بداية مثيرة لدوري الأبطال.. باريس تستقبل اليونايتد والبطل يواجه أتلتيكو مدريد

بداية مثيرة لدوري الأبطال.. باريس تستقبل اليونايتد والبطل يواجه أتلتيكو مدريد

كأس دوري أبطال أوروبا (Getty)

تعود عجلة دوري أبطال أوروبا للدوران من جديد مساء اليوم الثلاثاء، حيث تُقام مباريات المرحلة الأول من دور المجموعات، وتوّج بايرن ميونيخ  باللقب في العام الماضي، بعد فوزه على باريس سان جيرمان في المباراة النهائية 1-0.

وشهدت تلك النسخة أحداثًا غير مسبوقة، حيث توقّفت لعدة أشهر بسبب انتشار جائحة الكورونا، قبل أن تعود وتستكمل في شهر آب الماضي، مع إلغاء نظامي الذهاب والإياب، وإجراء جميع المباريات المتبقية في البرتغال.

تنطلق الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا بمواجهات هامّة أبرزها باريس سان جيرمان مع مانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ مع أتلتيكو مدريد

وكانت قرعة دور المجموعات قد سُحبت مطلع الشهر الحالي، وأسفرت عن مجموعات متوازنة إلى حد كبير، الأمر الذي سيسهّل مهمة الفرق الكبرى في بلوغ الدور الثاني، الذي يُتوقع أن يشهد مواجهات نارية، وستُلعب مباريات المجموعات الأربع الأخيرة مساء الأربعاء، فيما تُلعب مباريات المجموعات الأربع الأولى مساء الثلاثاء.

المجموعة الأولى: في أقوى مباريات الجولة الأولى، يستقبل بايرن ميونيخ الألماني صاحب اللقب، والمتوّج بالبطولة سابقًا 6 مرات، أتلتيكو مدريد وصيف نسختي 2014 و2017، والباحث عن تتويجه الأول في المسابقة، وفي الوقت الذي يمرّ فيه الفريق البافاري بفترة زاهية، ويحصد الألقاب الواحد تلو الآخر، فإن أتلتيكو مدريد سيبحث عن نتيجة إيجابية ضد أقوى فرق أوروبا حاليًا، الأمر الذي سيعطيه شحنة معنوية كبيرة للفترة القادمة.

وكان الفريقان قد التقيا في نصف نهائي بطولة 2016، ونجح أتلتيكو في التأهل يومها إلى نهائي سان سيرو، في مجموع الذهاب والإياب، مستفيدًا من أفضلية الهدف خارج أرضه، وبغض النظر عن نتيجة المباراة، فإنّ التأهّل إلى الدور القادم يبدو في متناول الفريقين في حال لم تحصل مفاجآت، فيما سيحاول كلّ من لوكوموتيف موسكو الروسي، ريد بول سالزبورغ النمساوي التنافس على المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي.

المجموعة الثانية:  في إحدى أكثر المجموعات صعوبة من الناحية النظرية، يستضيف ريال مدريد حامل الرقم القياسي بالتتويج بالبطولة ( 13 مرة ) شاختار دونتسك الأوكراني، الفريق الذي يشارك باستمرار بالمسابقة في السنوات الأخيرة، والذي يشكّل خصمًا عنيدًا للفرق الكبرى عندما يواجهها، وسيحاول ريال مدريد استغلال حضوره الأوروبي الأول هذا الموسم، لمداواة جراحه المحلية، بعد الخسارة المفاجئة على أرضه أمام قاديش في الدوري، الأمر طرح علامات استفهام كبيرة حول جاهزية النادي للمنافسة محليًا وقاريًا هذا الموسم.

اقرأ/ي أيضًا: قرعة دوري الأبطال.. ليفاندوفسكي هو الأفضل ومواجهة ناريّة بين ميسي وكريستيانو

وفي المجموعة نفسها يستقبل إنتر ميلانو الإيطالي بوروسيا مونشنغلادخ الألماني في مباراة قوية، وكان إنتر ميلانو قد خرج من الدور الأول في العام الماضي بعدما حلّ ثالثًا خلف فريق ألماني آخر هو بروسيا دورتموند، وسيتوجب على كتيبة المدرب كونتي الظفر بالنقاط الثلاث، كي لا تتعقد أمور الفريق في المجموعة لاحقًا، ولمصالحة الجماهير بعد خسارة الديربي أمام ميلان السبت الماضي، في المقابل فأن الفريق الألماني، وبعكس الموسم الماضي، بدأ الدوري بطريقة متخبطة، واكتفى بتحقيق 5 نقاط من مبارياته الـ4 الأولى.

المجموعة الثالثة: تبرز في هذه المجموعة المباراة التي يستضيف فيها مانشستر سيتي الإنجليزي بورتو بطل الدوري البرتغال، مانشستر سيتي الباحث عن تتويجه الأول في البطولة، استعدّ للمباراة جيدًا من خلال الفوز على أرسنال السبت في الدوري، وسيستفيد الفريق من عودة هدّافه سيرجيو أغويرو إلى قائمة الفريق، بعدما كان قد غاب عن المباريات الإقصائية في العام الماضي بسبب الإصابة، فيما سيحاول بورتو بطل نسخة 2003 مفاجئة مضيفه، والعودة بنتيجة إيجابية من مدينة مانشستر. وفي مباراة أخرى يستضيف أولمبياكوس اليوناني بطل الدوري الألماني أولمبيك مرسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي نجح في التتويج بلقب المسابقة (1993).

المجموعة الرابعة: يستضيف أياكس أمستردام الهولندي صاحب 4 ألقاب في البطولة، ليفربول الإنكليزي بطل النسخة قبل الماضية وصاحب الألقاب 6، ويعيش ليفربول اليوم ظروفًا صعبة، بعد الإصابة القاسية التي تلقاها نجم دفاعه فيرجيل فان دايك والتي أنهت موسمه، وخسارته لخمس نقاط في آخر مباراتين. في المقابل سيحاول أياكس تكرار المستوى الكبير الذي قدمه الفريق في بطولة 2019، والتي بلغ خلالها الدور نصف النهائي، وفي المجموعة نفسها يلعب أتلانتا الإيطالي الذي بلغ ربع نهائي النسخة الماضية، ميتجيلاند الدانماركي الذي يلعب في البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

المجموعة الخامسة: يستقبل تشيلسي الإنجليزي بطل نسخة 2012، إشبيليه الإسباني بطل الدوري الأوروبي في مباراة قوية، ويواجه دفاع تشيلسي مشاكل كبيرة هذا الموسم، حيث تلقّى الفريق 9 أهداف في 5 مباريات في الدوري، في المقابل سيحاول إشبيليه الذي تعرض لخسارة مفاجئة امام غرناطة السبت الماضي، في استعادة توازنه وتأكيد قوته في المسابقات الأوروبية. وفي نفس المجموعة يستضيف رين الفرنسي كرازنودار الروسي الذي يلعب للمرة الأولى في المسابقة.

المجموعة السادسة: يستضيف لاتسيو الإيطالي بوروسيا دورتموند الألماني وصيف نسخة 2013، وسيواجه هدّاف لاتسيو إيموبيلي فريقه السابق، حيث خاض في السابق تجربة في ألمانيا لم تتكلّل بالنجاح. وخيّب لاتسيو آمال محبيه في بداية الموسم بعد أن كان أفضل الفرق الإيطالية في فترة بعد التوقف العام الماضي، واكتفى بتحقيق 4 نقاط في مبارياته ال4 في الدوري ما جعله يتراجع إلى المركز14، ويستضيف زينيت الروسي كلوب بروج البلجيكي في المجموعة نفسها في مباراة متقاربة نظريًا.

المجموعة السابعة: يسافر يوفنتوس الإيطالي إلى أوكرانيا لمواجهة دينامو كييف، في ظل غياب نجمه وهدّافه كريستيانو رونالدو المصاب بفايروس كورونا. وتشكّل المباراة الظهور الاول لأندريا بيرلو كمدرّب في دوري الأبطال، مع العلم أنه توّج مع ميلان بلقب المسابقة في العام 2007.

 في المقابل يستقبل برشلونة الإسباني ضيف البطولة الجديد فيرينفاروسكي الهنغاري، وستكون الفرصة مواتية للفريق الكاتالوني لاستعادة توازنه، بعد الخسارة المفاجئة السبت في الدوري أمام خيتافي. وستشكّل المباراة الظهور الأول لرونالد كومان كمدرب لبرشلونة في دوري الأبطال.

المجموعة الثامنة: في قمة مباريات الثلاثاء، يستقبل باريس سان جرمان الفرنسي وصيف النسخة الماضية، مانشستر يونايتد الإنجليزي حامل لقب البطولة مرتين، وسيحاول الفريق الفرنسي الثأر من ضيفه الذي كان قد أخرجه من ثمن نهائي بطولة 2019، بعدما حقق الشياطين الحمر ريمونتادا مدهشه في حديقة الأمراء يومها.

ويدرك كلا الفريقين صعوبة المجموعة وأهمية تحقيق الفوز في المباراة الأولى، خاصة في ظل وجود لايبزيج متصدر الدوري الألماني في المجموعة، والفريق الذي بلغ نصف نهائي النسخة الماضية، وخسره امام باريس سان جرمان بالذات، ويستقبل الفريق الألماني إسطنبول باشاك شيهير التركي، الذي سيحاول إثبات جدارته في مواجهة فرق المجموعة الثلاث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ثلاثية تاريخية.. بايرن ميونيخ يظفر بدوري أبطال أوروبا للمرّة السادسة في مسيرته

5 أسباب تجعل نوير أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم