19-أغسطس-2021

عدد من القوات الأمريكية التي غادرت أفغانستان (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن القوات الأمريكية قد تضطر للبقاء في أفغانستان بعد 31 آب/أغسطس، وهو الموعد النهائي المعلن لإخلاء آجر الجنود هناك، وذلك بسبب التأخر الحاصل في عمليات الإجلاء، وعدم القدرة على الوصول إلى الناس خارج مطار كابول.

قال بايدن خلال لقاء مع قناة إي بي سي نيوز الأمريكية "لو بقي أي أمريكي هناك، فقواتنا ستبقى حتى يتم إجلاؤه"

وقال بايدن خلال لقاء مع قناة إي بي سي نيوز الأمريكية "لو بقي أي أمريكي هناك، فقواتنا ستبقى حتى يتم إجلاؤه"، وذلك في ظل تصاعد الضغوط على البيت الأبيض من أجل تمديد الموعد الأخير لإخلاء القوات الأمريكية، بعد الفوضى العارمة التي حصلت في مطار كابول بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.

وكان بايدن قد دافع عن قراره بإتمام الانسحاب من أفغانستان، مشيرًا إلى أنّ الأخطاء التي حصلت لم يكن من الممكن تفاديها، رغم مضي 20 عامًا على الوجود الأمريكي في أفغانستان.

وأوضح بايدن بأن طالبان تبدي تعاونًا حتى اللحظة على صعيد إجلاء الأمريكيين من البلاد، لكن الصعوبة تكمن بحسبه في تسهيل خروج الأفغان المتعاونين مع القوات الأمريكية.

وقد أشار مسؤول دبلوماسي أمريكي يوم الأربعاء، 18 آب/أغسطس، بحسب رويترز إلى أن الولايات المتحدة تتوقع أن تتعاون طالبان في تسهيل عمليات إخلاء الأفغان الراغبين في السفر إلى دول أخرى، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض غير راضٍ عن أعداد المدنيين الذين سمح لهم بالمغادرة حتى الآن

كم عدد الجنود الأمريكيين في كابول حالًا.

قال وزير الدفاع الأمريكي ليود أوستن إن عدد القوات الأمريكية المتبقية حاليًا في كابول، عاصمة أفغانستان، يبلغ 4500 جندي، مؤكدًا على عدم وجود أي أعمال عدائية تجاههم من طرف طالبان، وأن خطوط التواصل مع قيادات طالبان ما تزال مفتوحة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إنفوغراف.. كم بلغت تكلفة حرب أمريكا في أفغانستان؟

عبد الغني برادر.. كيف منحت أمريكا الحرية لوجه طالبان الأبرز؟