25-أكتوبر-2022
برشلونة

"Getty"برشلونة قريب جدًا من الوداع المبكّر

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء مباريات الجولة الرابعة في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، في جولة مفصليّة تُختتم مساء الأربعاء، وخلالها ستتضح أبرز معالم الفرق الـ16 المتأهّلة إلى ثمن النهائي، ثمان مجموعات سيتأهّل من كلّ واحدة فريقان إلى الأدوار الإقصائيّة، بعضها اتّضحت معالمه، وأخرى ما زالت معقدّة للغاية، وسنتناول هنا حظوظ الفرق في كلّ مجموعة على حدة.

المجموعة الأولى: أياكس يتشبّث بآماله الضئيلة

مع ضمان نابولي بلوغ دور الـ16 بإحرازه العلامة الكاملة، حيث نال 12 نقطة من أربع مواجهات، التنافس انحصر بين ليفربول صاحب الـ9 نقاط وأياكس أمستردام الذي يملك ثلاث نقاط فقط على البطاقة الثانية، سيلتقي الفريقان الإنجليزي والهولندي في ملعب الأخير غدًا الأربعاء، يكفي ليفربول الخروج بنقطة كي يضمن بلوغ الأدوار الإقصائيّة، أو الخسارة بفارق هدف واحد، ليقترب جدًّا من التأهّل بفارق الأهداف.

ليفربول

لكنّ مهمّة أياكس معقّدة للغاية، فلو أراد بلوغ دور الستّة عشر، عليه الانتصار على ليفربول بفارق أكثر من هدف، كي يتفوّق بنتيجة مواجهتي الذهاب والإياب، سيما وأنّه خسر في ليفربول ذهابًا 2-1، كذلك على الفريق الهولندي الانتظار حتى الجولة الأخيرة، وقتها عليه الفوز على رينجرز، وانتظار خسارة ليفربول أمام نابولي، هنا سيصبح أياكس رسميًا في ثمن نهائي دوري الأبطال، وسيذهب ليفربول لخوض غمار الدوري الأوروبي.

 المجموعة الثانية: صراع ثلاثي على بطاقة واحدة

مع ضمان كلوب بروج البلجيكي التواجد في ثمن النهائي، تقاتل ثلاثة فرق هي بايرليفركوزن وبورتو وأتلتيكو مدريد على البطاقة الوحيدة المتبقّية، بورتو له ستّ نقاط يليه أتلتيكو مدريد بأربع، وأخيرًا بايرليفركوزن ثلاث نقاط، وهنا يتبيّن لنا الحسابات المعقّدة للغاية في هذا الصراع، ومن أجل ذلك سنتناول كلّ فريق على حدة.

كلوب بروج

اللافت في هذه المجموعة أن كل الفرق تملك حظوظها بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى، باستثناء بايرليفركوزن، ونبدأ من بورتو الذي يكفيه حصد أربع نقاط في مباراتيه المتبقّيتين أمام كلوب بروج وأتلتيكو مدريد، من أجل بلوغ دور الستة عشر، بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى، فيما يتوجّب على الأتلتي .

كلوب بروج

ويحتاج أتلتيكو مدريد إلى تحقيق الفوز على  بايرليفركوزن وبورتو تواليًا، أو الفوز على بورتو فقط والتعادل مع ليفركوزن، بشرط خسارة بورتو أو تعادله مع بروج، فيما يتوجّب على ليفركوزن الفوز على أتلتيكو مدريد وكلوب بروج، بشرط فشل بورتو في تحقيق أي انتصار في مباراتيه أمام بروج وأتلتيكو مدريد.

المجموعة الثالثة: مهمّة برشلونة المستحيلة

بدت معالم المجموعة الثالثة واضحة، بايرن ميونيخ إلى دور الستة عشر رسميًا، وإنتر ميلان قاب قوسين أو أدنى من مرافقته، وليس على برشلونة سوى انتظار معجزة لتجنّب الوداع المبكّر، ليس لأنّه سيواجه بايرن ميونيخ مساء الأربعاء، بل لأن حظوظه غير مرتبطة بنتائجه، إنما تتعلّق بتعثّر إنتر ميلان.

برشلونة

يكفي النادي الإيطالي الذي يملك سبع نقاط تحقيق ثلاث نقاط فقط من مواجهتين أمام فيكتوريا بلزن وبايرن ميونيخ، بغض النظر عن نتائج برشلونة، وفي حال خسر الإنتر في مواجهتيه، قد يبلغ دور الستّة عشر فيما لو خسر برشلونة إحدى مباراتيه، ويتحتّم على النادي الإسباني تحقيق الفوز في مباراتيه، مع انتظار فشل الإنتر في تحقيق أي فوز بالجولتين القادمتين، وهو أمر يصعب تحقيقه، ولكن لا مستحيل في كرة القدم.

المجموعة الرابعة: كل الاحتمالات واردة

ثلاث نقاط فقط تفصل بين توتنهام متصدّر المجموعة الرابعة وآينتراخت فرانكفورت متذيّلها، كل الفرق تملك حظوظها في بلوغ دور الستّة عشر، توتنهام يكفيه تحقيق ثلاث نقاط فقط من مباراتيه المتبقّيتين فيما يتحتّم على متذيّل الترتيب فرانكفورت الفوز في المباراتين القادمتين ليضمن بلوغ دور الستّة عشر، مارسيليا يكفيه أربع نقاط أيضًا لبلوغ دور الستّة عشر، كذلك الحال بالنسبة لسبورتينغ لشبونة البرتغالي.

مارسيليا

المجموعة الخامسة: الميلان بخطر

كحال المجموعة الرابعة، الجميع يملك حظوظه في التأهّل لدور الستّة عشر، الفارق بين المتصدّر تشيلسي والمتذيّل ميلان ثلاث نقاط فقط، وفقًا لهذه المعطيات، يكفي تشيلسي تحقيق الفوز على ريد بول سالزبورغ أو دينامو زغرب كي يضمن بلوغ ثمن النهائي، النادي النمساوي يحتاج لأربع نقاط من مباراتيه بغض النظر عن النتائج الأخرى، وقد تكفيه ثلاث نقاط فيما لو تعثّر الميلان ودينامو بالتعادل، بينما يحتاج الفريقان الإيطالي والكرواتي لانتصارين في الجولتين القادمتين، وقد تكفي أربع نقاط الميلان في حال انتصر تشيلسي على سالزبورغ، نظرًا لتفوّقه بالمواجهات المباشرة على دينامو زغرب.

تشيلسي

المجموعة السادسة: من يرافق بطل أوروبا؟

ضمن ريال مدريد بطل أوروبا التواجد في ثمن النهائي، تاركًا البطاقة الثانية فريسة يتقاتل عليها فريقان هما لايبزيج وشاختار، الفريق الألماني يملك ستّ نقاط، مقابل 5 لشاختار ونقطة وحيدة لسيلتيك، تبعًا لهذه المعطيات، يكفي لايبزيج الفوز على شاختار كي يضمن تأهّله إلى دور الستّة عشر، وقد يكفيه التعادل فيما لو انتصر على ريال مدريد، ولكن في حال فاز على الريال وخسر أمام شاختار فقد يودّع المسابقة. بينما يكفي شاختار  نيل أربع نقاط من المواجهتين القادمتين، بشرط أن تكون ثلاث منها أمام منافسه المباشر لايبزيج.

ريال مدريد

المجموعة السابعة: الأمور تبدو واضحة

مع ضمان مانشستر سيتي بلوغ الأدوار الإقصائيّة، تبدو حظوظ بوروسيا دورتموند مثاليّة لمرافقته، أسود فيستفاليا يملكون سبع نقاط، فيما يتذيّل المجموعة السابعة كوبنهاغن وإشبيلية، لكلّ منهما نقطتين، ما يعني أن دورتموند يكفيه تحقيق نقطة كي يبلغ دور الستّة عشر، وقد لا يحتاج لأي نقطة في حال نهاية مواجهة إشبيلية وكوبنهاغن مساء الثلاثاء بالتعادل.

مانشستر سيتي

 فيما يتوجّب على كوبنهاغن الفوز على إشبيلية وخسارة دورتموند أو تعادله مع مانشستر سيتي، والانتصار على دورتموند بفارق أربع أهداف، وليس أمام إشبيلية سوى الفوز على كوبنهاغن ومانشستر سيتي، مقابل خسارة دورتموند في مباراتيه القادمتين.

المجموعة الثامنة: يوفنتوس يقترب من الفضيحة

لم يضمن أي من الفرق الأربعة في المجموعة الثامنة بلوغ دور الستّة عشر، باريس سان جيرمان وبنفيكا يملكان ثمان نقاط،  وليوفنتوس ومكابي ثلاث نقاط لكلّ منهما، يكفي باريس سان جيرمان وبنفيكا الفوز في إحدى المباراتين المتبقّيين لهما أمام يوفنتوس ومكابي، وقد يكفيهما التعادل فيما لو انتهت مواجهة أخرى بالتزامن بالتعادل.

يوفنتوس

ويتوجّب على يوفنتوس ومكابي تحقيق النقاط الستّ لكلّ منهما في المباراتين المتبقّيتين أمام باريس وبنفيكا، بشرط عدم تحقيق أحد المتصدّرين الفوز في أي مباراة لهما بالجولتين القادمتين.