض الداخلية فتضم مجموعة من الأفلام القصيرة المعاصرة تقدم في فوكس سينما بدوحة فستيفال، بينما تستضيف "سكة وادي مشيرب" معرض "إنتاج" المتعدد الوسائط الذي يتتبع تاريخ حركة التلفزيون والسينما والمسرح في قطر وتأثيرها على الحركة الثقافية المعاصرة. ويقام "جيكدوم"، أكبر فعالية للثقافة الدارجة في قطر، في المدينة التعليمية، بينما تعود إيقاعات أجيال لتقديم سلسلة من الحفلات الموسيقية الحية.