20-أغسطس-2020

ليفاندوفسكي يمنح البايرن هدفه الثالث في مرمى ليون (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

بلغ بايرن ميونيخ نهائي دوري أبطال أوروبا، بفوزه المستحقّ على ليون الفرنسي 3-0، ليضرب موعدًا مع باريس سان جيرمان في النهائي المنتظر.

مثّل الدور نصف النهائي من الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا حدثًا تاريخيًّا، تجلّى بفشل وصول أندية إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا لمربّع الكبار للمرّة الأولى في مسيرة المسابقة، وأسفرت الأقدار عن مواجهتين بين ناديين ألمانيين ضد اثنين فرنسيين، تفوّق باريس سان جيرمان باقتدار على لايبزيج الألماني في أولى المواجهتين، هزمه بالثلاثة، وحجز مكانًا له في النهائي لأوّل مرّة في تاريخه.

ضرب بايرن ميونيخ موعدًا تاريخيًّا مع باريس سان جيرمان في نهائي دوري أبطال أوروبا، بفوز مستحق على ليون

أراد بايرن ميونيخ استغلال سمعته المرعبة أمام خصومه، والتي كرّسها أمام برشلونة، حينما سحقه بثمانية أهداف لاثنين، الخصم الآن هو ليون، والذي صنع المفاجأة أمام يوفنتوس وأقصاه من دور الستة عشر، وأكّد في ربع النهائي أن ما فعله بحقّ اليوفي ليس بمفاجأة، حينما أزاح مانشستر سيتي أبرز المرشّحين لنيل اللقب.

 وفق المعطيات السابقة، لا يمكن للبايرن أن يضمن مهرجان أهداف مماثل لما فعله بحقّ برشلونة، وسيكون كافيًا بالنسبة له الفوز بأي طريقة على ليون، وردّ الاعتبار للكرة الألمانية التي أزاح اثنين من أنديتها فريق فرنسي آخر اسمه باريس سان جيرمان، فعلها رفاق نيمار وأقصوا دورتموند في دور الستة عشر، وأزاحوا لايبزيج في نصف النهائي.

اقرأ/ي أيضًا: دون رأفة.. بايرن ميونيخ يكتسح برشلونة بالثمانية ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال

على عكس ما هو متوقّع، بدأ ليون المباراة ضاغطًا بشدّة على مرمى الحارس مانويل نوير، انفرد الهولندي ممفيس ديباي بالحارس الألماني، وحاول مراوغته وإرسال الكرة في الشباك، لكنّها هزّت الشباك الخارجية لمرمى النادي البافاري، لم يلتقط بطل ألمانيا أنفاسه بعد، حتى ضرب ليون بفرصة أكثر خطورة، حينما تلاعب أوكامبي بدفاع البايرن وصوّب كرة هدف محقّق ردّها القائم.

إن لم تُسجّل فسيسجَّل عليك، هي قاعدة أساسيّة في كرة القدم أيًّا كان منافسك، فماذا لو كان الخصم هو بايرن ميونيخ..؟، والذي نجح في معاقبة ليون على إهداره للفرص، حينما سجّل لاعبه جنابري كرة من نصف فرصة، حيث تلقّى كرة مرفوعة وتوغّل على حافّة منطقة الجزاء، ليطلق قذيفة هزّت شباك الحارس لوبيز، الحارس البرتغالي حمى مرماه من هدف مماثل للاعب البايرن جنابري، ليستلم العملاق البافاري زمام المبادرة من حينها.

واصل بايرن ميونيخ ضغطه بغية تسجيل هدف تأمين الانتصار، وأسفر ذلك عن هجمات خطرة، أدت لتحقيق كتيبة هانز فليك مبتغاها، حينما أرسل الكرواتي بيرسيتش كرة عرضية فشل ليفاندوفسكي في لمسها ووضعها في الشباك، ليجدها جنابري أمامه ويضعها سهلة في الشباك، مسجّلًا الهدف الثاني له ولفريقه في اللقاء.

حاول البايرن تعزيز تقدّمه مع بداية الشوط الثاني، وكانت أبرز الفرص من انفراد تام لبيرسيتش الذي صوّب الكرة سهلة ناحية الحارس البرتغالي، وأجرى مدرّب ليون رودي غارسيا العديد من التغييرات في الخطّ الأمامي، منحت فريقه أفضليّة هجوميّة، وسط تهدئة من البايرن لأجواء اللقاء واعتماده على الاستحواذ وامتلاك الكرة.

أسفر ذلك عن هجمات خطرة للغاية لصالح ليون، فتألّق مانويل نوير بشكل كبير في التصدّي لتسديدة إيكامبي، والذي أهدر بغرابة انفراد تام له أمام الحارس الألماني، الأخير نجح في الحفاظ على نظافة شباكه في أكثر من محاولة خطرة، سيّما تسديدات الفرنسي حسام عوّار، لكنّ المسمار الأخير في نعش الفريق الفرتسي أتى عبر القناص ليفاندوفسكي، والذي ارتقى برأسه لكرة عرضيّة من كيميتش، وأودعها في الشباك، مسجّلًا هدفه الخامس عشر بالبطولة هذا الموسم، والتي يتصدّر قائمة الهدّافين فيها.  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دوري أبطال أوروبا.. باريس سان جيرمان يبلغ النهائي الأوّل في تاريخه

عقدة غوارديولا مستمرّة.. ليون يطيح بمانشستر سيتي خارج دوري الأبطال