بايرن ميونخ وحلم الثلاثية

بايرن ميونخ وحلم الثلاثية

بايرن ميونخ في تتويج سابق (Getty)

بايرن ميونخ هو النادي الأوربي الوحيد المتبقي، والقادر على المنافسة على ثلاثية المجد الأوربية "الدوري المحلي، الكأس المحلي، ودوري أبطال أوروبا". الأسبوع المنقضي، وبعد انتهاء جولة مباريات إياب الدور الربع نهائي للمسابقة الأغلى أوروبيًا، مسابقة دوري أبطال أوربا UEFA Champions League. والتي أسفرت عن ترشُّح ووصول كل من أندية: بايرن ميونخ الألماني، روما الإيطالي، ريال مدريد الإسباني، وليفربول الإنجليزي إلى الدور النصف نهائي للبطولة الأوروبية.

بايرن ميونخ هو النادي الأوربي الوحيد المتبقي، والقادر على المنافسة على ثلاثية المجد الأوربية

مقابل خروج كل من: نادي برشلونة الإسباني، المتصدر الحالي للدوري الإسباني "La liga"، ونادي مانشستر سيتي، متصدر الدوري الإنجليزي "Premier League"، ونادي يوفنتوس الإيطالي، متصدر الدوري الإيطالي "Serie A".. من المسابقة. حيث سبق وأن ودّع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، متصدر الدوري الفرنسي "Ligue 1" للبطولة من الدور الثمن نهائي "دور الـ16".

ما يعني أن نادي بايرن ميونخ الألماني "المتصدر الحالي للدوري الألماني هو النادي الوحيد المتبقي، والقادر على المنافسة لحصد الثلاثية الأوروبية "الدوري والكأس وكأس دوري الأبطال". إذ بات واضحًا عدم قدرة كل من برشلونة ومانشستر سيتي ويوفنتوس وباريس سان جيرمان، متصدري الدوريات الخمسة الكبرى، على الاستمرار في التنافس بعد خروجهم من الدور الربع نهائي أو الثمن نهائي من المسابقة.

ومن الجدير بالذكر، أن مهمة المنافسة على حصد الثلاثية الأوروبية ليست من المهام الكروية السهلة التي تواجه الأندية المشاركة في البطولات المحلية والقارية في أوروبا، إذ وعلى مدى تاريخ البطولات الأوروبية، لم تتمكن إلى الآن سوى ستة أندية من تحقيق حُلم الثلاثية، خمسة أندية تمكنت من حصد الثلاثية لمرة واحدة، وهي أندية:

1. نادي سيلتك الأسكتلندي، موسم 1966-1967

سيلتك الأسكتلندي

2. نادي أيندهوفن الهولندي موسم 1978-1979

نادي أيندهوفن

3. نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي موسم 1998-1999

نادي مانشستر يونايتد

4. نادي إنتر ميلان الإيطالي موسم 2009-2010

نادي إنتر ميلان

5. نادي بايرن ميونخ الألماني موسم 2012-2013

 بايرن ميونخ الألماني

بينما لا يزال نادي برشلونة هو النادي الأوربي الوحيد، الذي تمكن، ولمرتين من حصد الثلاثية الأوروبية، وذلك في موسمي 2008-2009، وموسم 2014-2015. وفي حال تمكن نادي بايرن ميونخ الألماني من الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، إضافة إلى تصدره لمسابقة الدوري الألماني ووصوله لنهائي كأس ألمانيا، فإنه سيعادل رقم برشلونة القياسي في تكرار الثلاثية الأوربية لأكثر من مرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دوري أبطال أوروبا.. معجزة روما تتحقق في الأولمبيكو!

دوري أبطال أوروبا.. وداع حزين لليوفي وبوفون