23-يونيو-2021

تجمع أمام مرفق حكومي في أديس أبابا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أطلق برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 22 حزيران/يونيو 2021 تحذيرًا بخصوص وجود المجاعة بالفعل في أربع دول. وأشار التحذير الأممي إلى تعرض ملايين آخرين للخطر، مشددًا على الحاجة إلى تمويل عاجل ووصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في مختلف مناطق تواجدهم.

يقول برنامج الأغذية العالمي إن 41 مليون شخص حول العالم معرضون لخطر المجاعة الوشيك، وإن الجوع ارتفع بسبب الصراع وتغير المناخ والصدمات الاقتصادية، إضافة إلى أن انخفاض قيمة العملة يعد أيضًا أحد عوامل الجوع والمجاعة في العديد من البلدان

وجاء هذا التحذير بعد أن كشف التحليل الأخير الذي أجراه برنامج الأغذية العالمي عن حقيقة  أن 41 مليون شخص في 43 دولة حول العالم "يتأرجحون على حافة المجاعة"، وقد ارتفع هذا العدد من أصل 27 مليون قبل عامين.

فيما قال برنامج الأغذية العالمي إن 584 ألف شخص يعانون بالفعل من ظروف شبيهة بالمجاعة في إثيوبيا ومدغشقر وجنوب السودان واليمن. واعتبر البرنامج أن الوضع في نيجيريا وبوركينا فاسو يشكل أيضًا مصدر قلق خاص إذ إن في الدولتين جيوبًا توجد بها ظروف شبيهة بالمجاعة. 

كما يقول برنامج الأغذية العالمي إن 41 مليون شخص حول العالم معرضون لخطر المجاعة الوشيك، وإن الجوع ارتفع بسبب الصراع وتغير المناخ والصدمات الاقتصادية. ومع ذلك، فقد أدى الارتفاع الحاد في أسعار الأغذية الأساسية إلى تفاقم الوضع، حيث ارتفعت التكلفة العالمية للذرة، على سبيل المثال، بنسبة 90% تقريبًا على أساس سنوي.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أن انخفاض قيمة العملة يعد أيضًا أحد عوامل الجوع والمجاعة في العديد من البلدان، مثل لبنان وسوريا. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في أماكن مثل لبنان ونيجيريا والسودان وفنزويلا وزيمبابوي.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الأغذية العالمي هذا العام يحاول تنفيذ أكبر عملية له على الإطلاق، يستهدف من خلالها الوصول إلى 139 مليون شخص وتقديم المساعدات لهم. وقال البرنامج إنه من خلال التمويل الكافي وإمكانية الوصول، يمكنه تزويد هذا الكم من الأشخاص بالغذاء المنقذ للحياة والمساعدات الغذائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تضامن عربي واسع مع معركة الأمعاء الخاوية في وجه الاعتقال الإداري

حملة مصرية جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضد سياسات النظام