17-أغسطس-2021

صورة نشرها حساب وزارة الخارجية الأردني على تويتر (تويتر)

ألتراصوت- فريق التحرير

التقى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في عمّان اليوم الثلاثاء، 17 آب/أغسطس، مع نظيره التركي مولود جاوش أوغلو، وذلك بدعوة من الجانب الأردني بغرض التباحث حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وجاء في تغريدة نشرت على الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية أن اللقاء جاء لبحث "سبل تعزيز آفاق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافّة".

سيتوافق المسؤولون من كلا الجانبين على خارطة طريق لتحديد أولويات التعاون الاقتصادي في المرحلة القادمة

وتحدث الصفدي في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره التركي عن مصادقة الطرفين على اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح "آفاقًا أوسع من التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين". وقال وزير الخارجية الأردني إن الاجتماعات التي عقدت بين الطرفين استهدفت العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، وأنه سيقوم المختصون بالتوافق على وضع "خارطة طريق لتحديد أولويات التعاون الاقتصادي في المرحلة القادمة"، وقد أكّد على أن التعاون سيشمل مختلف النواحي، على مستوى التعليم والثقافة والمستوى الاجتماعي ومكافحة كوفيد-19، وهي قضايا ستكون محل بحث موسّع من كلا الجانبين، خلال هذه الزيارات واللقاءات اللاحقة بين المسؤولين المعنيين من البلدين، بحسب ما افاد الصفدي.

وأعرب وزير الخارجية الأردني عن تعازيه لتركيا بسبب الحرائق التي اشتعلت في عدة مناطق من تركيا، مؤكدًا على تضامن المملكة مع تركيا واستعدادها لتقديم أي مساعدات تلزم في هذا الجانب.

واستعرض الصفدي في المؤتمر الصحفي المشترك عددًا من القضايا التي تم التباحث حولها مع نظيره التركي، وفي مقدمتها القضيّة الفلسطينية والتطوّرات في القدس المحتلّة، مؤكّدًا على انطلاق الجانبين التركي والأردني من أرضيّة مشتركة فيما يتعلق بأهمّية احترام "إسرائيل" للقوانين والاتفاقيات الدولية، والدفع من أجل العودة إلى مسار المفاوضات بهدف قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. وأكّد الصفدي على رغبة الأردن في زيادة مستوى التنسيق والتعاون مع تركيا في عدد من القضايا الأخرى، من بينها قضية اللاجئين، والتصدي لجائحة كوفيد-19، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو عن شكره لموقف الأردن الداعم لتركيا في مختلف القضايا، مشيرًا إلى أن المملكة بموقعها الإستراتيجي تؤدي دورًا أساسيًا في ضمان الاستقرار في المنطقة. وأكد جاوش أوغلو على رغبة الجمهورية التركية بزيادة حجم التبادل التجاري مع الأردن، ليصل إلى مليار دولار أمريكي، وتعزيز التعاون في مختلف القضايا الإقليمية، بما في ذلك سوريا وليبيا والعراق وفلسطين.

تطمح تركيا إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار أمريكي 

وتعد تركيا شريكًا تجاريًا مهمًا بالنسبة للمملكة الأردنية، إذ ارتفعت الصادرات الأردنية إلى تركية بنسبة 72 بالمئة خلال العام الماضي، لتبلغ إجمالي قيمتها حوالي 93 مليون دولار أمريكي، بينما تراجعت قيمة الصادرات التركية إلى الأردن، وبلغت حوالي 560 مليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السلط تنضم لقائمة التراث العالمي.. ما هي بقية المواقع الأردنية في القائمة؟

"فسيلة".. مبادرة غير ربحية بهدف دعم وتأهيل ذوي الإعاقة في الأردن

 

دلالات: