16-يوليو-2022
ليفاندوفسكي

"Getty" أفضل لاعب في العالم حسب الفيفا أصبح في صفوف برشلونة

بعد مماطله امتدت لأسابيع طويلة، حقّق نادي بايرن ميونيخ أخيرًا رغبة هدّافه روبرت ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم حاليًا بتصنيف الفيفا، ووافق شفهيًا على العرض المقدّم له من نادي برشلونة للانتقال إلى الكامب نو، على أن يتمّ نهاية الأسبوع الحالي توقيع العقد الذي سيمتدّ للسنوات الثلاث القادمة بقيمة 50 مليون يورو.

ليفاندوفسكي

بعد التعاقد مع ساديو ماني، ومعلومات في الصحافة الألمانية عن توجه نايجلسمان لاستخدامه في مركز رأس الحربة، بالإضافة إلى تمديد عقد النجم سيرجي غنابري حتى العام 2026، بدا واضحًا أن إدارة بايرن ميونيخ ستوافق على رحيل هدّاف الفريق الأول، خاصةً بعدما أظهر اللاعب احترامًا لناديه والتزم بتدريبات بداية الموسم، ولم يخرج هو أو وكيل أعماله بأي تصريح يستفز الإدارة.

ليفاندوفسكي

يذكر أن ليفاندوفسكي كان قد اتفق مع برشلونة في شهر شباط\فبراير الماضي بشكل شفهي، للانتقال إليه مع نهاية الموسم، وقد حاول بايرن ميونيخ الحفاظ على نجمه وهدافه حتى انتهاء عقده في الصيف القادم، لكن الإدارة استجابت في النهاية لمشيئة اللاعب. مع الإشارة إلى أن عدة فرق أبدت اهتمامها بالحصول على خدمات النجم البولندي لدى معرفتها برغبته مغادرة الدوري الألماني، من بينها تشيلسي الإنجليزي وباريس سان جرمان الفرنسي، لكن اللاعب رفض مناقشة أي عروض، وكان يريد شيئًا واحدًا منذ البداية  "اللعب لبرشلونة ".

 مسيرة مشرقة مع البافاري تصل إلى نهايتها

برحيله عن القلعة البافارية، سيطوي ليفا صفحة مشرقة من مسيرته بعدما قضى ثمان سنوات مع الفريق، حقّق خلالها كل الألقاب الممكنة على الصعيدين الفردي والجماعي، وهو اليوم يبحث عن تجربة جديدة خارج ألمانيا التي قضى القسم الأكبر من مسيرته بين قطبيها بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، خاصةً مع تقدمه بالسن وتبقّي سنوات قليلة أمامه، مع العلم أن ليفا حصل على العديد من العروض الضخمة من كبرى الأندية الأوروبية، طوال تواجده في الأليانز آرينا، لكنه فضل البقاء مع النادي وقاد خط هجومه وحاز على ثقة جميع المدربين الذين تولّوا تدريب البافاري طوال تلك الفترة.

ليفاندوفسكي

أفضل هداف أجنبي بتاريخ البوندسليغا

ظهرت موهبة ليفاندوفسكي بشكل أساسي مع فريق بوروسيا دورتموند تحت قيادة مدرب ليفربول الحالي يورغن كلوب، وقادهم لتحقيق ثنائية الدوري والكأس موسم 2011-2012، كما قاد الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2013، ونجح بتحقيق لقب هدّاف  المسابقة، وسجّل سوبر هاتريك تاريخي في ذهاب نصف النهائي ضد ريال مدريد جوزيه مورينيو في النسخة نفسها.

ليفاندوفسكي

خريف العام 2013 اتفق ليفاندوفسكي شفهيًا مع بايرن ميونيخ بالانتقال إليه بعد انتهاء عقده مع دورتموند، وقد تمّ تقديمه كلاعب جديد في الفريق البافاري بتاريخ التاسع من تموز \ يونيو لعام 2014.

ليفاندوفسكي

أثناء تواجده مع البافاري، لعب ليفاندوفسكي 375 مباراة سجّل خلالها 344 هدفًا، وحصل على لقب هدّاف الدوري ستّة مرات، وحقق الحذاء الذهبي الأوروبي مرتين، وكان له دورًا كبيرًا بتتويج الفريق بدوري أبطال أوروبا نسخة 2020، وهو أفضل هداف أجنبي بتاريخ البوندسليغا، والهداف التاريخي الثاني لبايرن ميونيخ خلف جيرد مولر.

هل يعيد ليفا برشلونة إلى المنافسة ؟

من الواضح أن المدير الرياضي لبرشلونة ماتيو أليماني وفى بوعده لجماهير النادي عندما تحدّث عن شهر تموز\ يونيو سيكون ساخنًا بالصفقات. مع وصول ليفاندوفسكي إلى برشلونة، سيتحصّل تشافي على خط هجوم ناري مع لاعبين بمزايا وخصائص مختلفة، حيث سيلعب ليفا في مركز رأس الحربة، بين جناحين مميزين من سلسلة خيارات واسعة يمتلكها تشافي، خاصةً بعد التوقيع مع النجم البرازيلي رافينيا، وتمديد عقد النجم الفرنسي عثمان ديمبيلي، بالإضافة إلى تواجد أسماء مميزة كفيران توريس والمغربي – الإسباني عبد الصمد الزلزولي، في وقت تأمل الجماهير أن لا تعاود الإصابة النجم اليافع أنسو فاتي، ليكون جاهزًا لمساعدة الفريق في الموسم القادم.

ليفاندوفسكي

برشلونة جاهز للمنافسة

ليفاندوفسكي هو اللاعب الرابع الذي يتعاقد معه برشلونة هذا الصيف، بعد مدافع تشيلسي الإنجليزي، الدنماركي أندرياس كريستينسن القادم من تشيلسي، والعاجي فرانك كيسيه متوسط ميدان ميلان الإيطالي، بصفقتي انتقال مجانيتين، بالإضافة إلى البرازيلي رافينيا القادم من ليدز الإنجليزي بقيمة 50 مليون يورو بعد مزاحمة قوية مع تشيلسي الإنجليزي، بالإضافة إلى تمديد عقد عثمان ديمبيلي.

ليفاندوفسكي

في ظل الخيارات المتعددة في خط الهجوم وتواجد مهاجم قنّاص اعتاد على تسجيل أكثر من ثلاثين هدفًا في كل موسم، بالإضافة إلى التدعيم الدفاعي مع تواجد كيسيه في محور الوسط، ووصول كريستنسن القادر على تشكيل ثنائي صلب في محور الدفاع مع رونالد أراوخو، يرى المراقبون أن برشلونة قادر على العودة إلى المنافسة على القيادة تحت قيادة تشافي، خاصة بعد المستوى المميز الذي قدّمه الفريق في إياب الموسم الماضي بُعيد تسلم تشافي لمنصبه، كذلك تأمل الجماهير بالعودة إلى المنافسة الأوروبية مع تواجد هداف مرعب يعرف المسابقة جيدًا، يحتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين التاريخيين للمسابقة بالتساوي مع كريم بنزيما وخلف الأسطورتين ميسي ورونالدو.