15-يوليو-2018

تأتي كل موديلات "سيرفيس جو" بشاشة ممتازة بحجم 10 إنشات (PCWorld)

ألترا صوت - فريق التحرير

تابلت مايكروسوفت "سيرفيس جو"، هو جهاز بحجم 10 إنشات، يجمع بين التابلت واللابتوب، من سلسلة مايكروسوفت سيرفيس. ويُعد هذا الجهاز هو رابع محاولة لشركة مايكروسوفت من أجل إطلاق تابلت صغير من سلسلة سيرفيس. وفيما يلي استعراض للجهاز الجديد، نقلًا عن موقع "Techradar":

جهاز مايكروسوفت "سيرفيس جو"، هو جهاز بحجم 10 إنشات، يجمع بين التابلت واللابتوب، من سلسلة مايكروسوفت سيرفيس

لم يعد جهاز "سيرفيس جو" مجرد شائعة بعد الآن، فقد أصبح حقيقة بعد طول انتظار. ومع أن تابلت "سيرفيس جو" لا يتضمن الكثير من المفاجآت، إلا أنه ما يزال يستحق التجربة والمراجعة.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 6 حواسيب محمولة للعام 2018

يقول ممثلون عن شركة مايكروسوفت، إن هذا الجهاز كان الفكرة الرئيسية التي انطلقت منها سلسلة "سيرفيس" منذ البداية، فهو يمثل كل شيء تحبه في جهاز "سيرفيس برو"، ولكن بحجم أصغر؛ فهو يتمتع بكافة المواصفات الفائقة في جهاز سيرفيس برو، ويؤدي تقريبًا معظم وظائفه، ولكنه أصغر حجمًا.

المميزات السلبيات
تصميم مذهل وشاشة واضحة الكيبورد يباع بشكل منفصل عن الجهاز
الكيبورد مريح وعملي لا يوجد مدخل Thnderbolt 3 
السرعة العالية  
السعر المعقول  

صحيح أنه كان هنالك بعض التضحيات من أجل إنتاج جهاز لوحي من سلسلة سيرفيس بهذا الحجم، وخاصة فيما يتعلق بالبطارية، ولكن يجب أن تبقى توقعاتك فيما يخص الجهاز متناسبة مع حجمه العملي.

سعر جهاز "سيرفيس جو"

عرضت شركة مايكروسوفت تابلت "سيرفيس جو" بأسعار معقولة تبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية من 400 دولار أمريكي. ويأتي الجهاز بمعالج بريميوم غولد "4415Y"، وذاكرة أربعة غيغابايت، وسعة تخزين 64 غيغابايت.

كما توفر مايكرسوفت جهاز "سيرفيس جو" بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة ثمانية غيغابايت، مع سعة تخزين 128 غيغابايت، ولكن بسعر أعلى قليلًا، يصل إلى 550 دولارًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجميع الموديلات من جهاز "سيرفيس جو" تأتي بشاشة ممتازة بحجم 10 إنشات وبدقة 1،800×1،200، وهي شاشة لمس بمزايا عالية جدًا. كما يتوفر في الجهاز خاصية تسجيل الدخول عبر التعرف على الوجه (Windows Hello)، وذلك عبر كاميرا ويب بدقة خمسة ميغابيكسل مع مستشعر بالأشعة تحت الحمراء.

لكن هذا السعر مع الأسف غير شامل للوحة المفاتيح المنفصلة، ولا لقلم "Surface Pen". لكن هذا ما تفعله بقية الشركات التي تصنع الأجهزة اللوحية عادةً، فآبل مثلًا لا تقدم لوحة مفاتيح مع تابلت الآيباد، ولا سامسونج في التابلت الخاص بها. فمايكروسوفت على هذا الصعيد ليست استثناء بين الشركات.

وسيكون جهاز "مايكروسوفت جو" متوفرًا في الأسواق في الولايات المتحدة الأمريكية وفي بريطانيا اعتبارًا من 2 آب/أغسطس، وسيتوفر بعدها بفترة قصيرة في مناطق أخرى من العالم.

التصميم والشاشة

عند النظرة الأولى، قد يبدو جهاز "سيرفيس جو" أشبه بجهاز "سيرفيس برو" ولكن بحجم أصغر، وهذا انطباع جيد على أية حال. لكن تبقى هنالك بعض الفروقات الطفيفة في التصميم في جهاز "سيرفيس جو"، ما يجعله مناسبًا لنطاق أكبر من المستخدمين، ولاسيما الطلبة.

ومن هذه الفروقات الطفيفة الأهم، هي الزواية المنحنية والملساء، عوضًا عن الزوايا الدقيقة الحادة في سيرفيس برو، وهذا يعطي تابلت "سيرفيس جو" هويته الخاصة في تعديل بسيط وفعّال على التصميم.

كما أن تقلص حجم جهاز "سيرفيس جو" مقارنة بجهاز سيرفيس برو، يعني أنه يتطلب لوحة مفاتيح مختلفة، ومن المفترض أن يصل سعر لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز "سيرفيس جو" حوالي 129 دولارًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن لوحة "تايب كوفر" في جهاز "سيرفيس جو" تتمتع بمفاتيح ذات حجم كامل، مع لوحة لمس زجاجية أكبر من تلك المتوفرة للوحة الخاصة بجهاز سيرفيس برو. وهذا يعني أنه بالرغم من صغر حجم اللوحة، إلا أنها ما تزال ممتازة، ولن تشعر بأن الحجم يؤثر على فعالية الطباعة وسرعتها.

إضافة إلى ذلك، فقد تمكنت شركة مايكروسوفت من تزويد جهاز "سيرفيس جو" بمدخل "USB-C 3.1"، ومدخل بطاقة الذاكرة الخارجية "SD" الصغيرة، وهو أمر لا يتوفر مثلًا في آخر جهاز آيباد من شركة آبل.

أما شاشة جهاز "سيرفيس جو" بعرض 3:2 فتتمتع بجودة ألوان ودقة عالية مماثلة تقريبًا للشاشة في جهاز سيرفيس برو، فهي شاشة حيوية ومريحة للنظر. فدقة العرض في الشاشة تبلغ 217 بيكسل لكل إنش، مقارنة بدقة 293 بيكسل لكل إنش في جهاز سيرفيس برو.

الأداء

سيعمل جهاز "سيرفيس جو" بمعالج إنتل بنتيوم غولد، وهو معالج جديدًا كليًا لا يمكن الحكم عليه إلا بعد تجربته بشكل عملي، إلا أنه معالج يعد بالكثير من السرعة والكفاءة، لأنه معالج قادر على التعامل مع حجم ضخم من العمليات المعقدة.

للوهلة الأولى قد يبدو جهاز "سيرفيس جو" شبيهًا بـ"سيرفيس" برو، إلا أن حجمه أصغر وتصميمه مختلف بعض الشيء

فسواء استخدمت الجهاز في عرض وتعديل صور بأبعاد ثلاثية، أو لعبت عليه لعبة "ميني كرافت"، فإنك لن تلحظ أية مشكلة ولا تأخير في أداء الجهاز. وسيأتي جهاز "سيرفيس جو" بنظام تشغيل ويندوز "10S"، ويمكن تحديثه إلى ويندوز 10 التقليدي مجانًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"Microsoft Surface Book".. تصعيد في وجه آبل

جوجل بيكسل بوك.. لابتوب المستقبل بين يدي الحاضر