14-يوليو-2022
سوناك خليفة لبوريس جونسون (Getty)

سوناك خليفة لبوريس جونسون (Getty)

احتل وزير الخزانة السابق ريشي سوناك صدارة نتائج الجولة الثانية من التصويت على منصب زعامة حزب المحافظين خلفًا لبوريس جونسون المستقيل من رئاسة الحكومة بعد سلسلة فضائح. وكان سوناك قد حل أولًا في الجولة الأولى أيضًا، فيما حلّت في المرتبة الثانية  بفارق كبير نسبيًا وزيرة التجارة بيني موردنت. ونال سوناك المرتبة الأولى من بين المتنافسين بـ88 صوتًا، متفوقًا على منافسته موردنت بـ 21 صوتا، بينما حلّت وزيرة الخارجية ليزا تروس في المركز الثالث بـ50 صوتًا فقط. وبناء على هذه النتائج، ذهب المتنافسون نحو جولة ثانية حاسمة، اليوم الخميس 14 تموز/يوليو 2022.

احتل وزير الخزانة السابق ريشي سوناك صدارة نتائج الجولة الثانية من التصويت على منصب زعامة حزب المحافظين خلفًا لبوريس جونسون

وبحسب اللوائح الداخلية لحزب المحافظين فإنه يستبعد من التنافس الحاصل على أقل نسبة من الأصوات والمرشحين الذين يحصلون على أقل من 30 صوتًا، وبناء على ذلك جرى استبعاد وزير الخزانة الحالي ناظم الزهاوي ووزير الخارجية السابق جيريمي هانت. وسيختار الحزب إحدى المنافستين لسوناك لمواجهته في الجولة الثانية.

وفضل رئيس الحكومة المستقيل بوريس جونسون النأي عن عملية التصويت بالقول إنه لن يدعم أيا من المترشحين لزعامة حزب المحافظين، لكن مناصريه الأوفياء، حسب فرانس برس، لم يتوانوا عن توجيه انتقادات لاذعة إلى سوناك، من بينها أنه كان "مستشارا اشتراكيا"، وعمدوا إلى حشد التأييد لوزيرة الخارجية اليمينية ليز تراس. ويخشى أنصار المحافظين أن تؤثر الانتقادات المتبادلة بين المرشحين في حظوظ الحزب في الاستحقاقات المقبلة أمام منافسيه الرئيسيين، لكن أوساطًا من داخل الحزب قلّلت من خطورة تلك الانتقادات.

ويوم الثلاثاء الماضي أعلن وزير الخزانة البريطاني على تويتر إطلاق حملته للمنافسة على منصب رئاسة وزراء في بريطانيا، واعدًا باستعادة الثقة بعد الفضائح المتعددة التي طالت رئيس الوزراء بوريس جونسون. وأكد سوناك أنه سيضع حدًا للحروب الثقافية التي خاضها بوريس جونسون في ما يتعلق باللاجئين، وحقوق المتحولين جنسيًا، وتحطيم التماثيل، متعهدًا بأنها ستتلاشى إذا ما أصبح رئيسًا للوزراء.

من هو ريشي سوناك؟

استقال وزير الخزانة ريشي سوناك من الحكومة البريطانية، وقال عقب ذلك إن "الحكومة يجب أن تدار بصورة صحيحة وكفؤة وجادة". وكان قد شغل منصب وزير الخزانة في حكومة بوريس جونسون وهو أول بريطاني من أصل هندي يتولى هذا المنصب.

وولد سوناك في مدينة ساوثهامتون  عام 1980، وهاجر أجداده إلى بريطانيا من الهند في ستينيات القرن الماضي، وعمل محللًا في بنك "غولدمان ساكس"، ولاحقًا في صناديق المضاربة، قبل أن يصبح نائبًا في مجلس العموم البريطاني في العام 2015 عن دائرة ريتشموند في شمال يوركشاير، وكان القليلون خارج ريتشموند قد سمعوا به آنذاك.

ويعتبر سوناك من المدافعين عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقد تولى منصب وزير الخزانة في العام 2020. ويتمتّع  بشعبية كبيرة بسبب تدابير الدعم الاقتصادي المتعدّدة التي تم اتخاذها في ذروة نفشي وباء كورونا، فقد أنفق مبالغ ضخمة من الأموال في محاولة منه للحفاظ على الاقتصاد البريطاني أثناء الإغلاق.

استقال وزير الخزانة ريشي سوناك من الحكومة البريطانية، وقال عقب ذلك إن "الحكومة يجب أن تدار بصورة صحيحة وكفؤة وجادة"

 لكنّ شعبيته تراجعت بسبب ثروته والترتيبات الضريبية الني قامت بها زوجته لتكون في صالحها، مما أثارت الاستياء في خضم تزايد أزمة القدرة الشرائية لدى المواطنين البريطانيين، بالاضافة لانتقادات بسبب الإجراءات غير الكافية للجم ارتفاع الأسعار. وتعتبر خطوته المبكرة بالاستقالة من الحكومة مع زميله وصديقه الوزير ساجد جاويد قد مهدت الطريق لتزايد عدد الاستقالات الوزارية التي أجبرت رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الأخير على التنحي.