بالفيديو: مشاهد صادمة لحرائق الغابات في تركيا مع استمرار جهود إخمادها

بالفيديو: مشاهد صادمة لحرائق الغابات في تركيا مع استمرار جهود إخمادها

من أحد مواقع الحرائق في موغلا (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

قامت السلطات التركية بإخلاء عدد من السياح والمصطافين في جنوب غرب تركيا، حيث ما تزال الحرائق تهدد الفنادق والمنازل والمصالح التجارية. وكانت قوات خفر السواحل التركية، إضافة إلى جهود أهلية من أصحاب قوارب ويخوت خاصّة، قد ساعدت في إخلاء السيّاح إلى أماكن آمنة بعيدة عن الحرائق. كما نقلت وسائل إعلام محلية تركية أن ثلاثة فنادق فخمة في مدينة بودرم قد أخليت تمامًا من الزوّار تحسبًا لاحتمال تمدّد النيران إليها.

 أدت النيران المشتعلة في عدد من الغابات في جنوب تركيا إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل حتى الآن وإصابة عشرات بحالات اختناق وحروق

وقد أدت النيران المشتعلة في عدد من الغابات في جنوب تركيا إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل حتى الآن وإصابة عشرات بحالات اختناق وحروق. كما نجم عن الحرائق أضرار مادية هائلة، في البيوت والمزارع والثروة الحيوانية في عدد من المناطق والمدن التركية، في أكثر من 100 موقع قريب من المنتجعات والقرى على ساحل المتوسط وبحر إيجة، والتي تعدّ من أبرز المناطق السياحية في تركيا.

وقد أكدت السلطات التركية أنها قد سيطرت على 90 بالمئة من الحرائق تقريبًا، مع استمرار نشوب بعض الحرائق في مواقع متفرقة في أنطاليا وموغلا

تحقيقات جارية لتحديد سبب الحرائق

تسود تكهنات في تركيا بأن الحرائق قد تكون مفتعلة، وهو ما تحاول السلطات التركية التحقق منه، مع أنباء عن اعتقال مشتبه به يعتقد أن له صلة بتلك الحرائق.

وقد زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إحدى المناطق المنكوبة في أنطاليا، والتي توفي فيها خمسة بحوادث متصلة بالحرائق الجارية، وأعلن أن الولاية، وثلاث ولايات أخرى، هي موغلا ومرسين وأضنة، "مناطق منكوبة".

وتعهد أردوغان الذي يواجه انتقادات حادّة بسبب نقص التجهيزات الخاصة بمكافحة الحرائق في تركيا، وبالأخص ضعف الأسطول الجويّ المتخصص بعمليات الإطفاء، بأن تبذل الحكومة كافّة الجهود من أجل مساعدة مئات المتضررين جراء الحرائق الأخيرة، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم. وقال أردوغان أن تركيا قد تلقت دعمًا من عدد من الدول، مثل أذربيجان وروسيا وإيران وأوكرانيا، والتي زودت تركيا بعدد من الطائرات والمروحيات للمساعدة في عمليات إخماد الحرائق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حرائق تركيا: إعلان ولايات أنطاليا وموغلا ومرسين وأضنة "مناطق منكوبة"

تركيا: دعم عاجل من عدّة دول للمساعدة في إخماد حرائق الغابات

عمليات إخلاء واسعة في أنطاليا التركية بسبب الحرائق 

شاهد: أتراك يحيون الذكرى الأولى لتحويل "آيا صوفيا" إلى جامع