30-مارس-2023
.

غيرشكوفيتش من أصول روسية لكن عائلته مقيمة في الولايات المتحدة (تويتر)

قالت السلطات الروسية، اليوم الخميس، إنها اعتقلت الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة وول ستريت جورنال من موسكو، متهمةً إياه بالتجسس.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في بيان حول الصحفي غيرشكوفيتش أنه "بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة، كان يجمع معلومات حول إحدى مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الروسي، والتي تشكل سرًا من أسرار دولة".

قد يواجه إيفان غيرشكوفيتش ما يصل إلى 20 عامًا في السجن بعد اتهامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة

وأضاف البيان الروسي: "رفعت دائرة التحقيق التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي قضية جنائية ضد مواطن أمريكي بموجب المادة 276 من القانون الجنائي الروسي [التجسس]".

وتم اعتقال الصحفي الأمريكي في يكاترينبورغ، وهي مدينة تقع في جبال الأورال الروسية. وعمل غيرشكوفيتش مراسلًا لوول ستريت جورنال في موسكو منذ يناير 2022 وكتب سابقًا لوكالة فرانس برس وموسكو تايمز، كان مساعدًا إخباريًا لصحيفة نيويورك تايمز.

ويعتبر غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأمريكية يتم القبض عليه بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة، فيما يأتي اعتقاله وسط توترات بين موسكو وواشنطن العاصمة بشأن القتال في أوكرانيا.

ويغطي غيرشكوفيتش روسيا وأوكرانيا كمراسل في مكتب وول ستريت جورنال في موسكو، وأشار مكتب الأمن الفيدرالي إلى أنه حصل على اعتماد من وزارة الخارجية الروسية للعمل كصحفي.

يشار إلى أن غيرشكوفيتش ركز في تقريره الأخير من موسكو، على تباطؤ الاقتصاد الروسي وسط العقوبات الغربية المفروضة عليه إثر غزو أوكرانيا.