16-مارس-2022
برشلونة

"Getty"

أعلن نادي برشلونة أمس الثلاثاء في بيان رسمي عبر موقعه الإلكتروني، إبرام عقد رعاية جديد لقميص الفريق مع شركة سبوتيفاي السويدة، في شراكة ستشمل القميص الأول لفريق السيدات والرجال وطاقم التدريبات، بالإضافة لحقوق في تسمية ملعب الكامب نو، وستدوم الصفقة أربع سنوات.

وبحسب البيان الذي نشره النادي فإن الشراكة ستضمن وضع شعار سبوتيفاي على مقدمة قمصان برشلونة للفريق الأول للرجال والسيدات، بداية من الموسم المقبل 2022/2023 ولمدة أربعة مواسم، كما سيتم وضع شعار الشركة على قمصان التدريبات لمدة ثلاثة مواسم مكان شركة بيكو التي رعت ملابس تدريب النادي منذ 2018، كما سيعمل سبوتيفاي مع برشلونة من أجل خلق مساحة على قميص النادي للاحتفاء بالفنانين من جميع أنحاء العالم، كما أن الشراكة ضمت أيضاً ملعب الكامب نو الذي سيتم تغيير اسمه "لسبوتفاي كامب نو"،

برشلونة سيحصل على 280 مليون يورو لسنواته الثلاث الأولى في العقد، بقرابة 70 مليون يورو للموسم الواحد

 وأورد البيان أن الاتفاق الذي وافق عليه ووقعه أعضاء مجلس إدارة نادي برشلونة مع الشركة، سيخضع لمصادقة الجمعية غير العادية للأعضاء التي ستعقد في 3 أبريل القادم، من خلال إجراء التصويت الإلكتروني، وسيقدم النادي تباعاً التفاصيل الخاصة بها.

وقال البيان إن الشراكة مع سبوتيفاي ستكون طويلة الأمد، وستبدأ من تموز/يوليو 2022، وستستمر خلال إعادة التطوير الطموحة لملعب كامب نو، كجزء من مشروع برسا سباي الذي سيحول مرافق النادي وبيئته إلى مستوى عالمي جديد، حيث سيبني تجربة ترفيهية متكاملة في برشلونة مفتوحة على كامل المدينة.

 

ومن المتوقع أن يلعب برشلونة موسم 2022\2023 على ملعب كامب نو قبل أن يتحول في موسم 2023\2024 للعب بملعب مونتجويك، ليعود إلى ملعب كامب نو بعد تجديده وترميمه ضمن مخططات مشروع برسا سباي، وسيكون بمسماه الجديد سبوتيفاي كامب نو في الموسم التالي.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ربط ملعب برشلونة بعلامة تجارية. لم يغير اسمه أبدًا منذ إعادة تسميته في عام 1957. أدت الاحتياجات الاقتصادية وفرص العمل الجديدة بالنادي إلى اتخاذ هذه الخطوة، كما فعل آخرون في أوروبا سابقًا.

 وعبر خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة عن فخر برشلونة بهذه الشراكة وعن النقلة النوعية التي ستحدثها بالنسبة للنادي والشركة حيث قال: "نحن فخورون جدًا بالإعلان عن تحالف رائد مثل هذا مع منظمة مشهورة عالميًا مثل سبوتيفاي، ستسمح لنا هذه الشراكة بمواصلة تقريب النادي من معجبيه وجعلهم يشعرون، أكثر من ذلك، بأنهم جزء من عائلة برشلونة، من خلال تجارب فريدة من نوعها، تجمع بين نشاطين مثل الترفيه وكرة القدم، مما يتيح لنا التواصل مع جديد الجماهير حول العالم".

أضاف لابورتا "إنه أيضًا اتحاد نواصل معه اتخاذ خطوات للأمام في هذا العصر الجديد الذي بدأناه، والذي يوضح مرة أخرى الشخصية المبتكرة والبحث المستمر عن التميز الذي يميز برشلونة، وجعله ناد فريد في العالم".

برشلونة

 من جانبه عبرأليكس نورستروم  المدير التاجري لشركة سبوتيفاي عن سعادته بهذه الشراكة فقال: "لا يمكننا إلا أن نشعر بسعادة غامرة للشراكة مع نادي برشلونة، للجمع بين عوالم الموسيقى وكرة القدم، اعتبارًا من تموز/يوليو سيوفر تعاوننا منصة عالمية للفنانين واللاعبين والمشجعين في العلامة التجارية الجديدة، لقد استخدمنا دائمًا استثمارنا التسويقي لخمة الفنانين، وستأخذ هذه الشراكة هذا النهج إلى مستوى جديد، نحن متحمسون لخلق فرص جديدة للتواصل مع قاعدة المعجبين في جميع أنحاء العالم، تتمثل مهمة الشركة في إطلاق العنان لإمكانات الإبداع البشري، ودعم الفنانين لكسب عيشهم من فنهم والتواصل مع المعجبين. نعتقد أن هذه الشراكة تخلق العديد من الفرص لتحقيق هذه المهمة، بطرق فريدة وخيالية ومؤثرة".

برشلونة

 يذكر أن برشلونة كان على شراكة مع شركة راكوتين اليابانية للتجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، بعقد يبلغ 55 مليون يورو سنويًا، حيث تم توقيع اتفاق لمدة أربع سنوات في عام 2017 وتم تمديده لسنة إضافية بسبب الجائحة، ولم يعلن النادي الكتالوني في بيانه عن التفاصيل المالية للشراكة الجديدة مع الشركة السويدية، إلا أن صحيفة سبورت أعلنت نقلاً عن راديو كتالونيا، بأن برشلونة سيحصل على 280 مليون يورو لسنواته الثلاث الأولى، بقرابة 70 مليون يورو للموسم الواحد، بينما قدرت صحيفة الموندو ديبورتيفو الصفقة بحوالي 65 مليون يورو سنويًا، مع 5 مليون يورو مقابل حقوق ملكية تسمية الملعب.

لمحة عن شركة سبوتيفاي

هي شركة سويدية تأسست عام 2006،  تقدم خدمات الوسائط المتعددة من خلال تطبيقها الذي يحمل نفس اسم الشركة، يمكنك الوصول إلى ملايين الأغاني والبودكاست ومقاطع الفيديو الرقمية من المبدعين حول العالم، وهي متوفرة على كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون أو السيارات وغيرها، ويمكن استخدام خدمتها مجانًا تمامًا ، ويبلغ سعر سهم العملاق السويدي حاليًا حوالي 111 يورو، وقد أفادت الشركة مؤخرًا أنها زادت دخلها بنسبة 27٪ في الربع الثالث من عام 2021.

  هل ستمثّل صفقة سبوتيفاي طوق النجاة لبرشلونة؟

بعد أن أعلنت رابطة الدوري الإسباني عن آخر تحديث لها عن وضع أندية الليغا الاقتصادي، مع إغلاق سوق الانتقالات الشتوي، كشفت صحيفة ماركا أن برشلونة هو أكثر الكبار تضرراً من المبالغ والرواتب التي صرفت في السوق الشتوية، حيث أصبحت أرقام النادي الكتالوني سلبية مقارنة بالنصف الأول للموسم، أي أنه تجاوز سقف حد تكلفة الفريق، مقارنة برأس ماله أو ميزانيته، بسالب 144مليون يورو، بعد أن كانت 97 مليون يورو بعد الصيف، إثر بيع بعض اللاعبين وتخفيض رواتب البعض منهم.

سبوتيفاي

 للتوضيح أكثر فإن حد تكلفة الفريق، أو قانون كتلة الرواتب، هو المبلغ الذي يمكن أن ينفقه كل فريق من فرق الدوري الإسباني على اللاعبين والمدير الفني والمدرب المساعد والمعد البدني للفريق الأول، وحتى الأكاديميات والعمولات مقارنة بوضعه الاقتصادي وميزانيته.

 برشلونة يصرف على الرواتب أكثر من المطلوب لذلك رقمه سالب، وفي هذا الصدد كشفت الصحيفة الإسبانية في التقرير نفسه عن خطة إدارة النادي الكتالوني لتقوية رأس مال الفريق، وتجاوز مشكلة سقف الرواتب مع فتح آفاق لانتدابات جديدة بالصيف، فبعد الاتفاق مع الشركة السويدية سبوتفاي، والتي سترفع موارد النادي، سيبحث رئيس النادي علن إبرام اتفاق مع شركة " سي في سي" للاستثمار الرياضي بمقدار 300 مليون يورو.

برشلونة

 في الوقت نفسه سيبحث برشلونة عن بيع 49% من استديوهات البارسا المقدرة بحوالي 350 مليون يورو، كما أن انادي سيذهب للاتفاق مع أتليتكو مدريد لتنفيذ بند خيار شراء غريزمان بـ40 مليون يورو، والأمر مماثل مع البرازيلي كوتينيو المتألق مع أستون فيلا حيث سيباع هو الأخر بـ40 مليون يورو بالإضافة لتوفير راتب اللاعبين العالي، وأيضاً ترينكاو الذي سيوفر 30 مليون يورو لو قرر وولفرهمبتون شراءه، ضف إلى ذلك إمكانية التخلص من رواتب أومتيتي وديمبلي، والذي رغم تألقه بالجولات الأخيرة ما زال موقفه غير واضح مع النادي.