03-نوفمبر-2017

ملصق الفعالية

يستعد عشاق السينما العالمية لاستقبال بانوراما الفيلم الأوروبي في نسختها العاشرة، والتي تقام في الفترة من 8 إلى 18 تشرين الثاني/نوفمبر ويُعرض خلالها أكثر من 50 فيلمًا من أهم وأحدث إنتاجات السينما الأوروبية تتوزع فئاتها بين الروائي والتسجيلي والقصير. عام بعد عام، توسّعت الفعالية الثرية وزاد جمهورها حتى أصبحت ملتقى سنويًا للسينيفيللين المصريين الباحثين عن سينما مغايرة.

لعل أجمل ما في بانوراما الفيلم الأوربي هو خصوصيتها القادمة من القائمين عليها، شركة مصر العالمية للأفلام

لعل أجمل ما في بانوراما الفيلم الأوروبي هو خصوصيتها القادمة من القائمين عليها، شركة مصر العالمية للأفلام، الذين سعوا منذ البداية لتوسيع دائرة مشاهدة وتلقي الإنتاجات السينمائية الأوروبية، فأصبحت نافذة لإدخال بعض الهواء الطازج إلى أجواء القاهرة القاحلة سينمائيًا. بدأت بانوراما الفيلم الأوروبي في 2004 ببرنامج صغير ومكثف توزّعت تفرّقت فعالياته بين صالات المراكز الثقافية وإحدى االسينمات على شاطئ النيل، وأصبح عمرها الآن 10 سنوات وحافلة بأفلام مهمة ومرتقبة، حتى إن طموح منظميها ذهب بهم إلى الخروج من الإطار المركزي للقاهرة كمدينة تنحصر بداخلها كل الفعاليات والأنشطة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "Arrival".. فضائيون مسالمون لمساعدة البشر!

نسخة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبي ستستكمل المسيرة التي بدأت قبل عامين في عرض بعض أفلام البانوراما في المحافظات المصرية، حيث ستشمل العروض 9 مدن وهي الإسكندرية والزقازيق والمنصورة وطنطا والإسماعيلية وبورسعيد والمنيا وقنا وأسيوط، إلى جانب وجود سينما زاوية وسينما الزمالك كصالتي العرض الرئيسيتين للبرنامج في القاهرة. كما يصاحب عرض الأفلام برنامج مواز لفعاليات أخرى سيشمل نقاشات مع عدد من صناع الأفلام المشاركة، بالإضافة إلى عدد من الندوات، وورش العمل التي تمتد طوال أيام البانوراما.

تضم نسخة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبي 6 أقسام، أبرزها قسم "الأفلام الروائية الطويلة" الذي يسلط الضوء على الغنى والتنوع الذي تتميز بهما السينما الأوروبية، حيث يُعرض خلاله 17 فيلمًا من أحدث الأفلام الأوروبية المُعترف بتميزها عالميًا من خلال مشاركتها في العديد من المهرجانات. كما يقدم هذا القسم أيضًا أفلامًا تم إنتاجها بشكل مستقل. من بين هذه الأفلام فيلم "المربع" للسويدي روبن أوستلند الفائز بجائزة السعفية الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة، وفيلم "عن الجسد والروح" للمجرية الديكو إينيدي الحائز على جائزة الدب الفضي في برلين هذا العام. كما يشهد القسم عرض أفلام "فيليسيته" للفرنسي آلان غوميز و"غربي" لللمانية فاليسكا جريزباخ و"قتل غزال مقدس" لليوناني يورغوس لانثيموس.

هناك أيضًا قسم "مخرجون صاعدون" الذي يقدّم 10 أفلام لمواهب أوروبية جديدة نالت إشادات نقدية في كبرى المهرجانت السينمائية، وهناك قسم "موعد مع السينما التسجيلية" الذي يقدم 10 أفلام وثائقية تتناول مجموعة كبيرة من الموضوعات المختلفة، وتعكس حالة عالمنا المعاصر.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "The Beguiled".. حكاية من الحرب الأمريكية بطلتها النساء

وفي قسم "عروض خاصة" تحتفي بانوراما الفيلم الأوروبي بثلاثة من رواد السينما، حيث تعرض مجموعة مختارة من الأفلام التي تم ترميمها للمخرج الفرنسي جان روش، بالإضافة إلى أفلام أرشيفية صنعها الأخوان لوميير. أما قسم "علامات سينمائية" فهو مخصص لعرض ثلاثة أفلام أوروبية يختارها ثلاثة مخرجين مصريين ثم يعقبها مناقشة بين المخرج والجمهور، وهذا العام اختار المخرجون علي بدرخان وتامر السعيد وكاملة أبو ذكري أفلام "فتاة النهار" للوي بونويل و"الأبدية ويوم" لثيو أنجيوبولوس و"أن تكسر الأمواج" للارس فون ترير" على الترتيب.

منعت السلطات المصرية عرض فيلم "حادث النيل هيلتون" للمخرج السويدي المصري طارق صالح ضمن فعاليات بانوراما الفيلم الأوربي

أما في أحدث أقسام البانوراما بعنوان "عدسة المدينة"، فيتم إلقاء الضوء على مدينة أوروبية بعينها من خلال الأفلام التي صورت بها وعنها، في هذه الدورة من بانوراما الفيلم الأوروبي ستأخذنا عدسة المدينة إلى شوارع لندن القاتمة مع مجموعة من الأفلام الغريبة المليئة بالغموض التي تم تصويرها في العاصمة الإنجليزية.

أخيرًا، يُشار إلى منع السلطات المصرية عرض فيلم "حادث النيل هيلتون" للمخرج السويدي المصري طارق صالح ضمن فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي، وهو الفيلم الذي تدور أحداثه حول حكاية مشابهة لواقعة مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم على يد ضابط شرطة مصري سابق لصالح رجل الأعمال المفرج عنه مؤخرًا هشام طلعت مصطفى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "The Imitation Game".. أن تعيش متنكرًا لميولك ليس حلًا

مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية.. نكهة جزائرية