28-فبراير-2022

(Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

واصل برشلونة سلسلة نتائجه المميزة، وحقق فوزًا مستحقًا وكاسحًا على ضيفه أتلتيك بلباو برباعية نظيفة، في استكمال مباريات الجولة الـ 26 من الدوري الإسباني  لكرة القدم.

برشلونة قدّم أداءً رائعًا مرة أخرى، وسجل أربعة أهداف للمباراة الثالثة على التوالي في جميع المسابقات،  بعدما نجح في السيطرة على كامل مجريات المباراة، وخرج بشباك نظيفة للمرة الأولى منذ فترة طويلة، ليستعيد المركز الرابع متفوقًا على أتلتيكو مدريد وفياريال، كما انتقم الفريق الكاتلوني من بلباو الذي أخرجه من مسابقة الكأس بعدما هزمه بنتيجة 3-2.

مهمة صعبة لبرشلونة لإثبات انتعاشه

يعيش برشلونة أفضل فتراته منذ فترة طويلة، الفريق نجح بالتأهل إلى ثمن نهائي الدوري الأوروبي بعد الفوز الباهر على نابولي بنتيجة 4-2 في ملعب دييغو مارادونا، وسيواجه غلطة سراي التركي في الدور القادم، كما تحسّن أداء الفريق بشكل واضح في الدوري الإسباني، وارتفع منسوب التفاؤل بالحصول على إحدى البطاقات المؤهلة إلى دوري الأبطال.

في المقابل بحث بلباو عن مواصلة هوايته المفضلة، وهي تحقيق الفوز على الكبار، حيث أخرج أبناء الباسك برشلونة وريال مدريد من كأس الملك، وهزموا أتلتيكو مدريد في نصف نهائي كأس السوبر، وبالتالي  فإن تشافي ولاعبيه يدركون جيدًا أنهم في مواجهة خصم عنيد سيقدم كلَ ما يملكه في قمة الكامب نو، مع الإشارة إلى أن الفريق دخل المباراة بمعنويات مرتفعة بعد اكتساحه جاره اللدود ريال سوسيداد برباعية نظيفة في ديربي الباسك في الجولة الماضية.

استعاد تشافي ظهيره الأيمن المخضرم داني ألفيش العائد من الإيقاف، فدخل المباراة بالرسم المعتاد 4-3-3، واختار الثلاثي بيدري – بوسكيتس – جافي لقيادة خط الوسط، مفضّلًا إراحة الهولندي فرانكي دي يونغ، بينما تشكّل خط الهجوم من الثلاثي تراوري – أوباميانغ  - فيران توريس، وقد شهدت دكة البدلاء عودة مارتن برايثوايت بعد تعافيه من الإصابة.

من جهته اعتمد مارسيلينو مرة أخرى على الرسم 4-4-2، مع تواجد الثنائي فيلالبير والمخضرم راوول غارسيا في خط المقدمة، فيما بقي صانع ألعاب الفريق المتألق إيكر مونياين الذي سجّل هدفين ضد برشلونة في مباراة الكأس، وهداف الفريق إيناكي ويليامز على دكة البدلاء.

برشلونة ينهي الشوط الأول متقدمًا بهدف أوباميانغ

دخل برشلونة مهاجمًا كعادته في الجولات الأخيرة بحثًا عن هدف مبكر، وكان قريبًا في من ذلك في ثلث الساعة الأول، وصنع عدة فرص أبرزها كان عن طريق جافي الذي لم يتعامل بالشكل اللائق مع تمريرة فيران توريس، وسدّد الكرة التي وصلته داخل الصندوق في مدرجات الكامب نو.

أتلتيك بلباو اعتمد على التكتل الدفاعي والهجمات المرتدة، محاولًا الاستفادة من بطئ لاعبي برشلونة في العودة إلى مواقعهم، وهي المشكلة التي يعاني منها الفريق في السنوات الأخيرة، وفي الدقيقة 31 شنّ برشلونة هجمة منظمة، فمرّر تراوري الكرة إلى أوباميانغ، ليحوّلها إلى فيران توريس الذي سدّد من داخل منطقة الجزاء كرة قوية تصدّى لها الحارس الدولي الإسباني أوناي سيمون على دفعتين. 

الهدف الذي انتظره برشلونة جاء في الدقيقة 36، بعد ركلة ركنية ضربها بيكيه برأسه فارتدت من العارضة الأفقية، وتهيأت أمام أوباميانغ الذي أودعها ببراعة في المرمى. الغابوني سجّل خامس أهدافه في المباريات الثلاث الأخيرة، هدأ نسق الشوط الأول بعد هدف برشلونة، وفشل الضيوف في إظهار أية ردة فعل، ليعلن الحكم بعدها عن نهاية الشوط الأول بتقدم البلاوغرانا بهدف نظيف.

بدلاء برشلونة يحسمون المباراة

أجرى مارسيلينو تبديلين مطلع الشوط الثاني، فدخل أنيغو مارتينيز في قلب الدفاع لتعديل الأمور، شارك المهاجم سان سيت على حساب راوول غارسيا، النسق المنخفض استمر في ربع الساعة الأول من الشوط، لينتفض بعدها برشلونة ويصنع أولى فرصه في الدقيقة 63، بواسطة فيران توريس الذي انفرد بالحارس سيمون، لكنه سددها برعونة حارمًا فريقه من تعزيز تقدّمه.

 في الدقيقة 67 أشرك تشافي الثنائي عثمان ديمبيلي وفرانكي دي يونغ، على حساب فيران توريس غير الموفّق وجافي، بعدها بخمس دقائق أثبت الثنائي صحة خيار المدرب، فسجّل ديمبيلي هدفًا رائعًا بتسديدة صاروخية في سقف المرمى، مستفيدًا من تمريرة جميلة من دي يونغ.

البديل الآخر لوك يونغ سجل هدف قتل المباراة في الدقيقة 89 برأسية متقنة بعد تمريرة على المسطرة ديمبيلي، قبل أن يسجل لاعب أخر دخل في الشوط الثاني هو ممفيس ديباي الهدف الرابع، بتمريرة حاسمة أخرى من ديمبيلي، ليعلن بعدها حكم المباراة عن فوز كبير ومستحق لبرشلونة استعاد من خلاله المركز الرابع، ويبدأ الفريق معها بالتركيز على معركة المركز الثالث خاصة بعد خسارة ريال بيتيس.

إشبيلية يهزم بيتيس في قمة الجولة

في بقية مباريات الأحد، حقّق فياريال فوزًا كاسحًا على ضيفه اسبانيول بنتيجة 5-1، في مباراة تألق فيها صانع ألعاب الفريق يريمو بينو الذي سجل سوبر هاتريك، الأمر الذي لم يفعله أي لاعب آخر في الدوري حتى الآن.

فياريال حافظ على المركز السادس بهذا الفوز، وواصل عروضه المميزة في مرحلة الإياب، فيما فاز إشبيلية بصعوبة على ريال بيتيس بنتيجة 2-1 في قمة الجولة، ليعيد الفارق مع ريال مدريد المتصدر إلى ست نقاط، بينما استعاد ريال سوسيداد توازنه بعد الخسارة المذلّة في ديربي الباسك الأسبوع الماضي، وفاز على ضيفه أوساسونا بهدف نظيف.

اقرأ/ي أيضًا:

أبدع وأقنع.. برشلونة يصطاد الخفافيش برباعية

فوز صعب وغير مقنع لريال مدريد في الدوري الإسباني