30-مايو-2017

فالفيردي أثناء مباراة ودية لفريقه السابق أتلتيك بلباو (جان سيباستيان إيفرار/Getty)

انتهت حقبة لويس إنريكي في برشلونة برفع كأس إسبانيا ، لتبدأ حقبة المدرب الجديد إرنستو فالفيردي.

بعد 4 سنوات في أتلتيك بلباو، يُنتظر ان يبدأ لاعب برشلونة السابق إرنستو فالفيردي رحلته مع الفريق الكتلوني في عمر الـ 53 سنة، وهو الذي قضى أيامه كلاعب تحت قيادة يوهان كرويف في موسمين، أما كمدرب فقضى إرنستو فالفيردي فترتين مع بلباو وفترتين مع أولمبياكوس وواحد مع كل من إسبانيول وفياريال وفالنسيا، ومن الناحية التكتيكية اعتمد على العديد من الرسوم في مسيرته مثل (4-3-3) و (4-1-4-1) و(4-2-3-1).

حقق فالفيردي كاس إسبانيا مع بلباو بعد غياب النادي عن البطولات لـ 31 سنة

في فترته الأخيرة التي قضاها مع بلباو اعتمد إرنستو فالفيردي رسم (4-2-3-1) معتمداً على أدوريز كنقطة قوة في رأس الحربة، ولعله نجح بتقديم أفضل كرة قدم في مسيرته كمدرب في المواسم الثلاثة الأخيرة ومن الممكن ان يعتمد هذا الرسم مع برشلونة إلى جانب إمكانية لجوئه إلى (4-4-2) مع وضع كل من نيمار وسواريز في الأمام وميسي في دور أكثر عمقًا. 

اقرأ/ي أيضًا: في وداع الملك.. بالفيديو أجمل 10 أهداف سجلها توتي في مسيرته

قدم إرنستو فالفيردي الثبات لفريق بلباو بعد الموسم الثاني السيئ للفريق مع مارسيلو بيلسا، ونجح باستخراج أفضل الطاقات من لاعبين بأكملهم من إقليم الباسك وفق سياسة النادي الذي لا يسمح بإشراك لاعبين من خارج الإقليم. وكان فالفيردي أول مدرب يفوز بلقب مع بلباو في 31 سنة وذلك بعد أن تفوق على برشلونة في نهائي كأس إسبانيا سنة 2015، وحقق مع الفريق 102 انتصاراً في 140 مباراة.

يتميز فالفيردي بقراءة الخصم واللعب على نقاط ضعفه ويفضل اعتماد أسلوب الضغط العالي

تعد قوة إرنستو فالفيردي بقدرته على استخراج الأفضل من اللاعبين، إلا أنه في برشلونة سيكون عليه التعامل مع نوعية مختلفة وعليه احترام أولوية وسيطرة الـMSN  في غرفة الملابس، كذلك يجب عليه إيجاد الطريقة المثالية للتعامل مع ميسي الذي واجهه معه لويس إنريكي مشاكل كثيرة في الموسم الأول له. أما من الناحية التكتيكية فيتميز إرنستو فالفيردي باللعب على نقاط ضعف خضومه ويميل عادة إلى اعتماد الضغط العالي في الملعب، لكن مشكلته الأساسية كانت في عدم نجاحه كثيراً خارج سان ماميس، فيما يُنتظر منه أن يفوز في برشلونة في كل المباريات داخل وخارج الكامب نو.

اقرأ/ي أيضًا: آخر 8 أبطال لليوربا ليغ.. ماذا قدموا في المواسم التالية؟

لم يدرب إرنستو فالفيردي يوماً فريقاً بقيمة برشلونة، إلا انه نجح سابقاً بالوصول مع إسبانيول إلى نهائي الكأس الأوروبية، وفاز بلقب الدوري ثلاث مرات في اليونان ويملك سجلاً ممتازاً مع بلباو، يملك فالفيردي بالتأكيد قدرات تدرريبية مميزة، لكن ذلك لن يكون ضرورة لنجاحه في برشلونة الذي يحتاج إلى إعادة هيكلة فنية وتكتيكية وسيكون هذا الأمر كالمخاض في ظل وجود لاعبين يملكون شخصية قوية لن تكون مهمة إقناعهم سهلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 أمور كسبها يونايتد بعد الفوز بالدوري الأوروبي

فيديو: لاعب كوريا تحت 20 سنة يسخر من دييغو مارادونا