20-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أثرت ظروف جويّة طارئة شديدة على المملكة المتحدة وأجزاء من شمال القارة الأوروبية خلال الأيام الماضية، في عواصف حازت على أسماء عديدة عبر القارة، من "يونيس" في المملكة المتحدة وإيرلندا، إلى "زينب" في ألمانيا، و"نورا" في الدنمارك.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تحصل العواصف على أسمائها؟ 

ومع هذه الظروف الجوية العاصفة، ولجوء الناس إلى منازلها بعد تحذيرات من المغادرة بسبب سرعة الرياح الشديدة، برزت هواية جديدة للناس، وهي هواية غريبة وطارئة أيضًا، تتمثل في مشاهدة البثّ الحيّ لحركة هبوط الطائرات.

ففي اللحظات التي عصفت بها الرياح الشديدة عبر أجزاء واسعة من جنوب المملكة المتحدة، وجد أكثر من ربع مليون إنسان فرصة جديدة لتزجية الوقت، وذلك عبر مشاهدة البث المباشر لمعارك الطائرات ضدّ الرياح، ومحاولاتها الخطيرة للهبوط بسلام على مدرج مطار هيثرو في لندن.

وقد لجأ هؤلاء إلى قناة على يوتيوب، تعرف باسم "بيج جيت تي في" (Big Jet TV)، وهي قناة مختصة ببث حركة هبوط الطائرات في هيثرو ورصدها، لصاحبها أفجيك جيري داير، وقد تصدّر اسم القناة على تويتر خلال الأيام الماضية، حتى وصل إلى المرتبة الثانية في المملكة المتحدة.

وقد رصد داير حركة طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، من طراز بوينغ 777، في محاولتين جريئتين للهبوط، قبل أن تتمكن من الهبوط بنجاح في المحاولة الثالثة. وقد شوهدت تلك المحاولات أكثر من 7.3 مليون مشاهدة عبر القناة. وقد أثار داير وقناته اهتمامًا عالميًا واسعًا، حتى أن موقعه الإلكتروني قد تعطّل بعد الزيارات المفاجئة الضخمة عليه.

 

 

يعيش صاحب هذه القناة قرب مطار هيثرو، ويقوم ببث حركة الطائرات في المطار كل أربعاء، إلا أنّه يسارع لبدء البثّ في كلّ يوم يتوقّع أن يشهد ظروفًا جوية سيئة. وقد كان داير هو نفسه الذي صوّر الطائرة التابعة للخطوط البريطانية التي كادت أن ترتطم بالأرض لحظة الهبوط بسبب الرياح الشديدة قبل أسبوعين تقريبًا.

وكان كابتن الطائرة على الخطوط الجوية القطرية، هو خليفة آل ثاني، وقد تمكن من النجاح بالهبوط بالطائرة على الرغم من الرياح الشديدة التي حالت دون إتمام الهبوط لمرّتين اثنتين، قبل أن يتمكن من الهبوط بسلام أخيرًا في المحاولة الثالثة.

وقد حصد البث المباشر للحظة هبوط الطائرة التابعة للخطوط الجوية القطرية في مطار هيثرو أكثر من 7.2 مليون مشاهدة يوم أمس السبت.

تفاعل عالمي مع البث المباشر للحظة الهبوط

وعلى الرغم من شهرة قناة داير على يوتيوب لهواة الترقّب واللحظات الأخيرة للهبوط، والتي تشكّل فوبيا معروفة للعديد من الناس، إلا أن البثّ يوم أمس السبت، 19 شباط/فبراير، حصد أرقامًا غير مسبوقة، كما جذب تفاعلًا عالميًا على أكبر المستويات. فقد شارك البث حساب نادي تشيلسي الإنجليزي، إضافة إلى حساب نتفليكس.

 

 

ويتميز البث المباشر لقناة "بيغ جيت تي في"، والتي يتابعها أكثر من 266 ألف مشترك، بأنه يتضمن تعليقات من داير نفسه، وبعبارات ذكية وطريفة باتت متداولة على نطاق واسع عبر الإنترنت.

كما يتابع البث المباشر على قناة "بيغ جيت تي في"، بحسب صاحب القناة، مئات الطيارين وهواة الطيران والمتدربين في مجال الطيران.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العاصفة "زينب" تخلّف عشرات القتلى والإصابات عبر أوروبا

شاهد: سائق يقود سيارة "بوغاتي شيرون" بسرعة 417 كم على طريق سريع في ألمانيا