04-فبراير-2021

قد يعين بايدن مبعوثًا أمريكيًا جديدًا لليمن (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أمام موظفي وزارة الخارجية وقُبيل خطابه المخصص للسياسة الخارجية أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس في واشنطن، عن وقف كافة أشكال الدعم العسكري للحرب في اليمن بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة للتحالف الذي تقوده السعودية وتُشارك فيه الإمارات وعدة دول أخرى.

أمام موظفي وزارة الخارجية وقُبيل خطابه المخصص للسياسة الخارجية أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس في واشنطن، عن وقف كافة أشكال الدعم العسكري للحرب في اليمن

وقال بايدن أيضًا في مستهل تصريحاته بأن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي. وتُرجّح مصادر أمريكية أن يُشفِع بايدن هذا الإعلان بتسمية مبعوث خاص جديد إلى اليمن. كما أنه من المتوقع أن يُوقِّع عددًا من الأوامر التنفيذية بشأن الأمن القومي الأمريكي.

اقرأ/ي أيضًا: تحذير أممي من وصول معدلات الجوع في اليمن إلى أرقام قياسية

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد تعهد بإنهاء دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والذي تتهمه عدة جهات دولية وأممية بارتكاب مجازر بحق المدنيين.

وشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، تسببت في إزهاق حياة أكثر من 233 ألف شخص، والتسبب في اعتماد 80% من السكان على المساعدات الانسانية للبقاء أحياء، وذلك في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

واستغل الرئيس الأمريكي جو بايدن هذه الفرصة للحديث عن ما أسماها بـ"عودة الدبلوماسية الأمريكية" بعد أربع سنوات من تراجع التزامات الولايات المتحدة الدولية في عهد دونالد ترامب. قائلًا بأن "الولايات المتحدة عادت من جديد لقيادة العالم"، وأن "دبلوماسية واشنطن عادت مرة أخرى وستعزز التحالفات لمواجهة التحديات".

كما  تعهد بايدن في ذات الكلمة بـ"إعادة بناء التحالفات الأمريكية"، مؤكدًا في هذا الصدد على مبادئ الشفافية والنزاهة والمحاسبة واستعادة ثقة واشنطن في العالم.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي من تلاشي فرصة درء المجاعة عن اليمن باضطراد. وقالت المنظمة الأممية في بيانها إن اليمن يعيش مستويات قياسية من انعدام الأمن الغذائي إضافة إلى المشاكل الاقتصادية والصحية المتفاقمة. وأتى هذا التحذير عبر مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش،  ستيفان دوجاريك في المقر الدائم لمنظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد تعهد بإنهاء دعم واشنطن للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية

كما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، المعروفة اختصارًا باليونيسف، ومنظمة الأغذية والزراعة –الفاو، وبرنامج الأغذية العالمي، في بيان مشترك بهذا الخصوص، إن "تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الخاص باليمن يشير إلى أن جيوبًا سكانية تعاني من ظروف شبيهة بالمجاعة". وأشار البيان الأممي إلى إمكانية أن يتضاعف عدد من يعانون من المستوى الخامس من انعدام الأمن الغذائي ثلاث مرات تقريبًا، ليقفز العدد من 16,500  يمني حاليًا إلى 47,000 شخص بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو 2021. أما من يعانون من المستوى الرابع وفق التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي فعددهم على وشك الزيادة من 3.6 مليون حاليًا إلى 5 ملايين شخص في النصف الأول من عام 2021 وفق تقديرات وكالات الأمم المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مسؤول أممي: الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأسوأ منذ نصف قرن